مؤلف تحت الوصاية: المسلسل مستوحى من قصة حقيقية وإهداء لكل أرملة تعاني

حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا وكان سببًا في تحركات برلمانية لتعديل قانون الوصاية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أبريل 2023
مؤلف تحت الوصاية: المسلسل مستوحى من قصة حقيقية وإهداء لكل أرملة تعاني

كشف المؤلف خالد دياب، مؤلف مسلسل "تحت الوصاية" من بطولة الفنانة منى زكي أن العمل مستوحى من أحداث حقيقية، وذلك خلال حسابه الرسمي على فيسبوك.

وكتب دياب: "مسلسل تحت الوصاية مستوحى من أحداث حقيقية لأرامل مقربين مني بدل ما أهل الزوج يساعدوهم بعد ما مات السند ليهم وقفوا ضدهم وخلو حياتهم سودا بالمعنى الحرفي للكلمة".

وتابع دياب قائلًا: "مسلسل تحت الوصاية هو إهداء لكل أرملة تعاني في ظل قانون يأتمن الأم على أرواح أطفالها ولكنه لا يأتمنها على أموالهم".


يُذكر أن مسلسل "تحت الوصاية" من تأليف خالد وشقيقته شيرين دياب، وقد نشر دياب على صفحته على فيسبوك منشورًا نسب فيه فضل نجاحه ونجاح شقيقته وشقيقه المخرج محمد دياب إلى والديه عبد الحميد وإيمان.

وقال دياب: "مع نجاح أي عمل لآل دياب بحس إن الكريدت مش بيروح لأهم اتنين وهم بابا وماما اللي تعلمنا منهم كل شيء في حياتنا وحاولنا نختلف عنهم ولكن أصبحنا نسخة منهم بطريقة أو بأخرى، شكرًا بابا وماما".

مسلسل تحت الوصاية

يحكي المسلسل عن "حنان" وهي أم لطفلين تكافح لتربية أولادها بعد وفاة زوجها في ظل قوانين لا تنصفها، حيث يستولي الجد على أموال أبنائها، فتضطر حنان إلى الهرب بمركب زوجها والعمل فيه صائدة أسماك، وتواجه معاناة العمل في مهنة يغلب عليها الرجال.

شارك في المسلسل منى زكي بجانب عدد من الفنانين، منهم دياب، ورشدي الشامي، ومها نصار، والطفل عمر شريف، وأحمد خالد صالح، وخالد كمال، ومحمد عبد العظيم، وأحمد عبد الحميد، وعلي الطيب، وثراء جبيل، ونهى عابدي، وجميل برسوم، والعمل من تأليف شيرين وخالد دياب، وتأليف محمد شاكر خضير.

حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا رغم الانتقادات الشديدة الذي تعرض له قبل عرضه بسبب اتهامات بالإساءة إلى المحجبات وتشويه صورتهن، ولكن بعد عرض المسلسل حقق نجاحًا كبيرًا، وخاصة أنه يحكي قصة واقعية تحدث في المجتمع.

وقد أشاد بالعمل العديد من النقاد، ومنهم الناقدة الفنية ماجدة خير الله، حيث كتبت أن المسلسل هو درة مسلسلات هذا العام، وأشاد بالقضية الاجتماعية التي يناقشها العمل.

تحركات برلمانية بسبب المسلسل

وبسبب المسلسل وتسليطه الضوء على وصاية الأم الأرمل على أموال أبنائها شهد مجلس النواب في مصر تحركات عدة لتعديل قوانين الوصاية، إذ طالبت النائبة ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ بضرورة إجراء تعديلات على قانون الولاية المالية الصادر منذ خمسينات القرن الماضي.

كما أشاد المجلس القومي للمرأة بقصة وقضية المسلسل، وتابع أنه يكثف جهوده لتمكين المرأة في المجتمع، ومساعدة الأرامل على الحصول على الولاية المالية والتعليمية بكل سهولة وضمان حقوق أبنائها.

ويشير المجلس الحسبي في مصر إلى قانون الولاية الذي ينص على أن الأم الأرملة ليس لها حق الوصاية والتصرف في أموال أبنائها الذين لم يبلغوا سن الرشد، وهو 21 عامًا حسب القانون، وإنما تؤول الوصاية المالية بعد وفاة الأب إلى الجد ثم العم بالتبعية.

اقرأ أيضًا: المجلس القومي للمرأة يدعم رسالة مسلسل تحت الوصاية: الوصاية من حق الأم

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة