أشهر 9 شيفات في المملكة العربية السعودية.. درسوا في تلك الأماكن

المطبخ هو عالم المرأة الخاص بها التي حينما تبدع فيه لا ينافسها أحد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 يناير 2023
أشهر 9 شيفات في المملكة العربية السعودية.. درسوا في تلك الأماكن

المطبخ هو عالم المرأة الخاص بها، التي حينما تبدع فيه لا ينافسها أحد، وحينما بدأت المرأة تعمل في المملكة العربية السعودية أثبتت جدارتها ومن بين المجالات التي تفوقت فيها النساء في المملكة كان في الطبخ، فبرعت في كافة أشكاله سواء المأكولات ذات النكهة السعودية الخاصة، الحلويات سواء شرقية أو غربية، أو في الأكلات الأوربية.

وحققت نجاحات كبرى سواء في تقديم الوصفات عبر شاشة التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي، أو في أكاديميات الطبخ، وحتى في المطاعم الكبرى، وسوف نتعرف سويا على أشهر السيدات السعوديات اللاتي اقتحمن مجال الطبخ وحققن إنجازات به...

الشيف ميادة بدر

منذ صغرها كانت "ميادة" تعشق المطبخ، لم يكن يخطر لها ببال يوما أن هذا الأمر سيتخطى الهواية إلى الاحتراف، فهي رغم حبها الشديد للطهي لم تفكر في أن تعمل بهذا المجال لذلك التحقت مدرسة بارسونز للتصميم في باريس.

بعد حصولها على شهادة البكالوريوس في التصميم من باريس استطاعت ميادة بدر الحصول على وظيفة في إحدى الشركات الكبرى في مدينة دبي، عملت بالوظيفة لمدة 3 سنوات، إلا أن ميادة شعرت أنها تفتقد الأمر الذي تحبه ولا تستطيع الاستغناء عنه وهو "الطبخ" ومع تشجيع المحيطين لها قررت أن تغير مسار حياتها.

بدأت ميادة رحلتها مع المطبخ من نقطة الصفر، اختارت أن تدعم موهبتها بالدراسة، فالتحقت في فرنسا بمدرسة كوردون بلو، وإلى جانب الدراسة بدأت تتلقى تدريب داخل أشهر المطاعم في فرنسا حتى استطاعت اكتساب خبرة كبيرة إلى جانب موهبتها.

عادت ميادة بدر إلى المملكة العربية السعودية وهي تحمل بين يديها الموهبة، الدراسة، والخبرة، لتقرر أن تقدم مزيج من الثقافة الفرنسية والسعودية في واحد من أشهر متاجر الحلويات في المملكة والذي أطلقت عليه اسم Pink Camel.

 ولم تكتف ميادة عمر بنجاح متجرها وشهرته في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، فقد تقدمت للعديد من مسابقات الطهي، وحصلت على العديد من الجوائز وتم اختيارها لإعداد أطباق الحلوى لعدد من الوفود الملكية، كما تم تعينها في هيئة فنون الطهي التابعة لوزارة الثقافة السعودية كرئيس تنفيذي للهيئة.

الشيف أفنان الجعدي

منذ صغرها وهي تعشق الفن، تتعامل مع الحلويات على أنها لوحة جميلة تحتاج للتنسيق، لذلك لا تقدم حلوى ذات مذاق مميز فقط، وإنما ذات صورة إبداعية أيضا، إنها الشيف أفنان الجعدي، التي قررت أن المطبخ هو المكان الذي تستطيع أن تثبت فيه مهاراتها المختلفة.

ونظرا لحبها للفن والإبداع، اختارت "أفنان" المخبوزات الفرنسة والحلويات ليكون مجال تخصصها، وذهبت هي الأخرى إلى باريس والتحقت بمدرس الطبخ هناك، إلى جانب ذلك مرت بعدة تجارب في العمل داخل المطاعم الفرنسية، وبعد انتهاء دراستها عادت إلى المملكة العربية السعودية لتحقق حلمها.

افتتحت أفنان الجعدي متجر الحلويات المميزة الخاص بها، والذي أطلقت عليه اسم Une Meringue، هو نسبة إلى أحد الحلويات الفرنسية المميزة المصنوعة من عجينة السكر، وتتميز حلوى "أفنان" بأنها تضع دائما بجانب كل صنف منها لمسة فنية خاصة بها سواء أحد الورود، فراشة، أو شخصية كرتونية شهيرة.

تعتبر نقطة التحول الكبرى في شهرة أفنان الجعدي هو مشاركتها في البرنامج الشهير ماستر شيف، ومع الشهرة الكبيرة التي حققتها، بدأت بعدها تقدم برنامج طبخ على إحدى القنوات.

الشيف ضحى العطيشان

كانت تهوى المطبخ منذ الصغر، خاصة الأكلات التراثية السعودية، استمرت ضحى العطيشان في مسارها التقليدي في بداية حياتها حصلت على بكالوريوس في الخدمات الصحية، واستطاعت بعدها أن تحصل على وظيفة في إحدى المستشفيات، ثم أكملت طريقها في الدراسة بالحصول على ماجستير في الخدمة الاجتماعية.

وعلى الرغم من تفوق ضحى العطيشان في مجال عملها، إلا أنها كانت تشعر أن هذه الوظيفة لا تحقق شغفها، فبدأت في تقديم الأكلات السعودية الشهيرة مثل الجريش، الكبسة، والمرقوق ولكن بلمسة خاصة بها، إلى جانب تقديمها أكلات من كافة الدول الأخرى والثقافات المختلفة، ولكنها تضع بصمتها في كل أكلة تقدمها.

وحققت شهرة كبيرة في أرجاء المملكة، وبدأت تقدم عدد من برامج الطبخ على شاشات التلفزيون، وافتتحت مطعمها في المملكة العربية السعودية والذي أصبح واحد من أشهر المطاعم في المملكة، ولا يقف طموح ضحى العطيشان عند هذ الحد فهي حلم أن تفتح معهد لتعليم الطبخ.

الشيف منى موصلي

تميزت منى موصلي بأنها كانت تعرف هدفها منذ البداية، فلم تضيع سنوات من عمرها في تجربة شيء مختلف، كانت "منى" تعشق الطبخ منذ الصغر، وبعد الانتهاء من الدراسة الثانوية أعلنت للعائلة عن رغبتها في السفر لدراسة فن الطبخ، عارضت والدتها الأمر بشدة، ولكن وقف والدها بجانبها ودعمها.

اختارت منى موصلي سويسرا لدراسة فن الطبخ، وهناك حصلت على الدراسة التي أثقلت موهبتها، وبدأت منى موصلي تعمل في العديد من المطاعم الكبرى في كافة أرجاء العالم، واكتسبت خبرة كبيرة جعلتها سريعا واحدة من ألمع الأسماء في مجال الطهي على مستوى العالم.

عادت منى موصلي إلى المملكة العربية السعودية وهي تحمل السلاح الأقوى للنجاح وهو العلم والخبرة إلى جانب موهبتها، وعملت في فندق بلازا أتنييه الفرنسي الشهير، مع واحد من أشهر الطهاة في العالم وهو الشيف ألندو كاس. اكتسبت منى موصلي شهرة في الوطن العربي حينما تم اختيارها لتكون عضو لجنة تحكيم برنامج توب شيف وهو النسخة العربية من البرنامج الشهير The Taste.

الشيف لولوة العزة

منذ صغرها كانت لولوة العزة مغرمة بالمطبخ، لتستطيع سريعا أن تحقق العديد من النجاحات في هذا المجال، وأصبحت واحدة من أشهر الأسماء في عالم الطبخ ف المملكة، وفي عام 2000 افتتحت أكاديمية لتعليم فنون الطهي حملت اسمها أكاديمية لولوة في مدينة جدة.

زاد الأمر من شهرتها، وفي عام 2010 شاركت في البرنامج الشهير توب شيف وحققت شهرة أكبر، ومع النجاحات التي حققتها في مجال الطهي، اختارتها شركة ماتيل وهي الشركة المصنعة للدمية الشهيرة باربي، لإطلاق دمية تشبه شكل لولوة العزة في احتفال الشركة بمرور 60 عاما على صناعة "باربي".

الشقيقتان رزان ورغد

ورثت رزان ورغد إجادة فن الطبخ من والدتها، ومع الانفتاح الذي حققه مواقع التواصل الاجتماعي، قرروا إبراز موهبتهم فدشنوا حساب لهم في عام 2013 عبر موقع الانستجرام، وبدأوا بعرض وصفاتهم في الأكل، وسريعا ما بدأ عدد المتابعين يزداد حتى وصل للملايين، وتحول من صفحة لعرض موهبتهم لمتجر لبيع الأكل عبر الإنترنت.

هند الفوزان

يمثل المطبخ الشغف الأول لدى هند الفوزان، التي على الرغم من حصولها على وظيفة مرموقة وهي العمل كعضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود، إلا أن ذلك لم يمنها من تقديم محتوى عن المطبخ بطريقة مشوقة عبر تطبيق الانستجرام، فهي تقدم لمتابعيها الذين يبلغ عددهم عدة ملايين وصفات الطبخ عن طريق خاصية القصص المصورة عبر الانستجرام، وتنشر مع كل وصفة طريقة سهلة وسريعة لتحضيرها.

الشيف أسماء عبد الهادي طباجي

بدأت الشيف أسماء عبد الهادي الاتجاه للمطبخ عن طريق الوصفات المنزلية، فكانت تعد الأطعمة للحفلات التي تقيمها داخل المنزل بنفسها، نالت أطعمتها إعجاب جميع المحيطين بها وشجعوها على الاستثمار في تلك الموهبة وبدأت بالفعل تتحول من مجرد هواية إلى عمل.

ومع شهرتها الكبيرة في أرجاء المملكة العربية السعودية تم اختيارها لتكون رئيسة أكبر مائدة إفطار رمضاني في منطقة الشرق الأوسط والتي تم إعدادها في مدينة الرياض دخل مركز المؤتمرات والمعارض الدولية، حققت المائدة نجاحا كبيرا زاد من شهرة الشيف أسماء عبد الهادي، وتم اختيارها مؤخرا لشغل منصب في واحدة من أكبر شركات خدمات الطعام داخل المملكة العربية السعودية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة