• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أميرة فتحي علي أحمد

    • اسم الشهرة

      أميرة فتحي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 ديسمبر 1976 (العمر 47 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      وائل حب

    • أسماء الأولاد

      جويرية

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نجمة الإعلانات وفيديو الكليبات في التسعينيات، وجميلة الدراما المصرية في فترة الألفينيات، إنها النجمة أميرة فتحي التي اختفت عن الساحة الفنية لسنوات لتعود إلى الساحة مجددًا وتتصدر التريند بسبب محافظتها على شبابها وجمالها لسنوات، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها في السطور التالية.

حياة أميرة فتحي ونشأتها

أميرة فتحي علي أحمد هي ممثلة وعارضة أزياء مصرية، ولدت في 28 ديسمبر عام 1976 في مدينة القاهرة، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1997 في مجال عرض الأزياء ثم اتجهت بعدها للتمثيل.

درست أميرة في كلية السياحة والفنادق وحصلت على بكالوريوس السياحة والفنادق قسم إرشاد سياحي، وبعدها اتجهت للعمل في مجال الإعلانات.

تزوجت أميرة من ضابط شرطة سابق اسمه وائل حب ويعمل منتجًا، وأنجبت منه ابنتين، الأولى مليكة التي توفيت في عامها الثاني بسبب ثقب في القلب، وابنتها الثانية جويرية.

حبها للرياضة وعمليات التجميل

تنشر أميرة دائمًا صور لها وهي تمارس الرياضة في الجيم، وهي تمارس أنواعاً مختلفة من الرياضات، وتعتبر الرياضة عاملًا أساسيًا في إفراز هرمون السعادة.

صرحت أيضًا أنها كانت تمارس رياضة الجمباز وهي طفلة، ولم تتوقف عن ممارسة الرياضة منذ أكثر من 18 عامًا.

أما عن رأيها في عمليات التجميل فقد قالت إنها لا تعارض التجميل، ولكنها نفت أن تكون أجرت عمليات تجميل، وذلك بعد ظهور شائعات خضوعها لتجميل، وقالت إنها جريئة وإذا أجرت عملية لن تخاف ولن تخفي هذا الأمر، ولكنها سعيدة بشكلها.

مشوارها الفني

بدأت أميرة فتحي مشوارها الفني من خلال الإعلانات وعروض الأزياء، ومنها تمكنت من أن تدخل مجال التمثيل، وقد حصلت على شهرتها في منتصف التسعينيات عندما اختارها المخرج علي بدرخان للظهور كموديب في فيديو كليب أغنية "افرض" لحكيم.

كانت هذه الأغنية سببًا في دخولها مجال الفن، حيث انهالت عليها عروض التمثيل وأعجب بها المنتجون، وشاركت بعدها في العديد من الأعمال الفنية، وقد تميزت أميرة بهدوئها النسبي وتمثيلها المتقن.

كان أول ظهور لها في السينما في فيلم "بيتزا بيتزا"، وبعدها قدمت أعمالًا فنية مختلفة حصلت على شهرة من خلالها.

شاركت أميرة في مسرحية "بهلول في إستنبول" مع سمير غانم وإلهام شاهين، وقدمت عروض المسرحية في بيروت، كما شاركت في مسلسل "الحب الكبير" عام 1996، وفي العام التالي شاركت في مسرحية "كرنب زبادي".

شاركت أيضًا في مسلسل "عوضين وإمبراطورية عين" مع سمير غانم، ومسلسل "القنفذ"، وفي عام 1998 شاركت في مسلسل "وهزمتني امرأة"، و"الوجه الآخر للقمر".

في العام التالي شاركت في مسلسل "ميراث الريح"، و"سكة سعد"، و"القطار الأخير"، و"الحنين إلى الماضي"، وفي عام 2001 شاركت في مسرحية "دو ري مي فاصوليا".

في عام 2003 شاركت في فيلم "آخر المشوار"، وفي عام 2005 شاركت في مسرحية "السفيرة عزيزة"، وفي عام 2007 شاركت في مسلسل "حق مشروع"، وبعدها بعام شارك في "بنات في الثلاثين".

في عام 2009 شاركت في مسلسل "هدوء نسبي"، و"الهروب من الغرب"، وفي عام 2012 شاركت في "ابن النظام"، وفي عام 2015 شاركت في مسلسل "ألوان الطيف"، و"جراب حواء"، وآخر عمل فني شاركت فيه كان عام 2017 وهو مسلسل "السرايا".

وبعد غياب لسنوات تعود أميرة إلى الساحة الفنية وستشارك في عمل درامي قريب، ولكنها لم تعلن عن نوعه وموعد  عرضه.

دورها في صعيدي في الجامعة الأمريكية

على الرغم من أنه ليس أول عمل فني تشارك فيه، ولكنه الدور الذي أدى إلى شهرتها، حيث قدمت في الفيلم دور أمينة حبيبة وجارة طارق لطفي الذي أدى دور حسين، وكانت تعيش مع أخيها المتشدد، وكان هذا الدور أحد أعمالها في السينما.

شاركها في الفيلم عددًا من الجوم منهم  هنيدي، وأحمد السقا، ومنى زكي، وهاني رمزي، وغادة عادل، وفتحي عبد الوهاب، وغيرهم.

قالت أميرة أنها حصلت على الدور من هنيدي نفسه، حيث اتصل بها وعرض عليها الدور الذي أعجبها وبدأت بتصويره بالفعل، وجاء هذا الدور بعد النجاح الكبير لأغنية حكيم.

أعمالها في السينما

من المعروف عن أميرة أنها تمثيل إلى السينما أكثر وهو ما يظهر في كثرة الأعمال السينمائية التي شاركت فيها، وأول فيلم سينمائي شاركت فيه كان عام 1998 في فيلم "بيتزا بيتزا"، وبعدها تألقت في فيم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" في العام نفسه.

في العام التالي شارك تفي فيلم "الكافير" من بطولة عزت العلايلي، وطارق علام، وروجينا، وعبير صبري، وحسن الإمام وغيرهم، وفي عام 2000 شاركت في فيلم "فرقة بنات بس" من بطولة هاني رمزي، وماجد المصري، وماجد الكدواني.

شاركت كذلك في فيلم "بهاريز" مع سمير غانم، وفي العام التالي شاركت في فيلم "لو كان دا حلم" من بطولتها أمام طارق لطفي، ولورا، وماجد الكواني، وأنجيلا أحمد، وياسر الشرقاوي.

في عام 2001 قامت بدور البطولة في فيلم "اللبيس" والذي يعتبر من الأفلام المفضلة بالنسبة لها، وقدمت في هذا الفيلم دور فتاة اسمها سلمى وهي ممثلة مشهورة تقع في حب اللبيس. شاركها في بطولة العمل مدحت صالح، وشريف منير.

في عام 2005 شاركت في فيلم "بحب وبموت فيك"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "علاقات خاصة"، ونجحت بشكل كبير في فيلم "صباحو كدب" وقدمت فيه شخصية بوسي وهي فتاة ليل ستخدع رجلاً كفيفاً من أجل الاستيلاء على أمواله وتوهمه أنها تعمل ممرضة.

في عام 2007 شاركت في فيلم "حين ميسرة"، وفي عام 2009 شاركت في فيلم "ابقى قابلني" وكان هذا آخر عمل سينمائي تشارك فيه.

وهي تستعد الآن تصوير فيلم "أولها حلو" بعد غياب طويل، ويشاركها البطولة حمزة العيلي، ودارين حداد، وستقدم في الفيلم شخصية فتاة اسمها سمر تعمل مترجمة إيطالية وتقع في علاقات عاطفية.

تجاربها في الغناء

لدى الفنانة أميرة فتحي تجارب في الغناء، أولها أغنية "عقبال كل البنات" التي طرحتها منذ 11 عامًا وقد حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا فور طرحها.

وبعد سنوات طويلة عادت مجددًا إلى الغناء، وطرحت على صفحتها الشخصية على يوتيوب أغنية "أنا مبتعوضش" في 2021 من كلمات محمود كامل، وألحان حسن سراج.

أهم الأعمال

  • صعيدي في الجامعة الأمريكية

  • اللبيس

  • مسلسل السرايا

  • مسلسل ألوان الطيف

معلومات أخرى

  • قالت إن ياسمين صبري تملك جمال وقبول وفي المستقبل ستطور من موهبتها في التمثيل

  • تعرضت لانتقادات في بدايتها بسبب تمثيلها

جميع أخبار