MWC 2017: الهواتف ذات لوحة المفاتيح الكاملة تعود مع بلاكبيري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2017
الهواتف ذات لوحة المفاتيح الكاملة تعود مع بلاكبيري

أعلنت شركة TCL الصينية المالكة حالياً للعلامة التجارية للشركة كندية الأصل بلاكبيري، والمسؤولة عن تصنيع الهواتف الذكية التي تحمل الاسم ذاته، خلال فعاليات مؤتمر MWC 2017 في برشلونة عن الهاتف الجديد KEYone، وهو هاتف يعمل على نظام تشغيل أندرويد، ويعد خلفاً لفئة هواتف Mercury التي أطلقتها بلاكبيري سابقاً.

ويعيد هاتف KEYone إلى الأسواق، فئة الهواتف التي تحمل لوحة مفاتيح كاملة، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تعد قديمة بعض الشئ، وقد لا يفضلها عدد كبير من المستخدمين حالياً خاصة الشباب منهم، إلا أنها الطريقة الأفضل حتى الآن لهواة الكتابة على الهواتف الذكية.

الهواتف ذات لوحة المفاتيح الكاملة تعود مع بلاكبيري

وكما هو الحال في هواتف بلاكبيري القديمة، لا يزال يمكن استخدام لوحة مفاتيح الهاتف للتنقل عبر خواص الهاتف ونظام التشغيل، ويعتمد هاتف KEYone الطريقة ذاتها في التصفح التي اعتمدها الهاتف السابق Passport الذي صدر عام 2014، حيث يمكن تعيين مهام محددة لكل زر من أزرار اللوحة، بمعنى أنه يمكن على سبيل المثال إطلاق تطبيق أوبر عبر الضغط على زر U وهكذا.

للهاتف شاشة بقطر 4.5 بوصة، وبدقة عرض 1080×1620. أما الكاميرا الخلفية للهاتف فبدقة تصوير 12 ميجابيكسل من سوني وهي قادرة على تصوير الفيديو بدقة 4K. أما الكاميرا الأمامية "السيلفي" للهاتف بقوة تصوير 8 ميجابيكسل.

داخلياً يعمل الهاتف بمعالج سنابدراجون 625 ثماني النواة من كوالكوم، وبذاكرة عشوائية قدرها 3 جيجابايت، وذاكرة داخلية قدرها 32 جيجابايت يمكن توسعتها عبر بطاقات الذاكرة الخارجية. ولهاتف KEYone الجديد من بلاكبيري بطارية قوية سعة 3505 ميللي أمبير، تدعم الشحن السريع 3.0 من كوالكوم.

الهواتف ذات لوحة المفاتيح الكاملة تعود مع بلاكبيري

ولا يزال يحتفظ هاتف KEYone من بلاكبيري بمنفذ USB-C للتوصيل، كما يشمل منفذ توصيل سماعات الرأس فئة 3.5 ميللي. وبالإضافة إلى أزرار التحكم في مستوى الصوت وزر لطاقة على جانب الهاتف، يوجد زر آخر إضافي يمكن تعيينه لأداء أي مهمه يريدها المستخدم.

ويعمل هاتف KEYone من بلاكبيري بنظام تشغيل أندرويد 7.0 نوجات، وقد دعمته بلاكبيري ببعض من تطبيقاتها الهامة للأمان والحماية مثل تطبيقي Hub وDTEK.

وقد أعلنت شركة TCL المصنعة للهاتف أنه سيتوفر في الأسواق العالمية خلال شهر إبريل القادم بسعر 549 دولار أمريكي.