إليك طرق تحسين العمل الجماعي بين أعضاء فريقك

أهمية تحسين العمل الجماعي بين أعضاء الفريق وطرق تحقيق هذا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 مايو 2022
إليك طرق تحسين العمل الجماعي بين أعضاء فريقك

أظهرت دراسات متعددة أن تعزيز العمل الجماعي الجيد في مكان العمل يكون له آثار إيجابية على الإنتاجية وجودة العمل والإبداع والابتكار وتحقيق الرضا الوظيفي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض نصائح تحسين العمل الجماعي بين أعضاء فريقك.

أهداف تحسين العمل الجماعي

بدون العمل الجماعي الفعّال، من المرجح أن يكون هناك تأثيرات سلبية على الإنتاجية وجودة العمل، يحدث هذا حتى رغم وجود مجموعة مكونة من عدة أفراد لامعين، لكنهم لا يستطيعون العمل بشكل جماعي. بدون فرق عمل فعالة، ستكافح الشركات لمواكبة المنافسين الذين لديهم فرق فعالة.

أظهرت دراسات متعددة أن تعزيز العمل الجماعي الجيد في مكان العمل سيكون له آثار إيجابية على الإنتاجية وجودة العمل والإبداع والابتكار وتحقيق الرضا الوظيفي، هذه الأشياء كلها تفيد الشركة نفسها. في دراسة أجرتها جامعة ستانفورد، كان المشاركون الذين كانوا يعملون في فريق بدلاً من العمل بمفردهم يثابرون لفترة أطول في المهام الصعبة، ويُظهرون اهتمامًا واستمتاعًا أكبر بالعمل في المهام المُكلفين بها، كما أنهم يحتاجون إلى جهد أقل في التنظيم الذاتي لإكمال المهام، وكان أداؤهم بشكل عام أفضل.

أهمية تحسين العمل الجماعي

من فوائد تحسين العمل الجماعي ما يلي:

  • حل المشكلات بشكل أفضل: يقول أحد الخبراء في مجال الأعمال "وراء كل عبقري فريق..عندما يُزود الأشخاص مهارات ومعارف بعضهم البعض، يمكنهم إنشاء حلول عملية ومفيدة". يُعزز العلم فكرة أن العديد من الأدمغة أفضل من عقل واحد. يقول الدكتور باتريك لافلين، الباحث في جامعة إلينوي: "وجدنا أن المجموعات ذات العدد الذي قد يصل إلى ثلاثة وأربعة وخمسة تفوقت على أفضل الأفراد، نحن نعزو هذا الأداء إلى قدرة الأشخاص على العمل معًا لتوليد الحلول الصحيحة واعتمادها، ورفض الحلول الخاطئة، ومعالجة المعلومات بشكل فعال".
  • زيادة إمكانات الابتكار: وفقًا للخبراء فإن بعض الأفكار الأكثر ابتكارًا تحدث عند "التقاطع"، وهو المكان الذي تتعارض فيه الأفكار من الصناعات والثقافات المختلفة. يعتقد معظم الناس أن النجاح يأتي من إحاطة نفسك بالآخرين الذين يشبهونك. لكن الواقع يشهد بأن النجاح الحقيقي والابتكار الخارق ينطويان على عدم الراحة. يدفعك الانزعاج إلى النمو. هذا هو المكان الذي يظهر فيه اختلاف الخبرة والرأي والمنظور. التنوع هو طريق موثق لفتح فرص جديدة والتغلب على التحديات واكتساب رؤى جديدة.
  • سعادة أعضاء الفريق: خلال استطلاع شمل آراء أكثر من 1000 من أعضاء فرق عبر مجموعة من الصناعات، توصل الباحثون إلى أنه عندما يتم تشجيع التعليقات الصادقة والاحترام المتبادل والانفتاح الشخصي، كان أعضاء الفريق أكثر عرضة بنسبة 80% للإبلاغ عن حالة عاطفية أفضل وسعادة أعلى. تُشير الأبحاث من جامعة وارويك في إنجلترا إلى أن الموظفين السعداء أكثر إنتاجية بنسبة تصل إلى 20% من الموظفين غير الراضين.
  • تعزيز النمو الشخصي: كونك جزءًا من فريق يمكن أن يساعدك على النمو، من خلال تبادل المعلومات والتدريب المتبادل بشكل أساسي، يمكن لكل عضو في الفريق أن يزدهر. قد تكتشف مفاهيم جديدة من زملاء لهم خبرات مختلفة. يمكنك أيضًا التعلم من أخطاء شخص آخر، مما يساعدك على تجنب الأخطاء المستقبلية.

كيفية تطوير العمل الجماعي

لتطوير وتحسين العمل الجماعي يُمكنك الاستعانة بالطرق والنصائح التالية:

  • بناء فرق متنوعة وشاملة: أولاً وقبل كل شيء، من المهم أن نركز على إنشاء فرق متنوعة بدلاً من فرق تتكون من جميع الأشخاص المتشابهين في التفكير. من المرجح أن تقدم مجموعة من الأشخاص ذوي الخلفيات المختلفة وجهات نظر وأفكار متنوعة إلى طاولة المفاوضات. مع وجود وجهات نظر أكثر، تتمكن الشركات من اتخاذ قرارات أكثر شمولاً.
  • تحديد الأدوار والمسؤوليات بوضوح لكل عضو في الفريق: عندما يكون أعضاء الفريق غير متأكدين من مهامهم ومسؤولياتهم، فغالبًا ما يؤدي ذلك إلى توتر داخل الفريق. من المهم لكل عضو في الفريق أن يعرف بالضبط ما هو مسؤول عنه حتى لا يكون هناك تداخل في المهام المطلوب إنجازها. سيساعد تحديد أهداف واضحة لكل عضو في الفريق في الحفاظ على توافق الأشخاص مع المهام والمسؤوليات الموكلة إليهم.
  • بناء الثقة داخل الفريق: من الصعب تحسين العمل الجماعي داخل الفريق إذا كان الأشخاص لا يثقون ببعضهم البعض. لهذا السبب، الثقة هي حاجة ماسة إذا كنت تريد قيادة فريق ناجح. يمكن أن تزدهر الثقة بين أعضاء الفريق من خلال القيام بشيء بسيط مثل التشارك في حضور ساعة سعيدة معًا، أو المشاركة في أنشطة بسيطة خارج العمل، أو ببساطة تناول الغداء معًا. من المهم تشجيع أعضاء الفريق على التفاعل مع بعضهم البعض خارج نطاق عملهم معًا. لن يؤدي هذا إلى بناء الثقة فحسب، بل سيرفع أيضًا من معنويات الموظفين ورضاهم الوظيفي.
  • منح الفريق الاستقلالية في اتخاذ القرار: الثقة بأعضاء فريقك في اتخاذ قراراتهم الخاصة أمر مهم في بناء الثقة وتحسين العمل الجماعي. في كثير من الأحيان، إذا لم يكن لدى الأشخاص الاستقلالية والسلطة لاتخاذ القرارات المتعلقة بعملهم، فسيبدأون في الاستياء من عملهم، وبالتالي إعاقة عمل الفريق بأكمله. لذا، يكون من الهام تزويد جميع الأعضاء بحرية اتخاذ قراراتهم بأنفسهم.
  • إدارة اجتماعات الفريق بحكمة: يجب استخدام اجتماعات الفريق، مهما كانت كثيرة ومتكررة، للتخطيط وطرح الأفكار والتفكير ومشاركة الأفكار. من المهم إبقاء اجتماعات الفريق مركزة ومفيدة لزيادة الإنتاجية. بغض النظر عن عدد المرات التي تلتقي فيها الفرق، يجب أن يكون لديهم خطة منظمة لكل اجتماع. سيساعد هذا في الحفاظ على تنظيم الاجتماعات وإنتاجيتها، وبالتالي قيادة أداء الفريق للأفضل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة