أنواع من زملاء العمل يجب الحذر عند التعامل معهم

منهم الشخصيات المتغطرسة والعصبية وذوي الدوافع الخفية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
أنواع من زملاء العمل يجب الحذر عند التعامل معهم

هناك عدّة أنواع من الزملاء الذين يمكن أن تُقابلهم في أماكن العمل المختلفة. تعرّف هنا على بعض أنواع زملاء العمل الذين يجب الحذر منهم وكيف يُمكنك التعامل معهم.

العلاقات بين الزملاء في العمل

بناء العلاقات في مكان العمل أمر هام لتحقيق النجاح الوظيفي. لا تساعد العلاقات مع الزملاء في مكان العمل في التواصل فحسب، بل يمكن لزملاء العمل أيضًا أن يقدموا لك التوجيه والتشجيع اللذين تحتاجهما للنجاح في القيام بدورك. تقدم العلاقات في مكان العمل الفوائد التالية:

زيادة الرضا عن حياتك المهنية، زيادة الراحة مع العروض التقديمية وخلال اجتماعات الفريق، تحسين الإنتاجية لجميع أعضاء الفريق، الدعم المعنوي والمساعدة في تلبية الجداول الزمنية الصعبة.

يمكن أن يساعدك فهم عناصر العلاقة الجيدة في مكان العمل في تقييم علاقاتك الخاصة وتحديد المجالات التي تريد تحسينها. تميل العلاقات الجيدة في مكان العمل إلى أن يكون لديها الخصائص التالية:

  • الثقة: تُعدّ القدرة على الوثوق بزملائك في العمل والشعور بأنه يمكنك الاعتماد عليهم سمة مهمة عند بناء علاقة في مكان العمل.
  • القبول: يعتبر قبول وفهم بعضكما البعض ودورك في علاقة مكان العمل عنصرًا مهمًا.
  • القدرة على العمل كعضو في فريق: يميل الأفراد الذين يعملون بشكل جيد في إطار الفريق، ويقومون بنصيبهم العادل من العمل ويعطون الفضل لأصحابه المُستحقين له، إلى تكوين علاقات أقوى.
  • القدرة على التواصل المفتوح: التواصل المفتوح أمر بالغ الأهمية في أي علاقة، بما في ذلك العلاقة بين الزملاء في مكان العمل. يعد تشجيع التواصل المفتوح وطرح الأسئلة والتعرف على زملائك في العمل من أولى الخطوات نحو بناء علاقة عمل جيدة.

أنواع زملاء العمل الذين يجب الحذر منهم

هناك عدّة أنواع من الزملاء الذين يمكن أن تُقابلهم في أماكن العمل المختلفة منهم:

  • الشخصية المتغطرسة: الغطرسة هي نتيجة ثانوية لمستويات غير صحية من الكبرياء والأنا. في المجالات التقنية مثل المالية والمحاسبة، من الضروري أن يتعلم المحترفون باستمرار أشياء جديدة ويزيدوا قاعدة معارفهم. يحتاج المحترفون الماليون أيضاً إلى التوافق مع جمهور عريض داخل الشركة، لأنهم يجمعون البيانات والتقارير من مجموعة متنوعة من المجموعات.

تشمل علامات التحذير من الغطرسة ما يلي: الميل إلى تضييع وقت الناس في التحدث عن أنفسهم، وضع الناس بشكل متكرر في منزلة أقل من أجل تعزيز الذات بشكل مصطنع، التجاهل الصارخ لمشاعر الآخرين، وعدم النضج والذكاء العاطفي، اللغة البذيئة وقصر النظر وقلة اللباقة.

التعامل مع المتغطرسين يتطلب الكثير من الصبر وقدرًا كبيرًا من ضبط النفس. إن تعلم التعرف على الأشخاص الذين يمتلكون هذه السمة وتجنبهم قدر الإمكان سيحمي صحتك النفسية وسيزيد من قدرتك على التركيز في عملك، في حين أن مواجهة الشخص المتغطرس قد تجعلك تبدو أسوأ.

  • الشخصيات المتنافسة: عندما تكون هناك ثقافة مؤسسية سيئة تتمثل في رفع مستوى شخص واحد فقط من الفريق، سيحاول الزملاء باستمرار قطع بعضهم البعض، مثل جزازة العشب المتجولة التي تقطع قطع العشب. اكشف عن بعض الأشياء في حياتك الشخصية، ويمكن استخدامها ضدك عن طريق الملاحظات اللاذعة والانتقاد والتحدث من وراء ظهرك.

كيف تعرف أن هناك مستويات غير صحية من التعامل السلبي داخل مجموعتك؟ قد يكون الازدراء بين زملاء العمل، والنفاق، والطعن المستمر في الظهر مثل الأشخاص الذين ينسبون الفضل إلى أنفسهم في عمل الآخرين، والمواقف التافهة أثناء الاجتماعات هي علامات على هذا الخلل الوظيفي الشائع في المكاتب.

يبالغ الناس في إنجازاتهم، ويتظاهرون بالسير بخطى سريعة عند التنقل في المكتب في محاولة مثيرة للشفقة لتصوير أنفسهم على أنهم "نجوم صاعدون".

طريقة التعامل المثلى هنا أن تسعى لحماية نفسك وتجعل تواصلك على قدر احتياج العمل ولا تفعل مثلهم بل تعاطف معهم بعدما تتمكن من رؤية الصورة الكاملة التي تدفعهم للقيام بهذه السلوكيات، هذا الوعي في ذاته سيكون قادراً على حمايتك من أن تفعل مثلهم.

  • الشخصيات العصبية: تظهر الشخصيات العصبية ببعض الصفات مثل أنها سريعة الانفعال ويبدو أن صبرها نافذ طوال الوقت، التهيج هو عائق أمام الناس للقيام بوظائفهم. عندما ينفجر الناس طوال الوقت وبسهولة، فسرعان ما سيتردد زملاء العمل والأقران في طرح أسئلة مهمة أو طلب توضيحات. عندما يحدث هذا، تتأثر مثلاً جودة التقارير المالية بسبب البيانات غير الكاملة أو غير الدقيقة.

إذا فعل شخص ما شيئًا سيئًا لك، على سبيل المثال، جرحك في اجتماع أو نشر شائعات غير عادلة عنك في محاولة لإفساد حياتك المهنية، فتناول الأمر مع هذا الشخص المحدد أولاً. لا تأخذ الأمر على أي شخص آخر بالهجوم على الأشخاص الذين يحتاجون إلى معلومات منك.

هناك تصور خاطئ للغاية مفاده أنه إذا كنت تصور نفسك على أنك مخلوق مفتول العضلات، فإن الآخرين سيعتبرونك شخصًا مهمًا أو فردًا من ذوي الكفاءات العالية. هذا غير صحيح، والواقع أن البعض قد يراك أحمق ويتجنبون التعامل معك.

  • الزملاء ذوي الدوافع الخفية: في العالم المهني، سيكون لدى بعض الأشخاص دائمًا أجندات ودوافع خفية. في حين أن الصداقات الجيدة ستساعد بيئة العمل على أن تكون أكثر إمتاعًا، يجب على المحترف الحكيم أن يكون مميزًا في اختيار من هم أصدقاؤه. كما قال جورج واشنطن: "كن مهذبًا للجميع، ولكن حميميًا مع القليل، ودع هؤلاء القلائل يُختبرون جيدًا قبل أن تمنحهم ثقتك بنفسك".
  • الشخصية المماطلة: التسويف هو أحد أعراض الثقة الزائدة أو اللامبالاة أو قلة التركيز. قد يعتقد الأشخاص الأذكياء الذين لديهم سجل حافل من الإنجازات وخبرات العمل السابقة أنه يمكنهم دائمًا إنهاء المهام المطلوبة في الوقت المناسب لذا يُمكنهم التلكؤ وفعل كل شيء في آخر وقت. ومع ذلك، فإن التراخي يقلل من إنتاجيتك الشخصية وإنتاجية فريقك. جودة العمل هي الضحية الأولى للشخصيات المماطلة في العمل والذين يجب تحفيزهم وتذكيرهم دومًا باتلمطلوب منهم وموعد تسليمه.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة