ما هي إدارة التغيير وكيف تعمل؟

إذا كنت تدرس الأعمال، فمن المهم أن تعرف أن التغيير شيء تتعلمه بمهارة طوال الوقت، سواء كنت تعمل في مجال الأعمال أو الصحة أو التعليم.

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
ما هي إدارة التغيير وكيف تعمل؟

التغيير جزء لا مفر منه من الحياة. ولكنه أيضًا جزء لا مفر منه وغالبًا ما يكون حاسمًا من العمل. يدرك محترفو الأعمال الحاليون والطموحون أن التغيير هو مفتاح أي مؤسسة. في المقال التالي ما هي إدارة التغيير وكيف تعمل؟

ماهي إدارة التغيير؟

إذا كنت تدرس الأعمال، فمن المهم أن تعرف أن التغيير شيء تتعلمه بمهارة طوال الوقت، سواء كنت تعمل في مجال الأعمال أو الصحة أو التعليم. تساعد التغييرات التنظيمية في دفع الأعمال إلى الأمام لأنها تعمل على التوسع والمضي قدمًا مع الزمن. قد تقوم الشركات بإجراء تغييرات صغيرة على السياسات والأنظمة، أو قد تقوم بإجراء تغييرات كبيرة لتحريك الفرق أو إضافة منتج جديد. مهما كان الموقف، يتعين على الشركات باستمرار اتخاذ قرارات حول كيفية تغيير مؤسستهم وتكييفها.

في حين أن التغيير هو جزء طبيعي من الأعمال التجارية، إلا أن أكثر من 70٪ من مبادرات التغيير ستفشل للأسف. يحدث هذا عادةً لأن المديرين في الخطوط الأمامية ليسوا بؤرة التركيز، أو لأن هؤلاء المديرين لا يعرفون بالضبط الإجراءات التي يتعين عليهم اتخاذها لتحقيق النجاح. يمكن للشركات التي ترغب في تنفيذ التغيير بشكل فعال الاستفادة من إدارة التغيير.

إدارة التغيير هي نهج منظم ودقيق للتأكد من تنفيذ التغييرات بسلاسة وأن هناك فوائد دائمة لتلك التغييرات. تركز إدارة التغيير على التأثيرات الأوسع للتغيير أيضًا، مع التركيز على كيفية انتقال الأفراد والفرق إلى الوضع الجديد. يمكن لإدارة التغيير معالجة تغيير بسيط في العملية، أو تغييرات كبيرة في السياسة أو الاستراتيجية. الهدف العام هو أن يكون لديك خطة محددة يمكن للجميع فهمها، مما يساعد على إجراء التغييرات بسلاسة أكبر. يتضمن التحقق من الموظفين للتأكد من أنهم على نفس الصفحة وأن التغييرات مفيدة وإيجابية. من المرجح أن تتحقق نتائج أفضل عندما تمارس المنظمة إدارة التغيير.

كيف تعمل عملية إدارة التغيير.

غالبًا ما تتضمن إدارة التغيير عملية محددة لمساعدة المؤسسات على النجاح. الهدف النهائي لإدارة التغيير هو المساعدة في الحفاظ على التغييرات في مؤسستك وإنشاء استراتيجيات فعالة للحاجة الدائمة للتكيف والتعديل في الأعمال. ستساعد إدارة التغيير الشركة ككل، وكل فرد في الفريق، على رؤية النجاح والتقدم الذي يمكن أن يحققه التغيير. سيكون الأفراد متحمسين بشأن تنفيذ التغييرات والتقدم فيها عندما تحدث إدارة التغيير الفعالة.

يتضمن تنفيذ إدارة التغيير إشراك الأشخاص المناسبين وتقديم الخطط بأفضل طريقة ممكنة.

  • حدد الهدف النهائي. المفتاح الأول لإدارة التغيير المؤثر هو فهم الهدف النهائي. عندما يتم قول وفعل كل شيء، ما هو التغيير الفعلي الذي يجب القيام به؟ قد يكون الهدف النهائي هو تقسيم الفريق إلى فريقين. ربما يتم تنفيذ نظام برمجيات جديد. قد يكون الكشف الناجح عن موقع ويب أو منتج جديد. مهما كانت، من المهم تحديد النتيجة النهائية حتى تتمكن من مشاركتها بسهولة وإطلاع الجميع على نفس الصفحة بشأن التغيير.
  • افهم تأثير تغييراتك. عندما تستعد للتغيير، من المهم أن تفهم بالضبط من الذي سيؤثر عليه وكيف سيؤثر عليه. بالنسبة لبعض الناس، قد يعني ذلك الترقيات أو التعيينات الجديدة. بالنسبة للآخرين، قد يعني ذلك تغييرًا جذريًا في سير العمل أو العملية. قد يرى بعض الأشخاص نوبات صغيرة، بينما قد يرى آخرون تغيير نظام عملهم بالكامل. من المهم أن تفهم كيف سيؤثر ذلك على الجميع حتى تتمكن من معرفة أفضل طريقة لإعدادهم وتدريبهم. حتى التغييرات الصغيرة مهمة لفهمها والاستعداد لها.
  • تحديد قادة التغيير الرئيسيين. في كل عملية إدارة تغيير ناجحة، هناك أبطال أو قادة تغيير رئيسيين يساعدون في تحقيق النجاح. سيساعد الحصول على أعضاء الفريق المختلفين للشراء وفهم التغييرات في التأثير على الفريق بطريقة إيجابية. سيقدر بعض المديرين أو الموظفين الذين تأثروا بشكل مباشر المشاركة في وقت مبكر في اتخاذ القرارات ولديهم نظرة ثاقبة حول كيفية تأثير هذا التغيير على فريقهم. يمكن أن تكون مفيدة للغاية في وضع خطة ستكون تجربة إيجابية للآخرين.
  • اجعل فريقك متحمسًا للتغيير. من أجل تحقيق تغيير ناجح، ستحتاج إلى إشراك جميع الأشخاص في هذا التغيير. ابدأ باجتماع افتتاحي رائع يمكن أن يجعل الجميع متحمسًا لإمكانية التغيير. إذا كنت قادرًا على الإشارة إلى المحترفين والمكافآت الرائعة التي تأتي من التغيير، فسيتمكن عدد أكبر من أعضاء فريقك من الانضمام بسرعة.
  • خطط للاتصال المفتوح. ضع خطة من البداية لإبلاغ فريقك بكيفية التغيير. يمكن أن تكون تحديثات البريد الإلكتروني أو الاجتماعات الأسبوعية طريقة رائعة للتأكد من أن فريقك موجود في نفس الصفحة. الشفافية أمر حاسم لأعضاء الفريق الذين يشعرون بأنهم مستثمرون وجزء من التغيير، وإذا كان بإمكانك المساعدة يشعر فريق العمل بالثقة فيما يتعلمه عن التغيير، ومن المرجح أن يكون لديهم نتائج أفضل.
  • ابحث عن حواجز الطرق حولها. جزء مهم من إدارة التغيير هو البحث عن حواجز الطرق. مع ظهور كل جزء من التغيير، من المهم التفكير في العوائق التي قد تعترض طريق النجاح. عندما تكون قادرًا على تحديد الحواجز، يمكنك إيجاد طريقة للتغلب عليها قبل أن تصبح مشكلات ضخمة. إذا كنت قادرًا على إخبار الفرق أنك تدرك أن هذا قد يمثل مشكلة، ولكنك تعمل بالفعل على إيجاد حل، فسيشعرون بمزيد من الثقة أيضًا.
  • ضع أهدافًا ومعالم محددة. يمكن أن يشعر التغيير بالغموض والإحباط للناس، لذلك يمكن أن تساعد الأهداف والمعالم المحددة في إزالة الغموض عن التغيير. سيعرف أعضاء الفريق ما الذي يعملون من أجله وسيشعرون بالثقة في قدرتهم على الوصول إلى هدفهم وإنجازهم. كما أنه سيحدد جداول زمنية يمكن أن تساعد الموظفين على الشعور بمزيد من الأمان فيما هو متوقع منهم، وفي الوقت المتوقع. أن تكون محددًا بقدر ما تستطيع هو أمر مفيد للغاية لإدارة التغيير.
  • استخدم التدريب الفعال. سيكون التدريب حاسمًا للتغيير الناجح في مؤسستك. قد تحتاج الفرق إلى تدريب على برامج أو أنظمة جديدة. قد يحتاج المديرون الجدد إلى التدريب، وقد يحتاج الموظفون إلى التواصل مع مديريهم الجدد، وما إلى ذلك. التخطيط المسبق للتدريب الفعال سيضمن أن التغييرات التي أجريتها ناجحة، وأن الجميع يفهم كيف تعمل العملية الجديدة، وأن كل شخص لديه الفرصة اطرح الأسئلة إذا لزم الأمر.
  • العثور على ربح كبير بسرعة. عندما يحدث تغيير في مؤسستك، من المهم تحقيق مكاسب كبيرة بسرعة. ابحث عن نصر إيجابي يمكنك مشاركته مع فريقك لمساعدتهم على الشعور بالثقة بشأن التغييرات. يمكن أن يكون انتعاشًا إيجابيًا في حركة المرور على موقع الويب، وتغييرًا في الأداء بسبب البرامج الجديدة، والمزيد من المبيعات، والتفاعلات الإيجابية بين الفرق الجديدة، وما إلى ذلك. سيساعد العثور على فوز كبير فرقك على الشعور بالارتباط والسعادة تجاه التغيير.
  • راقب أداءك واضبطه إذا لزم الأمر. من المهم أن تعرف أنه إذا كانت التغييرات فعالة، فستحتاج إلى المراقبة والتعديل بانتظام. انظر كيف تسير التغييرات واسأل فريقك بانتظام عن شعورهم. قد تحتاج إلى إجراء تعديلات حتى تستمر التغييرات في التأثير بمرور الوقت. استخدم التقارير لفهم كيفية تأثير التغييرات على الأشخاص والمؤسسة ككل، واضبطها حسب الحاجة لضمان استمرارك في جعل التغيير مؤثرًا.