إيهاب توفيق.. صاحب الدكتوراه أبرز المعلومات عن مسيرته

اختار له موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب اسم إيهاب توفيق

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يونيو 2022
إيهاب توفيق.. صاحب الدكتوراه أبرز المعلومات عن مسيرته

واحد من أحلى الأصوات في مصر والوطن العربي، عان من ضغوط الوسط الفني عدة مرات جعلته يفكر في الاعتزال، وكان يبتعد عن الساحة الفنية لفترات طويلة، إلا أنه ما زال صاحب حضور مميز وكلما أطل على الجمهور احتفوا به بشكل كبير إنه النجم إيهاب توفيق.

نشأة إيهاب توفيق وحياته

اسمه بالكامل إيهاب أحمد توفيق محمد مصطفى، ولد في 7 يناير عام 1966، إيهاب الطفل الوحيد لوالده كان لديه أخ أصغر منه توفي وعمر إيهاب 12 عاما، مما كان له تأثير كبير عليه، وأدى لارتباطه الشديد بوالدته ووالده.

ظهرت موهبة إيهاب مبكرا أثناء طفولته، وبرع في الغناء وحفظ الأغاني منذ الصغر، وحرص على المشاركة في الحفلات المدرسية والغناء في المناسبات الاجتماعية.

بعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق إيهاب بمعهد الفن والموسيقى، ولأنه كان طالباً متفوقاً في الدراسة، فتم تعيينه معيدا بالمعهد، وكان وقتها مسابقة للمواهب الغنائية الجديدة، أصر أصدقاؤه عليه لكي يقدم، وكان من لجنة التحكيم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

أعجب عبد الوهاب بصوته بشدة وأشاد بموهبته، واقترح عليه اسم إيهاب توفيق ليكون اسمه الفني، وفاز إيهاب في المسابقة بالمرتبة الأولى، وبدأ بعدها مسيرته الفنية في عالم الغناء وأصبح واحد من أشهر مطربي الوطن العربي.

في عام 1997 خاض إيهاب تجربة التمثيل لأول وآخر مرة في حياته حتى الآن، من خلال بطولة فيلم من القاهرة إلى الزقازيق مع المخرج كريم ضياء الدين، وشاركه البطولة النجوم نرمين الفقي، خالد النبوي، حنان ترك، حمدي غيث وإنعام سالوسة.

مسيرته الفنية

يعتبر عام 1989 عام انطلاقة إيهاب حينما أصدر أول أغنية له وهي الأسمراني ضمن ألبوم ضم مجموعة من الأصوات الشابة، وانتشرت الأغنية بشكل كبير مما جعل شركة "سونار" للإنتاج في عام 1990 تنتج له أول ألبوم له وهو اكمني.

نجح الألبوم بشكل كبير، واستغلت الشركة النجاح لتنتج له ثاني ألبوم له وهو مراسيل في عام 1991، وفي عام 1993 أصدر ألبوم رسمتك، ومع نجاح مبيعات إيهاب تعاقدت معه شركة البلجون في عام 1994 وأنتجت له ألبوم هتعدي.

في عام 1995 أصدر ألبوم عدى الليل مع شركة هاي كواليتي، وفي عام 1996 أصدر ألبوم الدنيا، وفي عام 19967 يعشق قمر، ومع نجاحات إيهاب بدأت حملات تشويه مدفوعة ضده مما جعله يفكر في الاعتزال، ولكن أقنعه المقربون بالاستمرار والرد بالنجاح.

ليأتي عام 1999 بإصدار واحد من أنجح ألبوماته الغنائية وهو سحراني الذي تصدر المبيعات وحقق أرقاما قياسية بمجرد صدوره، وفي عام 2000 قدم ألبوم حبيب القلب.

في عام 2002 أصدر ألبوم هما كلمتين، وفي عام 2003 ألبوم ليه الخصام، في عام 2004 تعاون مع شركة روتانا في ألبوم اسمك إيه، وفي عام 2005 ألبوم حبك علمني.

في عام 2007 أصدر ألبوم أحلى منهم مع شركة عالم الفن، وفي عام 2008 أصدر الألبوم الديني إلا رسول الله، وفي عام 2009 ألبوم لازم تسمع.

في عام 2010 أصدر ألبوم أحلى سمرة مع شركة هاي كواليتي، وفي عام 2011 أصدر الألبوم الديني أرحنا يا بلال مع شركة ديلايكا، وفي عام 2016 أصدر ألبوم كل يوم حلو من إنتاج شركته وهي شركة إيهاب توفيق للإنتاج.

أما عن أشهر أغاني إيهاب توفيق فهي داني، هدى القمر، أمرك يا جميل، أول مرة، مهما جاني، مراسيل، ماتقولهاش، على كيفك، رسمتك، عدى الليل، سلم، الحلوة عيونك، سحراني، الأيام الحلوة، تترجى فيا، الله عليك يا سيدي، ع الجراح، عامل عمله. كما قدم دويتو ناجح مع النجوم هشام عباس، حميد الشاعري ومصطفى قمر وهو زحمة الأيام.

ومن أشهر أغانيه الوطنية هلال رمضان، مسحراتي، أرحنا يا بلال، وأغنية طمعانين في رحمتك.

كما تألق إيهاب في مجموعة من الأغاني الوطنية ومن أشهرها أوبريت الحلم العربي الذي ضم عدد كبير من النجوم من مختلف الدول العربية، وأخرجه المخرج المصري طارق العريان.

كما تألق في أوبريت الضمر العربي، أوبريت بلدي، أوبريت ربنا وياك، أوبريت بغداد لا تتألمي، والأوبريت الشهير القدس هترجع لنا، إلى جانب ذلك قدم مجموعة من الأغاني الوطنية المنفردة 6 ساعات، يلا نرجع مصريين، ابن مصر، آدم وحواء، وأغنية سلامة القلوب.

حقائق عن إيهاب توفيق

رغم أن إيهاب توفيق وعمرو دياب تقريبا خرجوا سويا إلا أنهم لم يكونوا أصدقاء يوما ما، وكشف توفيق أن السبب في ذلك أنه في إحدى المرات أجرى مكالمة لتهنئة عمرو دياب على أحد الأعمال، فلم يعجبه رد الفعل، وكانت أخر مرة من وقتها والتواصل بينهم غير موجود.

صرح إيهاب في أحد البرامج أنه تعرض لأذى من أحد المطربين قام بوضع أحد أعمال السحر له داخل منزله تسبب في أذى له لسنوات طويلة.

هاجم إيهاب أغاني المهرجانات وقال إنها لا تمت للشعبي بصلة لوجود إساءات بها، موضحا أنه يرفض أن يستمع أولاده لهذه النوعية من الأغاني.

تعرض إيهاب توفيق لاتهام من قبل جهاز حماية المستهلك باشتراك في حملة إعلانية لمنتج مضلل واتهموه بالتضليل.

في عام 2001 حصل إيهاب على درجة الدكتوراه حصل على الدكتوراه، وكانت رسالته عن الفن في مصر من جيل أم كلثوم حتى جيله.

فكر إيهاب في الاعتزال عدة مرات في ظل حملات تشويه كانت ضده في الإعلام.

زوجة إيهاب توفيق وأولاده

في عام 2007 تزوج إيهاب بعد العزوف عن الزواج حتى تخطى الأربعين من عمره، وتزوج إيهاب من فتاة من خارج الوسط الفني تدعى ندى، وأحاط إيهاب حفل الزفاف بسرية تامة، ويبعد زوجته نهائيا عن الإعلام.

 ورزق إيهاب في عام 2008 بولدين توأم أحمد ومحمود، وفي عام 2014 رزق بابنته نورين، وخرج إيهاب في أحد البرامج وبكى وقال إنه وزوجته يعاملون الأولاد بكل لين لأن وضعهم الصحي لا يسمح بغير ذلك، مشيرا لكونهم يتلقون العلاج بالولايات المتحدة الأمريكية منذ سنوات، ولم يكشف أي تفاصيل أخرى عن مرض أبنائه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة