أرباح هواوي السنوية تتهاوى في أكبر انخفاض على الإطلاق

ألقت هواوي باللوم على ارتفاع أسعار السلع وضوابط الصين الصارمة للأوبئة والعقوبات الأمريكية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مارس 2023
أرباح هواوي السنوية تتهاوى في أكبر انخفاض على الإطلاق

أعلنت شركة هواوي، يوم الجمعة، أكبر انخفاض سنوي في أرباحها على الإطلاق مع استمرار العقوبات الأمريكية في التأثير على أعمالها، كما أثرت الضوابط الصارمة على الأوبئة في الصين على الشركة.

أرباح هواوي السنوية 2022

قالت شركة الاتصالات الصينية العملاقة إن صافي أرباح عام 2022 بلغ 35.6 مليار يوان بما يوازي 5.18 مليار دولار، بانخفاض 69% على أساس سنوي. هذا هو أكبر انخفاض سنوي بنسبة 54 % في عام 2011، وفقاً لما ذكرته شبكة سي إن بي سي.

ومع ذلك، في عام 2021، حققت الشركة ارتفاعاً كبيراً في الأرباح بعد أن باعت علامتها التجارية للهواتف الذكية هونر لمجموعة من المشترين، مما يجعل المقارنة مع 2022 كبيرة جداً. كما صنفت هواوي ارتفاع أسعار السلع الأساسية، والضوابط الصارمة على الأوبئة في الصين العام الماضي، وزيادة الإنفاق على البحث والتطوير، كأسباب لانخفاض الأرباح.

البيئة الخارجية الصعبة تؤثر على عمليات هواوي

قال إريك شو، رئيس مجلس الإدارة التناوب لهواوي، في بيان صحفي: «في عام 2022، استمرت البيئة الخارجية الصعبة والعوامل غير السوقية في التأثير على عمليات هواوي».

قالت هواوي إن الإيرادات ارتفعت بنسبة 0.9% إلى 642.3 مليار يوان في عام 2022، حيث استقرت الشركة في أعمالها بعد انخفاض المبيعات بأكثر من 28% في عام 2021. سعت الشركة التي يقع مقرها الرئيسي في شينزين الصينية، إلى تنويع أعمالها في مجالات جديدة بما في ذلك الحوسبة السحابية، والسيارات بعد سنوات قليلة قاسية أعاقت خلالها العقوبات الأمريكية الشركة.

قال شو: «في خضم هذه العاصفة، واصلنا السباق للأمام، وبذل كل ما في وسعنا للحفاظ على استمرارية الأعمال وخدمة عملائنا».

انفصال التكنولوجيا الصينية عن الأمريكية

خلال عامي 2019 و2020، انقطعت التكنولوجيا الصينية العملاقة عن التكنولوجيا الأمريكية الرئيسية، مثل نظام التشغيل أندرويد من قوقل والمكونات التي تتطلبها مثل أشباه الموصلات. أدى ذلك إلى شل أعمال الهواتف الذكية لشركة هواوي، التي كانت في يوم من الأيام الأولى في العالم.

انخفضت أعمال المستهلكين في هواوي، التي تضم وحدة الهواتف الذكية الخاصة بها، بأكثر من 11% إلى 214.5 مليار يوان في عام 2022، وهو انخفاض أقل حدة بكثير من عام 2021.

واصلت هواوي إطلاق الأجهزة من الهواتف الذكية إلى الساعات الذكية، لكن الشركة كافحت لبيع الأجهزة خارج الصين لأنها غير قادرة على استخدام نظام التشغيل أندرويد، وهو نظام تشغيل جيد الاستخدام في الخارج.

لهذا؛ أطلقت هواوي نظام التشغيل الخاص بها، HarmonyOS، والذي تقول إنه تم تثبيته على 330 مليون جهاز في نهاية عام 2022، بزيادة قدرها 113% على أساس سنوي. لكن نظام التشغيل هذا فشل في اكتساب قوة دفع خارج الصين.

كما حققت أعمال شركات النقل التابعة لشركة هواوي، والتي تشمل المعدات التي تبيعها لشركات الاتصالات، إيرادات بقيمة 284 مليار يوان، بزيادة قدرها 0.9% على أساس سنوي، مقارنة بانخفاض في عام 2021. كانت الولايات المتحدة تحث الدول على مدى السنوات القليلة الماضية على حظر هواوي من شبكات الجيل الخامس 5G الخاصة بهم.

لقد فعلت دول مثل المملكة المتحدة ذلك بالفعل، في حين أن ألمانيا تفكر في حظر بعض معدات هواوي في شبكات 5G الخاصة بها.

أعمال هواوي المؤسسية

مع التحديات في كل من شركات النقل والمستهلكين، سعت هواوي إلى تنويع الشركة في مجالات جديدة. ارتفعت أعمال هواوي المؤسسية، التي تشمل بعضاً من عائدات الحوسبة السحابية، بنسبة 30% على أساس سنوي لتصل إلى 133.2 مليار يوان.

سعت هواوي إلى نقل منتجاتها، بما في ذلك الحوسبة السحابية، إلى صناعات محددة مثل التمويل والتعدين في محاولة لمساعدة الشركات على رقمنة أعمالها. كشفت الشركة عن أرقام أعمال الحوسبة السحابية وحدها للمرة الأولى وقالت إنها حققت إيرادات قدرها 45.3 مليار يوان في عام 2022.

شهدت هواوي أيضاً طفرة في صناعة السيارات الكهربائية في الصين وأطلقت مركبات بالشراكة مع شركة صناعة السيارات Seres. قالت هواوي إن وحدتها الجديدة «حلول السيارات الذكية» جلبت 2.1 مليار يوان في عام 2022. وقالت الشركة إنها استثمرت 3 مليارات دولار في الوحدة منذ إنشائها في عام 2019 ولديها الآن 7000 موظف بحث وتطوير.

قال منغ وانزهو، المدير المالي لشركة هواوي، إن نتائج الشركة «تتماشى مع التوقعات»، مضيفاً أن الوضع المالي لشركة التكنولوجيا العملاقة «لا يزال قوياً».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة