انخفاض سهم تويتر يحول أرباح إيلون ماسك لخسارة 40 مليون دولار

كان من المقرر أن تكون الأرباح 1.1 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022
انخفاض سهم تويتر يحول أرباح إيلون ماسك لخسارة 40 مليون دولار

شهد الملياردير إيلون ماسك ضياع مكاسب محتملة تقدر بنحو 1.1 مليار دولار خلال الأسابيع الأربعة الماضية؛ نتيجة انخفاض سهم شركة تويتر بشكل كبير للغاية.

استحواذ إيلون ماسك على منصة تويتر

بدأ ماسك في اقتناص الأسهم في شركة التواصل الاجتماعي «تويتر» في يناير الماضي، حيث اكتسب حصة 9.1% من أسهم الشركة. قبل الموافقة على شراء الشركة بالكامل في 14 أبريل 2022، حيث كان يمتلك 73 مليون سهم بسعر متوسط ​​قدره 36.16 دولاراً 

وفي وقت إعلان شراء ماسك لشركة تويتر كانت تقدر قيمة أسهم منصة التواصل الاجتماعي نحو 51.70 دولاراً للسهم الواحد وذلك بتاريخ 25 أبريل 2022، وهو بدوره ما كان سيمثل 1.1 مليار دولار ربحاً لإيلون ماسك.

لكنهم انخفضوا منذ ذلك الحين بنسبة 31% إلى أقل من 36 دولاراً قيمة السهم الواحد؛ مما حوّل مكاسب المليار دولار إلى خسارة قدرها 40 مليون دولار خلال أربع أسابيع فقط.

وكان انخفض سهم موقع تويتر بنسبة 6% أمس الثلاثاء، حيث باع المستثمرون وسائل التواصل الاجتماعي وأسهم الإعلانات بعد أن أعلنت نظيرتها سناب أنها ستخسر هدف إيرادات الربع الثاني، الذي انخفض بنسبة 28% في الشهر الماضي و18% حتى الآن هذا العام.

تحذير سناب يلقي بظلاله على وسائل التواصل الاجتماعي

يقول روس مولد، مدير الاستثمار في الشركة المالية ايه جيه بيل: «لقد أرسل مالك سناب شات تحذيرات عبر السوق لشركات التواصل الاجتماعي»، مضيفاً أن «السياسة النقدية الأكثر تشدداً، التي تعني أموالاً ممتعة أقل وأكثر تكلفة للمستثمرين، وسلسلة من الانهيارات في أسعار الأسهم، تعمل على إضعاف الشهية لهذا النوع من الأسهم».

ضربة أخرى في محفظة إيلون ماسك

لا يعاني إيلون ماسك، المصنف بكونه أغنى رجل في العالم، من هذه الخسارة المؤلمة وحدها، بل أن يواجه زيادة تراجع شركته تسلا لصناعة السيارات الكهربائية هذا العام. حيث انخفض سهم صانع السيارات الكهربائية بنسبة 6% في تعاملات الأمس الثلاثاء، منخفضاً عن سعر إدراجه في مؤشر ستاندر آند بورز 500 البالغ 695 دولار.

وفي هذا الصعيد، قال دان آيفز، العضو المنتدب لشركة ويد بوش، إن خسائر ماسك على تويتر أدت على الأرجح إلى تفاقم سقوط تسلا.

ووصف آيفز عرض استحواذ إيلون ماسك على تويتر بأنه مثل عروض السيرك، حيث قال في مذكرة يوم الاثنين، نشرها موقع بيزنس إنسايدر: «عرض السيرك هذا كان عبئاً كبيراً على أسهم تسلا». 

وأضاف: «أن يواجه ماسك موقفاً مفصلياً حيث يتعين عليه أن يقرر خطوته التالية في هذا المسلسل، حيث ينفد صبر مستثمري تسلا بشدة».

يذكر أنه يحق لإيلون ماسك التراجع عن الصفقة لكن سيتعين عليه دفع رسوم تفكيك بقيمة مليار دولار إلى شركة تويتر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة