أرامكو السعودية تحقق أرباحاً صافية بلغت 31.9 مليار دولار بالربع الأول

مسجلة انخفاضاً بنسبة 19% في أرباح الربع الأول مدفوعة بتراجع أسعار النفط

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مايو 2023 آخر تحديث: الخميس، 11 مايو 2023
أرامكو السعودية تحقق أرباحاً صافية بلغت 31.9 مليار دولار بالربع الأول

أعلنت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط، انخفاض بنسبة 19% في أرباحها للربع الأول، مسجلة صافي دخل بلغ 31.9 مليار دولار، انخفاضاً من 39.5 مليار دولار في العام السابق وسط هبوط أسعار النفط.

مخاوف حدوث الركود

وكان المحللون توقعوا أن تشهد شركات النفط العملاقة تراجعاً في صافي أرباحها في الربع الأخير مقارنة بالعام السابق؛ مدفوعة بالمخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي؛ نتيجة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة اللذان يضغطان على الطلب العالمي.

ومع ذلك، فاق صافي دخل أرامكو التوقعات البالغة 30.5 مليار دولار التي توقعها محللون استطلعت رويترز آراءهم.

وزاد صافي ربح الشركة 3.75% عن الربع الرابع بحسب وكالة رويترز، التي قالت إن نتيجة الأرباح الضعيفة قابلها انخفاض الضرائب وارتفاع التمويل والدخل الأخرى. وارتفعت أسهم أرامكو 3.2 % في التعاملات المبكرة في الرياض عقب إعلان نتائج الأرباح الفصلية.

وقالت الشركة إن توزيعات أرباح أرامكو في الربع الأول، التي زادت في الربع الرابع إلى 19.5 مليار دولار، ستدفع في الربع الثاني. وأبلغت عن التدفق النقدي ربع السنوي من الأنشطة التشغيلية عند 39.6 مليار دولار والتدفق النقدي الحر عند 30.9 مليار دولار، وكلاهما ارتفع قليلاً عن العام السابق.

توزيعات أرباح أرامكو

كما كشفت أرامكو، أكبر مصدر للنفط في العالم، أنها ستبدأ في دفع توزيعات أرباح مرتبطة بالأداء بالإضافة إلى 19.5 مليار دولار، وستستهدف ما بين 50% و70% من رقم التدفق النقدي الحر. وقالت إن توزيعات الأرباح سيتم دفعها كل ثلاثة أشهر ووفقاً لتقدير مجلس إدارة أرامكو وحده، اعتماداً على كيفية أداء الشركة.

ومن ناحيته، أكد أمين ناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، قيمة استراتيجية عملاق النفط العالمي في مجال التكرير والبتروكيماويات، والتي شهدت استثمارها بكثافة في البتروكيماويات والعمليات الأخرى.

وقال ناصر في بيان الأرباح: «نحن نستفيد من أحدث التقنيات لزيادة سعة تحويل السوائل إلى الكيماويات وتلبية الطلب المتوقع على المنتجات البتروكيماوية».

وشدد ناصر على الأهمية المستمرة للهيدروكربونات لاحتياجات العالم من الطاقة، مضيفاً «نعتقد أن النفط والغاز سيظلان من المكونات الأساسية لمزيج الطاقة العالمي في المستقبل المنظور».

وقال إن الشركة «تمضي قدماً» في توسيع طاقتها الإنتاجية، وأن «توقعاتها على المدى الطويل لم تتغير».

كانت سجلت أرامكو صافي دخل قياسي بلغ 161.1 مليار دولار لعام 2022 في مارس، بزيادة 46.5% على مدار العام.

هبوط أسعار النفط

أفادت شركة الصناعات الأساسية السعودية، وهي إحدى أكبر شركات البتروكيماويات في العالم ومملوكة لأرامكو بنسبة 70%، هذا الشهر أن صافي أرباحها للربع الأول انخفض بنسبة 90% وحذرت من أن الهوامش ستظل تحت الضغط وسط زيادة القدرات الإنتاجية ومعدلات الفائدة وعدم اليقين بشأن النمو العالمي.

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، ارتفعتأسعار النفط والغاز في بداية عام 2022، حيث أدت العقوبات الغربية على روسيا بعد حربها الشاملة لأوكرانيا إلى تقييد الوصول إلى إمدادات الخام بشكل مطرد. لكن هذا العام، حتى الآن، يروي قصة مختلفة عن الأسعار.

حيث انخفض سعر خام برنت القياسي الدولي للنفط بنسبة 9% على أساس سنوي حتى الآن وانخفض أكثر من 17% على أساس سنوي. ينبع هذا التراجع من مجموعة من المخاوف الاقتصادية.

في وقت سابق من هذا الشهر، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، مما أثار مخاوف المستثمرين من أن تباطؤ النمو الاقتصادي قد يضعف الطلب على الطاقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة