سهم أرامكو السعودية يصل إلى مستويات 44.5 ريال للمرة الأولى في تاريخه

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022
سهم أرامكو السعودية يصل إلى مستويات 44.5 ريال للمرة الأولى في تاريخه

عزز سهم شركة أرامكو السعودية من ارتفاعاته القياسية خلال الفترة الأخيرة، حيث سجل مستويات هي الأولى في تاريخه، وذلك منذ إدراجه، فارتفع بنسبة 3.72% عند مستوى 44.5 ريال سعودي، وذلك في التعاملات المبكرة من جلسة اليوم الخميس.

سهم أرامكو يحقق مستويات تاريخية منذ إدراجه في السوق السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد استطاع سهم أرامكو أن يسجل خلال جلسة اليوم الخميس، سعر 44.5 ريال سعودي، وهو الأعلى منذ إدراجه في السوق السعودية في ديسمبر 2019.

وأشارت التقارير إلى أن سهم شركة أرامكو السعودية قد تصدر قيم وأحجام التداول بنحو 752.38 مليون ريال سعودي، وذلك عبر التداول على 16.9 مليون سهم.

ولفتت إلى أن سهم أرامكو ساهم في دفع قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية، إلى الارتفاع بنسبة 3.18%، بقيمة تداولات نحو 848.06 مليون ريال سعودي، ليتصدر ارتفاعات القطاعات في السعودية.

وبسبب الارتفاعات التي حققها سهم أرامكو في الفترة الأخيرة، فقد دعم هذا من زيادة القيمة السوقية للشركة السعودية إلى نحو 2.29 تريليون دولار أمريكي، لتحتل المركز الثاني عالمياً في الشركات الأعلى قيمة سوقية، بعد شركة آبل الأمريكية، التي حلت في المركز الأول بنحو 2.66 تريليون دولار أمريكي.

ونوهت التقارير إلى أن شركة أرامكو قد استفادت من ارتفاعات أسعار النفط المتتالية، التي شهدتها الأسواق العالمية خلال الأيام الماضية، بسبب العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي أدت إلى تفاقم التوترات في أسواق الطاقة العالمية، إضافة إلى العقوبات التي تواصل الوقوع على موسكو بسبب ذلك.

وأوضحت أن سعر خام برنت قد تجاوز، اليوم الأربعاء، حاجز الـ 111 دولاراً أمريكياً للبرميل الواحد، كما قفز سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 6%، فيما ارتفع سعر العقود الآجلة بخام برنت بنسبة 6.5% ليصل إلى 111.5 دولار أمريكي للبرميل الواحد، بينما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 6.7%، ليصل إلى 110.2 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

وكان الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، قد أعلن مؤخراً عن نقل 4% من أسهم شركة أرامكو السعودية  إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وأكد ولي العهد السعودي أن الدولة لا تزال هي المساهم الأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية نقل الأسهم، حيث أنها تملك أكثر من 94% من إجمالي أسهم الشركة، مشيراً إلى أن عملية نقل الأسهم لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة السعودية، حيث أن الأسهم المنقولة تعد أسهماً عادية مماثلة لأسهم الشركة، وبالتالي فلن يكون هناك تأثير على استراتيجية الشركة أو أعمالها، كما أنه لن تتغير منظومة حوكمتها أو سياسة توزيع الأرباح الخاصة بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة