• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أسمهان توفيق عبد الرحمن علاوي

    • اسم الشهرة

      أسمهان توفيق

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 مارس 1947 (العمر 77 سنة)

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      الأراضي الفلسطينية

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوج

      عادل صادقمصطفى عبد الوهاب

    • أسماء الأولاد

      وفاء صادقمريمسعاد

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1964 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

تعد الفنانة أسمهان توفيق من الفنانات الناجحات في الوسط الفني، واسمًا فنيًا بارزًا في الخليج على الرغم من أنها فلسطينية وتحمل الجنسية المصرية والأردنية، فكان لها أثر كبير على الفن في الكويت وشاركت في تأسيس فرقة مسرح الخليج العربي كما أبدعت في التأليف والإخراج.

حياة أسمهان توفيق ونشأتها

أسمهان توفيق عبد الرحمن علاوي هي ممثلة أردنية من أصول فلسطينية وتحمل الجنسية المصرية والأردنية، وتعد من كبار الفنانات في الخليج، ولدت في 5 مارس عام 1947 ودخلت مجال الفن وهي بعمر 17 عامًا في الكويت وأبدعت هناك.

بدأت أسمهان التمثيل في فرقة "المسرح العربي" في الكويت وبعدها انتقلت إلى العمل في فرقة مسرحية الخليج العربي التي تعد واحدة من مؤسسيه.

درست أسمهان في كلية الفنون في جامعة القاهرة، وبالإضافة إلى كونها ممثلة فهي كاتبة سيناريو وحوار ومخرجة أيضًا.

تزوجت الفنانة أسمهان من المخرج المصري عادل صادق وأنجبته منه ابنة واحدة وهي الفنانة المصرية وفاء صادق وبعدها انفصلت عنه.

وبعد الانفصال تزوجت من الفنان التشكيلي المصري مصطفى عبد الوهاب وأنجبت منه ابنتين، وهما مريم التي شاركت معها في مسلسل "فضة قلبها أبيض"، وسعاد التي دخلت مجال الغناء.

مسيرتها الفنية

بدأت الفنانة أسمهان توفيق التمثيل في سن صغير، حيث كانت تبلغ من العمر 17 عامًا حينما انضمت إلى فرقة المسرح العربي في الكويت، وشاركت في مسرحيات مختلفة منها "المخلب الكبير"، والطين"، و"ندم"، وغيرها.

وبعدها بدأت في الظهور في المسلسلات التلفزيونية في الكويت مثل مسلسل "لعبة الأيام" عام 1971 ويعد هذا ظهورها الأول في التلفزيون لتشارك بعد ذلك في سهرات تلفزيونة وتمثيليات مختلفة مثل "نورة"، و"والدي العزيز"، و"الرجل الذي رحل".

وفي عام 1977 شاركت في مسرحية "على هامان يا فرعون"، كما شاركت في مسلسل "دنيا المهابيل"، وسباعية "المصير"، ومسلسل "الزير سالم"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "في منتصف الليل".

وفي عام 1979 شاركت بصوتها في مسلسل الرسوم المتحركة "ليدي أوسكار"، كما شاركت في مسلسل "الحظ والملايين"، وفي عام 1980 شاركت في مسلسل "حياتنا"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "أسماء النبي".

وفي عام 1982 شاركت في مسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "مبارك"، و"فتى الأحلام"، و"الأسوار"، كما شاركت في مسرحية "سندريلا".

وفي عام 1985 شاركت في مسلسل "زوجة بالكمبيوتر"، و"زواج بدون رصيد"، وفي العام التالي شاركت في سباعية "رقية وسبيكة"، ومسلسل "إلى من يهمه الأمر"، و"المغامرون الثلاثة".

وفي عام 1987 شاركت في مسلسل "محسن منكم وفيكم"، ومسرحية "في خبر كان"، ومسلسل "على الدنيا السلام"، و"العادلون"، ومسرحية "الأوانس".

وفي عام 1988 شاركت في مسلسل "الناس الطيبين، و"عيون الشك"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "عاد ولكن"، ومسلسل "إلى الشباب مع التحية".

وفي بداية التسعينات شارك في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، منها مسلسل "للحياة بقية"، ومسلسل "صراع الأجيال"، و"أيام العمر"، وفي عام 1995 شاركت في مسلسل "لينه"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "وبالوالدين إحسانا"، ومسلسل "شقة الحرية"، و"خلك معي".

وفي عام 1997 شاركت في مسلسل "الوهم"، و"الجحود"، وفي عام 1998 شاركت في مسلسل "شيء من الخوف"، و"شهد"، و"سماح"، وفي عام 1999 شاركت في عمل فني واحد وهو مسلسل "صدق الله العظيم".

وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "دموع الرجال"، و"تحت الصفر"، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل "طعم الأيام"، و"حكاية على جدران الزمن"، وفي عام 2002 شاركت في مسلسل "لعبة القدر"، و"عائليات"، "وبقايا أمل".

وفي عام 2003 شاركت في مسلسل "ياخوي"، و"وفاء"، و"وعاد قلبي إلى هناك"، و"حياتي"، و"المال والعيال"، وفي عام 2004 شاركت في مسلسل "بيت العائلة"، و"الأخطبوط".

وفي عام 2005 شاركت في مسلسل "عائلة معجب العربية"، و"الغروب الأخير"، وفي عام 2006 شاركت في مسلسل "الرحى"، و"أسوار"، و"نعم ولا"، وفي عام 2008 شاركت في مسلسل "نقش الحنة"، و"فضة قلبها أبيض"، و"شرف النفوس"، و"ريح الشمال".

وفي عام 2009 شاركت في مسلسل "قبائل الشرق"، و"دروب المطايا"، و"أسرار القلوب"، وفي عام 2010 شاركت في مسلسل "وعد لزام"، و"متعب القلب"، و"ريح الشمال"، و"خيوط ملونة".

وفي عام 2011 شاركت في مسلسل "وديمة"، و"علمني كيف أنساك"، و"ظلال الماضي"، وفيلم "تورا بورا"، ومسلسل "بنات سكر نبات"، و"الدخيلة".

وفي عام 2012 شاركت في المسلسل المصري "فرقة ناجي عطا الله"، ومسلسل "عبرات وحنين"، و"شارع 90"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "غصن مكسور"، و"سكن الطالبات"، و"توالي الليل"، و"الملافع".

وفي عام 2014 شاركت في مسلسل "للحب كلمة"، و"كسر الهواطر"، و"غريب بين أهله"، وفي عام 2015 شاركت في مسلسل "في عينيها أغنية"، و"صديقاتي العزيزات"، و"أمنا رويحة الجنة"، و"امرأة مفقودة"، و"أحببتك من الصغر".

وفي عام 2016 شاركت في مسلسل "دكتوراه في الحب"، و"حكايات"، و"الوجه المستعار"، و"الحالمون"، وفي عام 2018 شاركت في مسلسل "عمود البيت"، و"الجسر".

وفي عام 2019 شاركت في مسلسل "موضي قطعة من الذهب"، وسيتكوم "تقدير الاحتياج"، وفيلم "النهاية"، ومسلسل "العاصفة"، و"الديرفة"، و"أجندة".

وفي عام 2020 شاركت في مسلسل "مانيكان"، ومسلسل "عافاك الخاطر"، "سبع أبواب"، و"العمر مرة"، وفي عام 2021 شاركت في فيلم "يا بعده"، ومسلسل "سرك الخافي"، و"الناموس"، و"اختطاف".

وفي عام 2022 شاركت في مسلسل "محمد علي رود"، و"عند شارع 9"، و"حوبتي"، و"حب في الراديو"، و"بيبي".

وبجانب التمثيل فقد ألفت أسمهان العديد من الأعمال الفنية مثل الجسر، وعمود البيت، وأحببتك منذ الصغر، والواجهة، والسجينة، وعاد الماضي، ولعنة امرأة، وابن قزمان، وبلا رحمة، ونقش الحنة.

كما أخرجت العديد من المسرحيات والمسلسلات، مثل مسرحية طيور الرعد، وأصدقاء، وفي خبر كان، ودكوش يغزو وادي القمر، ومسلسل مدينة الرياح.

أبرز المعلومات عن أسمهان توفيق

  • ظهرت شائعات حول حصولها الجنسية الكويتية ولكنها نفت ذلك وقالت إنها تحمل الجنسية المصرية، والأردنية.
  • قالت عنها الفنانة الشابة بثينة الرئيسي أنها قمة في الطاقة الإيجابية والحنان، حيث شاركت معها في مسلسل "الديرفة" عام 2019.
  • ظهرت شائعات حول خلافاتها مع الفنانة الكويتية سعاد عبد الله وهو ما نفته أسمهان توفيق تمامًا.
  • شاركت طوال مسيرتها الفنية في ما يقرب من 100 مسلسل تلفزيوني.

أهم الأعمال

  • الكويت ديرتي بجنسية أو غير جنسية، فهذا البلد في قلبي كما أحمل فلسطين في قلبي، وأيضا لأنني أحمل الجنسية المصرية فهي أيضا في قلبي، والأردن أيضا هي بلدي لأني أحمل الجنسية الأردنية

جميع أخبار