• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أنطوان جريزمان

    • اسم الشهرة

      أنطوان جريزمان

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مارس 1991 (العمر 33 سنة)
      مقاطعة ساون إي لوار، فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الزوجة

      إيريكا تشوبيرينا (2017 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      مياأماروألبا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب الفرنسي أنطوان جريزمان من الأسماء المميزة في صفوف المنتخب الفرنسي وناديه أتليتكو مدريد، ومسيرته الكروية مليئة بالعديد من الإنجازات إذ حصل على العديد من البطولات والجوائز، وسيكون ضمن منتخب بلاده في مونديال كأس العالم قطر 2022، تعرف على المسيرة الكروية وحياة اللاعب في هذا المقال.

حياة أنطوان جريزمان ونشأته

هو لاعب كرة قدم فرنسي ولد في 21 مارس عام 1991 في بلدية ماكون في مقاطعة ساون إي لوار، والده ألان عضو مجلس المدينة ونشأت عائلته في ألمانيا، ووالدته إيزابيل موظفة سابقة في المستشفى تشرف على فريق التنظيف وهي من أصل برتغالي.

جده من ناحية الأم أمارو لوبيز كان لاعب كرة قدم برتغالي في فريق باكوس دي فيريا، وانتقلت والدته إلى فرنسا مع عائلتها للعمل في البناء.

بدأ أنطوان لعب كرة القدم في مسقط رأسه في ماكون، وهناك قدم في العديد من التجارة مع الأندية المحترفة من أجل الحصول على مكان في إحدى أكاديميات الشباب الخاصة، ولكن رُفض أكثر من مرة بسبب حجمه الصغيرة.

وفي عام 2005 وفي أثناء اختباراته مع نادي مونبلييه لعب مباراة ودية ضد أكاديمية الشباب في باريس سان جيرمان وأثار إعجاب العديد من الأندية وخاصة نادي ريال سوسيداد الإسباني، وبالفعل تمكن من توقيع أول عقد معه عام 2005.

أنطوان متزوج من إيريكا تشوبيرينا وهي مواطنة إسبانية من بلاد الباسك وتزوجا في يونيو عام 2017، ولديه منها ابنة تدعى ميا ولدت في 2016، وطفل تاني يدعى أمارو ولد في 2019، وطفلة ثالثة اسمها ألبا ولدت عام 2021 وولد أطفاله الثلاثة في 8 أبريل.

مشواره الكروي

عندما تمكن أنطوان جريزمان من توقيع عقد مع نادي ريال سوسيداد في إسبانيا ظل فترة حتى تمكن من اللعب مع الفريق الأول، حيث لعب لمدة 4 سنوات في نظام شباب النادي، وتمكن من اللعب مع الفريق الأول لأول مرة في موسم 2009- 2010 حينما استدعاه الكابتن مارتين لاسارتي.

وفي فترة ما قبل الموسم سجل أنطوان 5 أهداف في أربع مباريات، وتمكن من اللعب في بداية الموسم الجديد بسبب إصابة الجناح الأيسر المنتظم للفريق.

مشواره مع نادي ريال سوسيداد

وفي شهر سبتمبر عام 2009 لعب أنطوان لأول مرة مع الفريق الأول في كأس الملك ضد نادي رايو فاليكانو حيث لعب كبديل في الدقيقة 77، وبعدها بأربعة أيام لعب كبديل ضد ريال مورسيا.

لعب أنطوان أول مباراة احترافية له مع النادي ضد ويسكا وسجل أول هدف احترافي له، وبعدها بأسبوعين سجل ثاني هدف احترافي له ضد سالامانكا، وبعدها ظهر أنطوان باستمرار مع الفريق الأول لبقية الموسم.

وفي أبريل عام 2010 وقّع أنطوان أول عقد احترافي له مع النادي لمدة 5 سنوات بشرط جزائي قدره 30 مليون يورو، وبعدها ظهر في دوري الدرجة الأولى الإسباني في أغسطس من نفس العام، وطوال لعبه مع النادي سجل 20 هدفًا.

أتلتيكو مدريد

في عام 2014 توصل نادي أتلتيكو مدريد إلى اتفاق مع نادي ريال سوسيداد لنقل أنطوان مقابل 24 مليون جنيه إسترليني ووقع أنطوان عقدًا مدته 6 سنوات، وظهر مع النادي الجديد لأول مرة في كأس السوبر الإسباني.

سجل أنطوان هدفه الأول مع النادي في مباراة دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا ضد نادي أولمبياكوس، وسجل أنطوان فيها هدفين، وسجل أول هاتريك له في مسيرته الكروية أمام أتلتيك بلباو، وحصل على لقب لاعب الشهر في الدوري الإسباني لشهر يناير عام 2015.

أنهى أنطوان موسم 2015 برصيد 22 هدفًا سجلها في 37 مباراة، واختير مع كريستيانو وميسي ضمن فريق العالم في حفل جوائز LFP.

وفي يونيو عام 2016 وقّع أنطوان عقدًا جديدًا مع أتلتيكو ليلعب مع النادي حتى عام 2021، وفي أغسطس عام 2017 حصل أنطوان على أول بطاقة حمراء له خلال تعادله مع جيرونا وتوقف عن اللعب في مباراتين.

وفي شهر فبراير عام 2018 حصل على لقب أفضل لاعب في الشهر في الدوري الإسباني بعد تسجيله 8 أهداف، بما فيها ثلاثية ضد إشبيلية، ليحقق بذلك هدفه رقم 100 مع نادي أتلتيكو ليصبح ثالث لاعب في القرن الحادي والعشرين يفعل ذلك.

في ديسمبر عام 2018 لعبت أنطوان جريزمان مباراته رقم 300 في الدوري الإسباني، وفي مباراته ضد نادي إسبانيول سجل هدفه رقم 200 في مسيرته الكروية.

مشواره الكروي مع برشلونة

أعلن أنطوان في مايو 2019 أنه سيغادر أتلتيكو مدريد بعد خمسة مواسم، وأعلن برشلونة عن توقيع جريزمان على عقد مدته خمس سنوات مقابل 120 مليون يورو، ولعب مع الفريق بقميص رقم 17.

ظهر أنطوان لأول مباراة مع برشلونة في مباراة ودية ضد تشيلسي أقيمت في اليابان، ثم ظهر في أول مباراة احترافية له مع النادي في أغسطس عام 2019 أمام أتليتك بلباو، وفي هذا الموسم أصبح أنطوان أول لاعب يسجل في كل منافسة كبرى لبرشلونة.

العودة إلى أتليتكو مدريد

في أغسطس عام 2021 عاد أنطان إلى أتلتيكو مدريد على سبيل الإعارة لمدة عام واحد مع خيار تمديد العرض لمدة عامة آخر بقيمة 40 مليون يورو، ومع أتلتيكو سجل هدفه الأول على مضيفه ميلان في دوري أبطال أوروبا.

مشواره مع المنتخب

لعب أنطوان جريزمان مع المنتخب لأول مرة عام 2010 حيث شارك في فريق فرنسا تحت سن 19 عامًا، وفي يونيو من نفس العام أصبح ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب في بطولة يوفا أوروبا تحت سن 19 سنة، وسجل هدفين وقدم تمريم حاسم في مباراة دور المجموعات الثانية ضد النمسا.

بعد ذلك تم استدعاؤه إلى فريق تحت 21 عامًا من قبل المدرب إريك مومبايرتس كبديل للمصاب غابرييل أوبيرتا، ولعب مباراة ودية ضد روسيا.

لعب أنطوان مع منتخب الكبار لأول مرة في فبراير عام 2014 حيث تم استدعاؤه من قبل المدرب ديدييه ديشان للعب ضد هولندا في مبارة ودية، وكان ضمن تشكيلة كأس العالم 2014 وسجل هدفه الدولي الأول أمام جامايكا.

لعب أنطوان كذلك في بطولة يورو عام 2016، وسجل هدفين أمام أيرلندا، وتم اختياره أفضل لاعب في البطولة، حيث سجل ستة أهداف فيها.

شارك أنطوان كذلك في بطولة كأس العالم 2018 وفي البطولة تم اختياره ثالث أفضل لاعب في البطولة بعد لوكا مودريتش وإيدن هازارد، بعد ذلك شارك في دوري الأمم الأوروبية وسجل فيها هدفين أمام ألمانيا.

أحاول أن أكون لاعباً كاملاً - في الهجوم والدفاع - وأن أتحسن كل عام.

أهم الأعمال

  • كأس العالم 2018

  • دوري الدرجة الأولى الإسباني

  • كأس السوبر الإسباني

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس العالم 2014

جوائز ومناصب فخرية

  • لاعب الشهر في الدوري الإسباني لشهر يناير عام 2015

  • أفضل لاعب في بطولة يورو 2016

  • ثالث أفضل لاعب في بطولة كأس العالم 2018

جميع أخبار