مجموعة السبع تطلق شراكة البنية التحتية العالمية بقيمة 600 مليار دولار

ستقدم الشراكة مشاريع لسد فجوة البنية التحتية في البلدان النامية وتعزيز الاقتصاد العالمي

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
مجموعة السبع تطلق شراكة البنية التحتية العالمية بقيمة 600 مليار دولار

أعلن قادة مجموعة السبع عزمهم تطوير شراكة البنية التحتية العالمية «PGII»، التي تهدف إلى تلبية احتياجات البنية التحتية الهائلة للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

جو بايدن يدفع مجموعة السبع لتدشين البنية التحتية

بحسب موقع البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة مجموعة السبعة أنه على مدار العام الماضي، سافر أعضاء الإدارة للاستماع مباشرةً من البلدان حول كيفية تلبية احتياجاتهم من البنية التحتية، وشحذوا أدوات الاستثمار في البنية التحتية لدينا، وأغلقوا الصفقات لتغيير قواعد اللعبة.

وخلال انعقاد قمة قادة مجموعة السبع في قصر إلماو، ألمانيا، أطلق القادة رسمياً الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية (PGII) لتعبئة مئات المليارات من الدولارات وتقديم بنية تحتية مستدامة عالية الجودة تحدث فرقاً في حياة الناس حول العالم، وتقوي سلاسل التوريد الخاصة بنا وتنويعها، وتخلق فرصاً جديدة للعمال والشركات الأمريكية، وتعزز أمننا القومي.

ومن ناحيته، أكد بايدن أن الولايات المتحدة تهدف إلى تعبئة 200 مليار دولار من أجل PGII على مدى السنوات الخمس المقبلة من خلال المنح والتمويل الفيدرالي والاستفادة من استثمارات القطاع الخاص. بالتعاون مع شركاء مجموعة السبع، تهدف المجموعة إلى تعبئة 600 مليار دولار بحلول عام 2027 في استثمارات البنية التحتية العالمية. 

وهذه ستكون البداية فقط، تهدف مجموعة السبع إلى تعبئة رأس مال إضافي من شركاء آخرين متشابهين في التفكير، وبنوك التنمية متعددة الأطراف، ومؤسسات تمويل التنمية، وصناديق الثروة السيادية والمزيد.

4 ركائز ذات أولوية ستحدد النصف الثاني من القرن الـ 21

واستندت مذكرة البنية التحتية العالمية على 4 ركائز ذات أولوية وهي «معالجة أزمة المناخ وتعزيز أمن الطاقة العالمي، تطوير وتوسيع ونشر شبكات وبنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، النهوض بالمساواة والإنصاف بين الجنسين، تطوير وتحديث البنية التحتية للنظم الصحية والمساهمة في الأمن الصحي العالمي».

وفندت المذكرة الأربع الركائز على النحو التالي، معالجة أزمة المناخ وتعزيز أمن الطاقة العالمي من خلال الاستثمارات في البنية التحتية المقاومة للمناخ، وتقنيات الطاقة التحويلية، وتطوير سلاسل إمداد الطاقة النظيفة عبر دورة الحياة المتكاملة الكاملة، من التعدين المسؤول للمعادن والمعادن الهامة إلى النقل منخفض الانبعاثات والبنية التحتية الصلبة؛ للاستثمار في مواقع عالمية جديدة للتكرير والمعالجة وتصنيع البطاريات؛ لنشر تقنيات مجربة ومبتكرة وقابلة للتطوير في الأماكن التي ليس لديها بعد إمكانية الوصول إلى الطاقة النظيفة.

أما بالنسبة، تطوير وتوسيع ونشر شبكات وبنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لتعزيز النمو الاقتصادي وتسهيل المجتمعات الرقمية المفتوحة - من العمل مع البائعين الموثوق بهم لتوفير الاتصال الرقمي 5G و6G، إلى دعم الوصول إلى المنصات والخدمات التي تعتمد عليها شبكة إنترنت وجوال مفتوحة وقابلة للتشغيل المتبادل وآمنة وموثوقة مع أمن إلكتروني سليم.

والنهوض بالمساواة والإنصاف بين الجنسين بدءً من البنية التحتية للرعاية التي تزيد من فرص المشاركة الاقتصادية للمرأة، إلى تحسين البنية التحتية للمياه والصرف الصحي التي تعالج الفجوات بين الجنسين في العمل غير المأجور واستخدام الوقت؛ من أجل تعزيز الانتعاش الاقتصادي العالمي من خلال ضمان أن نصف السكان ليس مجبرا على الجلوس على الهامش.

وأخيراً، تطوير وتحديث البنية التحتية للنظم الصحية والمساهمة في الأمن الصحي العالمي من خلال الاستثمار في الخدمات الصحية التي تركز على المريض والقوى العاملة الصحية؛ تصنيع اللقاحات والمنتجات الطبية الأساسية الأخرى؛ وأنظمة مراقبة الأمراض والإنذار المبكر، بما في ذلك المعامل الآمنة والمأمونة.