• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أوليفييه جوناثان جيرود

    • اسم الشهرة

      أوليفييه جيرو

    • اللقب

      المهاجم الساحر

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 سبتمبر 1986 (العمر 37 سنة)
      شامبيري، فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • الطول

      1.93

    • الزوجة

      جينيفر (2011 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعرف اللاعب الفرنسي أوليفييه جيرو بمعدل الأهداف العالي، والقوة البدنية والتسديدات القوية، كما يمكنه خلق مساحة لزملائه على أرض الملعب، وعلى الرغم من أن مشاركته في مونديال قطر 2022 لم تُحسم بعد ولكنه لاعب ماهر واحتمالية مشاركته كبيرة، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة أوليفييه جيرو ونشأته

أوليفييه جوناثان جيرود هو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب في مركز المهاجم في نادي إي سي ميلان الإيطالي والمنتخب الفرنسي، ولد في 30 سبتمبر عام 1986 في مدينة شامبيري في فرنسا.

جيرو لديه شقيق أكبر منه اسمه رومان كان يلعب كرة القدم في شبابه، ولكنه تخلى عن مهنته الاحترافي للدراسة، وأصبح  خبير تغذية.

جيرو فرنسي من أصل إيطالي، وبدأ مسيرته الكروية في مسقط رأسه، وأمضى 6 سنوات يتدرب في النادي قبل أن ينضم إلى نادي غرونوبل المحترف في سن الثالثة عشرة.

لعب جيرو في النادي حتى موسم 2007- 2008 ثم انتقل إلى نادي إيستر على سبيل الإعارة، ولعب مع أندية مونبلييه، وأرسنال، وتشيلسي، وإي سي ميلان.

انضم إلى منتخب الشباب عام 2001، ولعب مع كل الفئات السنية، ولعب مع المنتخب الفرنسي الأول بداية من عام 2011.

تزوج جيرو من جينيفر عام 2011، ولهما أربعة أطفال، وقد أعلن أنه خان زوجته مع عارضة أزياء في عام 2014، واعتذر لزوجته.

مشواره الكروي

بدأ أوليفييه جيرو مشوارع الكروي في أكاديمية غرونوبل، وأمضى فيها 5 سنوات قبل أن يوقع عقدًا احترافيًا في النادي بعمر 21 عامًا، وسرعان ما أصبح لاعبًا مهمًا في الفريق، وفي موسمه الأول سجل 15 هدفًا في 15 مباراة.

في موسم 2006- 2007 تمت ترقيته إلى الفريق الأول ولعب بقميص رقم 2، وسجل أول هدف له ضد لوهافر في الوقت المحتسب بدل الضائع، وأنهى موسمه بتسجيله هدفين ومشاركته في 18 مباراة.

في الموسم التالي انتقل إلى نادي إيستر على سبيل الإعارة، وواصل تطوره كمهاجم، وبلغ مجموع الأهداف التي سجلها مع النادي 14 هدفًا، وبعدها عاد إلى ناديه بعد فترة إعارة ناجحة.

انتقاله إلى نادي تورز

في مايو 2008 انتقل إلى نادي تورز الفرنسي لمدة 3 سنوات وصل على قميص رقم 12، وسجل هدفه الأول للنادي في الدوري ضد لينس، وبعدها واصل مسيرة تهديف ناجحة، وتعرض لإصابة أثناء التدريب غاب بسببها لمدة شهر.

أنهى جيرو موسمه الأول مع النادي بمشاركته في 27 مباراة وتسجيله 14 هدفًا، وفي الموسم التالي أصبح المهاجم الرئيسي للفريق، وأنهى موسمه برصيد 16 هدفًا في 13 مباراة بالدوري.

في موسمه الأخير مع النادي شارك جيرو في 42 مباراة وسجل فيهم 24 هدفًا، منهم 21 هدفًا في الدوري، وتم اختياره هداف الدوري، وحصل على لقب أفضل لاعب في دوري الدرجة الثانية الفرنسي.

انتقاله إلى مونبلييه

في عام 2010 انضم أوليفييه جيرو رسميًا إلى نادي مونبلييه مقابل 2 مليون يورو، وشارك لأول مرة في التصفيات المؤهلة للدوري الأوروبي أمام نادي جيور المجري، ظهر بعد ذلك في الدوري الفرنسي على بوردو، وسجل هدفه الأول في مباراة ضد فالنسيان.

وصل جيرو مع الفريق إلى نهائي كأس فرنسا ضد باريس سان جيرمان ولعب جيرو المباراة بأكملها، وسجل هدف الفوز ليحصل النادي على اللقب، وأنهى موسمه بصفته هدافًا للدوري ومدد عقده مع النادي حتى 2014.

في موسم 2011- 2012 أطلقت عليه الصحافة الفرنسية لقب "المهاجم الساحر" وسجل 13 هدفًا منها هاتريك ضد نادي ديجون، وبسبب أدائه الجيد مع الفريق تصدر النادي جدول الدوري في نوفمبر 2011.

أنهى جيرو موسمه برصيد 21 هدفًا وصنع 9 تمريرات حاسمة، وتم قالت عنه الإذاعة أنه سيكلف ما لا يقل عن 50 أو 60 مليون يورو، وقد حصل على لقب هداف الدوري في هذا الموسم.

انتقاله إلى أرسنال

في 2012 انتقل جيرو إلى نادي أرسنال مقابل 9.6 مليون جنيه إسترليني وحصل على قميص رقم 12، وسجل هدفه الأول في الدوري الإنجليزي ضد وست هام يونايتد، وفي شهر يناير 2013 حصل على جائزة أفضل لاعب في أرسنال وأنهى موسمه الأول برصيد 17 هدفًا، و11 تمريرة حاسمة في 747 مباراة.

في موسم 2013- 2015 تعرض لإصابة في الكاحل في مباراة ضد أستون فيلا، ولكن عاد سريعًا وسجل عدة أهداف، وفي 22 أغسطس 2014 تعرض لكسر في الساق وابتعد عن الملاعب لمدة أربعة أشهر.

على الرغم من إصابته وقع عقدًا جديدًا مع أرسنال حتى 2018 وزاد أجره الأسبوعي إلى 80 ألف جنيه إسترليني، وعاد إلى اللعب أسرع من المتوقع في شهر نوفمبر أمام مانشستر يونايتد.

في عام 2017 وقع جيرو عقدًا جديدًا مع أرسنال طويل الأمد، وحصل مع أرسنال على كأس الاتحاد الإنجليزي، ولقب الدوري، وسجل هدفه رقم 100 مع النادي في سبتمبر 2017.

انتقاله إلى تشيلسي

في يناير 2018 انتقل أوليفييه جيرو إلى نادي تشيلسي في عقده مدته 18 شهرًا، وسجل هدفه الأول في كأس الاتحاد الإنجليزي ضد هال سيتي، ثم سجل هدفه الأول في الدوري الأوروبي أمام باتي بوريسوف.

في موسم 2019- 2020 وقّع عقدًا جديدًا مع تشيلسي وفاز مع النادي في نهائي الدوري الأوروبي، وفي المسابقة سجل 11 هدفًا وحطم الرقم القياسي لأكثر لاعب فرنسي يسجل في موسم أوروبي واحد.

في الموسم التالي ساعد تشيلسي في الوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، وفي موسم 2020- 2021 أصبح أكبر لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا يسجل ثلاثية عندما سجل جميع الأهداف الأربعة في الفوز 4-0 على إشبيلية.

كما أصبح أكبر لاعب يحقق هذا الإنجاز في الكأس الأوروبية منذ لاعب ريال مدريد فيرينك بوشكاش في سبتمبر 1965.

احتفل جيرو بظهوره رقم 100 مع تشيلسي في 8 ديسمبر، وفي يونيو 2021 أعلن عن انتقاله إلى نادي ميلان الإيطالي.

انتقاله إلى نادي إي سي ميلان

في يوليو 2021 أعلن جيرو عن انتقاله إلى نادي ميلان في الدوري الإيطالي لمدة عامين، وسجل هدفه الأول في مباراة الفوز على كالياري، وفي هذا الموسم حصل مع النادي على لقب الدوري الإيطالي.

في الموسم التالي سجل هدفه الأول في الدوري ضد غنتر في ديربي ميلانو، وصنع هدفًا آخر، وفي 14 سبتمبر سجل هدفه الرابع في هذا الموسم ضد دينامو زغرب في دوري أبطال أوروبا.

مشواره مع المنتخب

مثّل أوليفييه جيرو منتخب فرنسا للشباب لأول مرة عام 2001، حيث تم استدعاؤه لفريق تحت 16 عامًا، وفي 2011 تم استدعاؤه إلى المنتخب الأول للمشاركة في مبارايات ودية ضد بلجيكا والولايات المتحدة.

سجل هدفه الأول مع المنتخب في مباراة ودية ضد ألمانيا، وبعدها تم اختياره في تشكيلة المنتخب في بطولة يورو 2012، ثم شارك في تصفيات كأس العالم 2014، وكان ضمن تشكيلة المنتخب في نهائي كأس العالم.

شارك جيرو مع منتخب فرنسا في بطولة يورو 2016 وأنهى البطولة باعتباره ثاني أفضل هداف برصيد 3 أهداف وصناعة هدفين، وحصل على جائزة الحذاء البرونزي.

شارك مع المنتخب كذلك في تصفيات كأس العالم 2018، سجل ثلاثية ضد باراجواي، وأصبح أول لاعب يسجل ثلاثية في المنتخب الفرنسي منذ 17 عامًا.

بعدها شارك في تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2018 في روسيا وسجل هدفه  الدولي الحادي والثلاثين في مباراة ضد أيرلندا معادلاً الرقم القياسي لزين الدين زيدان، وأصبح رابع أفضل هداف في تاريخ البلاد.

في نهائي البطولة حصلت فرنسا على لقبها الثاني في كأس العالم بعد فوزها على كرواتيا، وفي عام 2019 شارك في كأس الأمم الأوروبية، وارتفع رصيد أهدافه إلى 35 هدفًا دوليًا، وسجل هدفه رقم 40 للمنتخب على كرواتيا في دوري الأمم الأوروبية.

في أكتوبر 2020 لعب مباراته رقم 100 مع فرنسا وسجل هدفه رقم 42 على أوكرانيا، وفي يونيو 2021 سجل هدفين في مباراة ودية ضد بلغاريا في بطولة يورو 2020، ووصل رصيد أهدافه الدولية إلى 46 هدفًا.

لو صرت بطلاً للعالم للمرة الثانية، فسأقوم بشيءٍ مجنون قليلاً، وهو أنني سأحلق لحيتي! لقد مر وقت طويل منذ آخر مرة أفعل ذلك، لقد مر ما يقرب من 8 سنوات

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي

  • كأس فرنسا

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس الاتحاد الإنجليزي

  • الدوري الأوروبي

  • الدوري الإيطالي

  • كأس السوبر الإيطالي

  • دوري الأمم الأوروبية

  • كأس العالم

  • بطولة يورو

جوائز ومناصب فخرية

  • الحذاء البرونزي باعتباره ثاني أفضل هداف مشترك في بطولة أمم أوروبا 2016

  • لقب أفضل لاعب في دوري الدرجة الثانية في عام 2010 بعد حصوله على لقب أفضل هدافي الدوري

  • أفضل هداف في الدوري في عام 2012

  • لقب أفضل هداف في تشيلسي في عام 2019

جميع أخبار