PayPal: ما المزايا والخدمات التي يُقدمها؟ وهل هو آمن؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
PayPal: ما المزايا والخدمات التي يُقدمها؟ وهل هو آمن؟
مقالات ذات صلة
فايبر يوسع عدد المشاركين في مكالمات الفيديو الجماعية إلى 30 شخصاً
كلوب هاوس ينافس بقوة ويستعد لإصدار نسخة الأندرويد
احترس: تطبيقات احتيالية على الأندرويد تخدعك لتسرق أموالك

يضع نحو 325 مليون مستخدم داخل أكثر من 200 دولة حول العالم ثقتهم بموقع Paypal باي بال التجاري لتبادل أموالهم بنحو 25 عملة مختلفة، ولا سر وراء ذلك النجاح الكبير الذي يُحققه Paypal باي بال الممتد لأكثر من 20 عاماً منذ بدء نشاطه وإلى اليوم سوى معايير الأمان والاحترافية العالية التي يوفرها موقع تبادل الأموال العالمي PayPal لمستخدميه في كل مكان بالعالم.   

ما هو PayPal

باي بال هو موقع خدمي تجاري تم تأسيسه عام 1998 لتسهيل تسديد الأموال للتجار في عمليات التسوق عبر الإنترنت، من ثم تطورت خدماته لتشمل تبادل الأموال بين الأفراد والمؤسسات، لذا يشتهر PayPal بكونه بنك إلكتروني أو بمعنى أصح أشهر وأنجح بنك إلكتروني في العالم طوال عقدين من الزمن، وقد دفع نجاح خدمات باي بال شركة إيباي eBay الرائدة في التجارة الإلكترونية إلى شراء نحو 70% من أسهم الموقع مقابل1.5 مليار دولار أمريكي في عام 2002 ليصبح PayPal وسيلة الدفع الأولى لمستخدمي eBay في شراكة ناجحة استمرت حتى 2015.

مزايا وخدمات PayPal

كما ذكرنا من قبل يُعتبر PayPal بنك إلكتروني وذلك لأنه يحتوي تقريبًا على الجميع خدمات ومزايا الدفع الإلكتروني بطريقة سلسلة وآمنة، وفيما يلي نستعرض بعضٍ من أهم مزايا وخدمات باي بال:

  • مزايا وخدمات PayPal للأفراد

يوفر باي بال لمستخدميه من أصحاب الحسابات الشخصية على الموقع إمكانية ربط بطاقات الائتمان بمختلف أنواعها، وربط حساباتهم البنكية في أي بنك بالحساب على الموقع، واستخدام الأموال كرصيد يتم استخدامه في عمليات الدفع عند التسوق الإلكتروني أو تحويل الأموال في أي وقت إلى أي مكان بالعالم بأي عملة؛ حيث يدعم PayPal كل العملات الرئيسية في العالم تقريبًا.

كما يُمكن للمستخدمين استقبال الأموال بمختلف العملات النقدية إلى حساباتهم على باي بال، والتي يتم تخزينها تحت اسم رصيد باي بال ويُمكن سحبها في أي وقت عن طريق تحويلها إلى الحساب البنكي أو بطاقة ائتمانية وسحبها من أي صراف ألي أو أي بنك.

  • مزايا وخدمات PayPal للأعمال

يعتمد أغلب التجار ومواقع التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي على خدمات دفع باي بال في تحصيل المدفوعات إلكترونيًا من عملائهم والمشتريين، كما تُعد خدمات PayPal هي وسيلة الدفع الواحدة المعتمدة لدى عدد من مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة لسلاسة تحصيل الأموال والأمان الكبير الذي يوفره موقع تبادل الأموال الأمريكي لطرفي عملية البيع والشراء.

حيث يُمكن لحسابات الأعمال على موقع باي بال قبول المدفوعات إلكترونيًا عبر الإنترنت أو الجوال أو باستخدام مختلف أنواع البطاقات المختلفة، كذلك يُتيح PayPal تحرير الفواتير الإلكترونية وإرسالها إلى العملاء لدفع قيمة مشترياتهم بسهولة وبخطوات بسيطة، وتصل الأموال لحسابات التجار من مستخدمي حسابات الأعمال على باي بال بعد بضع دقائق من عمليات البيع ويُمكنهم تحويلها إلى حساباتهم البنكية بكل سهولة.

PayPal هل هو آمن؟

لقد كان لمعايير الأمان والضمانات التي يُقدمها موقع PayPal لمستخدميه الفضل في جعله الخيار الأول للدفع وتحويل الأموال في العالم حاليًا إلى جانب سلاسة استخدامه بالطبع وسرعة عمليات تبادل الأموال، وفيما يلي نوضح أكثر لماذا باي بال من أكثر وسائل الدفع الآمنة، وكذلك لما باي بال آمن لاستقبال الأموال وتركها كرصيد في الحساب الشخصي عليه.

  1. يتمتع PayPal بدرجة أمان كبيرة ضد الاختراقات والقرصنة الإلكترونية، ويضمن لعملائه حماية تامة لمعلومات بطاقات الائتمان وضمان عدم مشاركتها مع أي حساب آخر عند عمليات الدفع أو الاستقبال للأموال.
  2. لا يحتاج تبادل الأموال بواسطة PayPal سوى معرفة صاحب الحساب الذي سيتم التحويل منه البريد الإلكتروني للحساب الذي سيتم تحويل الأموال إليه على موقع باي بال، كما لا يحتاج التجار أو مواقع البيع الإلكترونية سوى لبريد المشتري لإرسال الفواتير الإلكترونية إليه.
  3. في حالة استخدام PayPal للدفع الإلكتروني لعمليات التسوق عبر الإنترنت لا يضطر العميل إلى مشاركة أي بيانات شخصية أو معلومات حسابه البنكي أو بطاقة الائتمان مع البائع الذي لن يعرف عن العميل سوى بريده الإلكتروني واسمه، حيث تتم العملية في دقائق بتحويل الأموال من حساب المشتري إلى حساب البائع بخطوات بسيطة كلها على موقع باي بال بضمانات أمانة العالية.

حسابات PayPal

يوجد نوعين من حسابات باي بال التي يُمكن إنشائها على الموقع، وهم:

الحساب الشخصي

هو النوع الموجه للأفراد ممن يرغبون في استخدام PayPal لتسديد قيمة مشترياتهم عند التسوق عبر الإنترنت، أو تحويل واستقبال الأموال لغيرهم من الأفراد عن طريق باي بال بدلًا من الحوالات وطرق التحويل الأُخرى، كما أنه خيار جيد للبائعين الغير منتظمين أو أصحاب الانشطة غير التجارية ويرغبون في تلقي المدفوعات عبر الإنترنت بوسيلة سهلة وآمنة.

الحساب التجاري

وهو نوع حسابات باي بال الموجه إلى الشركات والمواقع والمتاجر الإلكترونية، حيث توفر لهم باي باي مزايا خاصة لإدارة الأعمال مثل السماح بوصول عدد من الموظفون إلى الحساب التجاري بنحو 200 موظف لهم حق الوصول المحدود إلى الحساب وإدارته، كما يوفر اسم مستعار للبريد الإلكتروني الخاص بالشركة أو المتجر مما يسمح بالتواصل مع العملاء ومتابعة شكواهم أو تعليقاتهم وحل أي مشكلة واجهوها في عملية البيع.

ويُمكنك معرفة كافة التفاصيل عن طريقة إنشاء حساب باي بال PayPal وتحويل واستقبال الأموال من خلاله بالضغط هنا، حيث تم تناول خطوات عمل حساب باي بال بالتفصيل في موضع سابق على موقعنا.

رسوم عمليات التحويل على PayPal

يفرض موقع باي بال رسومًا على عمليات إرسال واستقبال الأموال بواسطة خدماته، لكنها رسوم بسيطة نسبيًا مُقارنة بالرسوم التي تكون على عمليات تبادل الأموال باستخدام وسائل التحويل الأُخرى، كما تختلف رسوم باي بال بإختلاف نوع التبادلات، وفيما يلي نوضح قيمة رسوم PayPal لبعض من أنواع تبادل الأموال المُتاحة على الموقع.

رسوم PayPal للتعاملات الشخصية: هي العمليات التي يتم فيها إرسال واستقبال الأموال للأصدقاء والعائلة فيما يُسمى بالمُعاملات الشخصية، أي ليس لشراء سلعة أو دفع قيمة خدمة، فإن موقع باي باي لا يفرض أي رسوم في حال تمت العملية من حساب باي بال أو حساب بنكي، فيما يتم فرض رسوم 2.9% عند استخدام بطاقات الائتمان وذلك عند الإرسال فقط، حيث لا يتم فرض رسوم على استقبال التحويلات الشخصية.

رسوم PayPal في التعاملات الدولية: وهي الرسوم التي يفرضها باي بال عند إرسال الأموال لحسابات خارج نطاق المستخدم المحلي، أي من بلد لأُخرى؛ وتُقدر رسوم PayPal الدولية عند استخدام رصيد باي بال أو الحسابات البنكية بنسبة 5% بحد أدنى 0.99 دولار وحد أقصى 4.99 دولار أمريكي، فيما يتم احتساب نسبة الـ 5% بالإضافة إلى قيمة 2.90% الثابتة عند استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات إرسال الأموال، فيما يتم استقبال الأموال بدون أي رسوم.

رسوم PayPal في التعاملات التجارية: والمقصود بها عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت وسداد الفواتير والدفع للخدمات المختلفة وحتى التبرعات، حيث تبلع رسوم العمليات التجارية عبر الإنترنت نحو 2.90%، فيما تبلغ رسوم العمليات التجارية داخل المحال التي توفر الدفع بواسطة باي بال نحو 2.70%.

مع العلم أن الرسوم يتم تسديدها بالدولار الأمريكي مما يتطلب تحويل المبلغ من حساب المستخدم إلى ما يُعادله بالدولار الأمريكي لتسديد قيمة الرسوم.

خدمات PayPal في الدول العربية

مع الأسف خدمات باي بال ليست واحدة في جميع الدول العربية، كما أن موقع تبادل الأموال الأشهر في العالم لا يُتيح خداماته في بعض الدول العربية حتى الآن، حيث تنقسم خدمات باي بال في الدول العربية إلى:

  • خدمات استقبال وإرسال الأموال عبر PayPal: توجد بكامل مميزاتها داخل كلٍ من المملكة العربية السعودية، الإمارات، قطر، مصر، الكويت، البحرين، الأردن، الجزائر، المغرب، سلطنة عمان.

  • خدمات إرسال الأموال عبر PayPal: والمقصود بهذا أن الأشخاص في البلاد العربية التالي ذكرها لا تستطيع استقبال الأموال من أي حساب باي بال آخر، بل تستطيع فقط إرسال الأموال إلى حسابات باي بال والدفع الإلكتروني لمشتريات التسوق عبر الإنترنت وسداد الفواتير الإلكترونية، وهم: الصومال، اليمن، جيبوتي، جزر القمر، موريتانيا.

بالإضافة إلى دول عربية لا تستطيع استخدام أي من خدمات باي بال في الوقت الحالي وهي: العراق، سوريا، لبنان، السودان، فلسطين، ليبيا.

فيما يظل موقف تونس مُعلق حتى الآن حيث صرح المسؤولين أنه سوف يتم اندماج تونس في منظومة باي بال بنهاية عام 2020 الماضي، لكن حتى الآن لا يمكن إنشاء حساب باي بال تونسي، ولا يوجد بنك في تونس يمكن التعامل معه لصرف أموال حسابات باي بال.