إتش بي وديل في مأزق بعد تراجع الإيرادات وانخفاض الأرباح

شهد سوق الأجهزة التكنولوجية تراجع شديد في المبيعات بعد أزمة كورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
إتش بي وديل في مأزق بعد تراجع الإيرادات وانخفاض الأرباح

انخفضت أسهم شركة إتش بي بشكل حاد، خلال الساعات الماضية، بعد أن سجلت الشركة المصنعة لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطرفية أرباحاً أضعف من المتوقع في الربع الثاني وتوقعات أرباح مخيبة للآمال على المدى القريب.

انخفاض الإيرادات

وقالت إتش بي إن التراجع في الطلب الاستهلاكي أدى إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 4.1% عن العام الماضي إلى إجمالي قدره 4.7 مليار دولار، وهو ما يخالف توقعات إجماع وول ستريت بنحو مليار دولار. سجلت المجموعة أرباحاً معدلة قدرها 1.04 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد، بزيادة قدرها 19.5% عن العام الماضي وبما يتماشى إلى حد كبير مع توقعات المحللين.

تراجعت إيرادات الأنظمة الشخصية بنسبة 3% عن العام الماضي لتصل إلى 10 مليارات دولار، في حين تراجعت المبيعات الصافية لقسم المستهلكين في إتش بي بنسبة 20% مع انخفاض مبيعات الكمبيوترات الدفترية بنسبة 32% مقارنة بالعام الماضي بعد انتشار الوباء.

قالت شركة إتش بي، التي تمت إضافتها إلى محفظة بيركشاير هاثاواي التابعة لشركة وارن بافيت في وقت سابق من هذا العام، إن الأرباح المعدلة للربع الحالي ستتراوح بين 79 سنتاً و89 سنتاً للسهم الواحد، وهو ما يعد خجولاً لتقديرات المحللين عند 1.06 دولار لكل حصيلة، مما يمثل تتراوح أرباح العام بين 4.02 دولار و4.12 دولار للسهم الواحد.

تحذيرات ديل

في الأسبوع الماضي، حذرت شركة ديل Dell أيضاً من أن ضعف طلب الأعمال والمستهلكين سيؤدي إلى خفض المبيعات على المدى القريب، حتى بعد أن سجلت إيرادات قياسية في الربع الثاني بلغت 26.43 مليار دولار.

الرياح المعاكسة

قال إنريكي لوريس، الرئيس التنفيذي لشركة إتش بي: «الأسعار المنضبطة وإدارة التكاليف، جنباً إلى جنب مع الزخم المستمر في أعمالنا الرئيسية التي نمتلكها، مكنتنا من تحقيق نمو قوي غير متوافق مع إعادة 1.3 مليار دولار للمساهمين في الربع الثالث».

وأضاف: «إننا نتخذ إجراءات واضحة للتخفيف من الرياح المعاكسة للسوق على المدى القريب وتعزيز أعمالنا في المستقبل. أنا واثق من قدرتنا على التنفيذ وفقاً لأولوياتنا لدفع النمو المستدام على المدى الطويل وخلق القيمة».

سجلت أسهم إتش بي نسبة 3.9% في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء لتبلغ 29.90 دولاراً لكل سهم.