تفاصيل انخفاض أرباح تسلا بالربع الأول من 2024

تعرف على سبب انخفاض أرباح شركة تسلا للسيارات الكهربائية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أبريل 2024
تفاصيل انخفاض أرباح تسلا بالربع الأول من 2024

أعلنت شركة تسلا، الرائدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، عن انخفاض صافي دخلها في الربع الأول بنسبة 55٪، ليصل إلى 1.13 مليار دولار، مقارنة بـ 2.51 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

انخفاض أرباح تسلا

يأتي هذا الانخفاض في الأرباح وسط مخاوف المستثمرين والمحللين من استمرار تراجع أسهم الشركة، التي انخفضت بنسبة 40٪ عن ذروتها في نوفمبر 2021، ولكن سعت تسلا إلى تبديد هذه المخاوف من خلال الإعلان عن خطط لتعزيز المبيعات من خلال طرح نماذج أصغر وأرخص.

كشفت الشركة النقاب عن خطط لإنتاج "موديل 2" بسعر مستهدف يبلغ 25 ألف دولار، مما يجعلها أرخص سيارة كهربائية من نوعها في السوق، وستعتمد هذه النماذج الجديدة على منصة الجيل التالي للشركة وتشارك بعض ميزات الموديلات الحالية، مثل سيارات "موديل 3" و "موديل Y".

وكشفت تقارير صحفية أن شركة تسلا تخطط لبناء النماذج الجديدة على خطوط الإنتاج الحالية، مما يقلل من التكاليف ويُسرع عملية الإنتاج، ويُرجح أن تُساهم هذه الخطوات في جذب المزيد من المشترين وزيادة المبيعات، خاصةً مع تزايد الطلب على السيارات الكهربائية بأسعار معقولة.

رد فعل إيلون ماسك

ومع ذلك، لا تزال تسلا تواجه بعض التحديات، مثل اضطرابات سلسلة التوريد التي قد تؤثر على إنتاجها، ومع انخفاض أرباح تسلا، أبدى الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، تفاؤله بشأن مستقبل الشركة.

 وخلال اجتماعه مع محللين، أعلن إيلون ماسك عن خطط لإطلاق سيارة جديدة تركز على كفاءة التكلفة وكشف النقاب عن سيارة أجرة آلية في أغسطس المقبل.

وقال: "لن تكون هناك حاجة إلى مصانع جديدة أو خطوط إنتاج جديدة ضخمة للمركبات الجديدة".

وأضاف إيلون ماسك قائلا "قد يؤدي هذا التحديث إلى تحقيق خفض أقل في التكلفة مقارنة بما كان متوقعا في السابق، لكنه سيمكننا من زيادة أحجام سياراتنا بطريقة أكثر حكمة وأكثر كفاءة من حيث النفقات الرأسمالية خلال أوقات عدم الاستقرار".

ولم يكشف إيلون ماسك عن تفاصيل أخرى حول السيارة، تاركًا مجالًا للغموض حول ما إذا كانت ستختلف عن نماذج تسلا الحالية.

إنتاج سيارة أجرة آلية

الجدير بالذكر، أن شركة تسلا كشفت عن إنتاج سيارة أجرة آلية في 8 أغسطس المقبل، ومن المتوقع أن تكون  هذه السيارة محركًا رئيسيًا لنمو الأرباح في المستقبل،  تهدف السيارة الأجرة الآلية إلى تقديم خدمة نقل ذاتية القيادة بأسعار معقولة.

وعلى الرغم من انخفاض أرباح الربع الأول، ارتفع سهم تسلا بنسبة 11٪ في التعاملات يوم الثلاثاء الماضي، ويُعزى هذا الارتفاع على الأرجح إلى تفاؤل المستثمرين بخطط تسلا المستقبلية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة