إنتل تدعم تسريع ابتكارات المطورين مع منهجية مفتوحة تركز على البرمجيات

خلال فعالية إنتل للابتكار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 سبتمبر 2022
إنتل تدعم تسريع ابتكارات المطورين مع منهجية مفتوحة تركز على البرمجيات

الشركة تزود المطورين بحلول متكاملة في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن والحوسبة الكمية وغيرها

  • إنتل قدمت خدمات وأدوات جديدة لمساعدة المطورين على تسريع وصول منتجاتهم إلى السوق وتعزيز سوية الأداء والأمن. الشركة تواصل الوفاء بالتزاماتها في توفير منظومات مفتوحة المصدر وخيارات الحلول وأعلى معايير الثقة.
  • إنتل تواصل زخمها مع واجهة oneAPI والتي تتولى كودبلاي إدارتها اليوم.
  • ليدوس تتصدر الشركات التي تستفيد من خدمة المصادقة في مشروع إنتل الجديد Amber.
  • إنتل وريد هات قدمتا حلاً مشتركاً يجمع محفظة الذكاء الاصطناعي من إنتل وخدمة الحوسبة السحابية OpenShift Data Science من ريد هات مع برنامج ذكاء اصطناعي وتطوير حوسبة طرفية مشترك.
  • أدوات تطوير البرمجيات Intel Quantum SDK من إنتل تهدف إلى مساعدة المطورين على تعلم برمجة واجهة وخوارزميات الحوسبة الكمية مع حزمة أدوات الحوسبة الكمية من إنتل.
  • إنتل تطلق ثلاث أدوات مرجعية جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي تركز على الرعاية الصحية، إلى جانب مجموعات الأدوات الأربع التي تم إطلاقها في يوليو.

كشفت شركة إنتل خلال اليوم الثاني من فعالية إنتل للابتكار عن جهودها واستثماراتها الهادفة إلى إرساء منظومة مفتوحة تحفز جهود الابتكار في مجالات عديدة بدءاً من دارات السيليكون والأنظمة والتطبيقات ووصولاً إلى جميع مستويات البرمجيات.

وتركز إنتل على مساعدة المطورين على تعزيز إنتاجيتهم وبلوغ أقصى إمكاناتهم لما فيه خير المجتمع كله، من خلال مجموعة كبيرة من المنصات والأدوات والحلول. وطرحت الشركة أدوات جديدة تدعم المطورين في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن والحوسبة الكمية، وكشفت عن أول عملاء مشروعها الجديد Amber لخدمات المصادقة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال جريج لافندر، الرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا في شركة إنتل: "نحقق تقدماً لافتاً في استراتيجية التركيز على البرمجيات من خلال تمكين منظومة مفتوحة المصدر تتيح لنا مواصلة جهود الابتكار الشامل. ونلتزم بدعم مجتمع المطورين عن طريق توفير أصول البرمجيات والأدوات المتنوعة والتي تتيح مزيداً من الفرص أمام الجميع من خلال جهود التعاون والابتكار المشترك".

تمكين المطورين من خلال الابتكارات مفتوحة المصدر

أكّد لافندر في سياق كلمته التي ألقاها خلال افتتاح فعالية إنتل للابتكار التي تركز على المطورين، على التزام إنتل بتوفير الابتكارات المفتوحة وخيارات الأدوات والحلول وتعزيز الثقة؛ بدءاً من واجهة oneAPI، وهي نموذج برمجة مفتوح وقائم على المعايير وشامل للقطاع، والذي يتيح للمطورين اختيار البنية الهندسية الأفضل لحل مشكلة محددة. واستناداً إلى وتيرة اعتماد oneAPI والتقدم في تشغيلها، تتحول المبادرة إلى منتدى مجتمعي لرسم ملامح التوجه المستقبلي لهذه الواجهة وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمطورين وشركات البرمجيات والمختبرات الوطنية والباحثين وشركات تقنيات السيليكون.

وتعتزم شركة كودبلاي، التابعة لإنتل والتي تمتلك خبرةً واسعة وسجلاً حافلاً بتحفيز استخدام المعايير المفتوحة والتي توفر تطبيق وتهيئة أدوات SYCL وoneAPI متعددة المنصات، تولّي مسؤولية مجتمع تطوير oneAPI.

وتواصل إنتل توفير الأدوات اللازمة للمطورين ومجموعات الأدوات سهلة الوصول استناداً إلى مميزات oneAPI. وتعتزم الشركة نشر مجموعة أدوات Intel oneAPI لعام 2023 في ديسمبر المقبل، وهي تدعم وحدات المعالجة المركزية ومعالجات الرسومات الأحدث والمرتقبة من إنتل وبنى معالجات FPGA وتشمل أدوات مثل SYCLomatic أداة التوافقية مفتوحة المصدر. وتساعد أدوات SYCLomatic في تحويل النص البرمجي لبنية CUDA إلى النص البرمجي لبنية SYCL، مما يتيح للمطورين اختيار بنى الحوسبة التي يرغبون بها.

كما أعلنت إنتل عن ست مؤسسات تعليمية وبحثية جديدة تعمل بمثابة مراكز تميّز لواجهة oneAPI، لتعزيز دعم الواجهة في التطبيقات المهمة وتطوير مناهجها التعليمية. وتتضمن هذه المراكز مدرسة البرمجيات والإلكترونيات الدقيقة بجامعة بكين ومجلس منشآت العلوم والتكنولوجيا في المملكة المتحدة وجامعة يوتاه بالتعاون مع مختبر لورانس ليفرمور الوطني وجامعة كاليفورنيا سان دييجو ومعهد زيوس برلين.

وتدعم إنتل المطورين في سعيهم إلى تصميم حل جديد قائم على الذكاء الاصطناعي بطريقة سريعة وفعالة ومخصصة للقطاع، من خلال إطلاق ثلاث أدوات مرجعية جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، والتي تساعد على أتمتة الوثائق وتوقع الإصابة بالمرض والتشخيص الطبي بالتصوير الشعاعي. ويمكن للمطورين الوصول إليها عن طريق منصة GitHub إلى جانب مجموعات الأدوات الأربع التي تم إطلاقها في يوليو.

وأضاف لافندر: "نسعى إلى تسهيل وصول المطورين إلى أفضل التقنيات البرمجية من خلال منظومة مفتوحة المصدر أو منتجات إنتل". ويستخدم نحو 90% من المطورين، رغم أنهم قد لا يدركون ذلك، برامج تم تطويرها أو تحسينها من قبل إنتل، وفقاً لاستبيان التنمية العالمية الذي أجرته شركة إيفانز داتا في عام 2021. وساهمت إنتل في تطوير أدوات عديدة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، نواة نظام التشغيل لينوكس على مدار عشر سنوات، وساعدت مؤخراً في تكامل مكتبة الأداء oneDNN مع منصة TensorFlow، ما أثمر عن تعزيز الأداء بمقدار ثلاثة أضعاف لملايين المستخدمين في المنصة.

 توفير خدمات جديدة مع مستويات أمان معززة: الوصفات الطبية الإلكترونية والرعاية الصحية عن بُعد

يتيح الجمع بين البرمجيات المفتوحة وحلول الأجهزة واحتياجات الشركات فرصاً جديدة كلياً، مثل مشروع الوصفات الطبية الإلكترونية في ألمانيا، والذي أصبح في مرحلة التنفيذ.

وعملت شركة آي بي إم على طوير حل الوصفات الطبية الإلكترونية ودمج ملحقات حماية البرمجيات Intel Software Guard Extensions مع مشروع Gramine لتوفير تجربة مستخدم فائقة والمساعدة على ضمان مصداقية المنصة والحاجة إلى أعلى مستويات الخصوصية والأمن. وتُعد إنتل مساهماً بارزاً في مشروع Gramine مفتوح المصدر، والذي يتيح لهيئة الصحة الرقمية الوطنية في ألمانيا الاستفادة من المصداقية والخصوصية التي توفرها ملحقات Intel Software Guard Extensions مع الحد الأدنى من التعديلات.

ويجري العمل اليوم على مشاريع أخرى بفضل مشروع Amber، وهو خدمة برمجيات تختص بالمصادقة في الحوسبة السرية تم إطلاقها في مايو خلال فعالية إنتل فيجن. وتعمل ليدوس، شركة المقاولات الرائدة في الحكومة الفدرالية الأمريكية، على إنشاء نموذج بالتعاون مع مشروع Amber لحفظ المعلومات الصحية للمحاربين القدامى لأجل استخدامها مستقبلاً في العيادات المتنقلة.

وبدورها قالت ليز بورتر، رئيسة مجموعة ليدوس الصحية، في إطار مشاركتها بالفعالية: "يمكّن مشروع Amber شركة ليدوس من الاستغناء عن إنشاء نظام مصادقة معقد وباهظ التكلفة وصيانته، مما يسمح لها بالتركيز على مزايا رئيسية مثل الأتمتة الذكية والتحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي/ تعلّم الآلة".

تسريع ابتكارات الذكاء الاصطناعي والحوسبة العصبية والكمية والتطورات المستقبلية

تمتاز التقنيات المفتوحة بقابليتها للاندماج مع حلول عديدة لدى مزودي الخدمات والعملاء على اختلاف تخصصاتهم. وأعلن كريس رايت، كبير مسؤولي التكنولوجيا في منصة ريد هات، خلال مشاركته في الفعالية من خلال الاتصال بتقنية الفيديو، عن "تكامل خدمة الحوسبة السحابية OpenShift Data Science من شركة ريد هات مع محفظة الذكاء الاصطناعي لدى إنتل، ما يتيح للمطورين تدريب ونشر نماذجهم باستخدام أدوات تحليل الذكاء الاصطناعي وOpenVINO من إنتل".

وتسعى ريد هات إلى توفير معالجات Habana Gaudi لتسريع التدريب ضمن خدماتها لتوفير "نموذج تدريب فعال من حيث التكلفة وعالي الأداء يستند إلى التعلم العميق على شكل خدمة سحابية مُدارة". كما أعلن رايت عن إطلاق برنامج مشترك بين إنتل وريد هات لمطوري حلول الذكاء الاصطناعي، لأجل "مساعدة المطورين على تعليم واختبار وتنفيذ النماذج باستخدام خدمة الحوسبة السحابية OpenShift Data Science من ريد هات ومحفظة إنتل من حلول الذكاء الاصطناعي والحوسبة الطرفية".

ويمكن للراغبين بمواكبة احتياجات المستقبل اعتماد مجموعة أدوات تطوير البرمجيات Intel Quantum SDK التي أطلقتها إنتل لمساعدة المطورين على تعلم برمجة خوارزميات الحوسبة الكمية وتحقيق الاستفادة القصوى من هذه التقنية الناشئة. وتتوفر نسخة تجريبية من مجموعة الأدوات في سحابة إنتل للمطورين.

وتحدّث لافندر أيضاً عن التطور الذي تحققه الشركة في مكتبات برامج التشفير ما بعد الكمي، في إطار منهجية إنتل ثلاثية المراحل لمعالجة التحديات في مجال الحوسبة الكمية والتي تم تحديدها خلال فعالية إنتل فيجن في مايو. وقال لافندر: "تشكّل التطورات الأخيرة في وضع المعايير وتسليط الضوء على الحاجة إلى استكشاف الفرص والمخاطر، إنجازات مهمة لقطاعنا والتي تمهد الطريق للوصول بتقنيات التشفير المقاوم للكم إلى المستوى المطلوب بحلول عام 2030. ويعتقد كثيرون بأنه سيترتب على هذه التقنيات تأثيرات تتخطى مشكلة عام 2000".

وتهدف إنتل إلى إدخال تقنيات الحوسبة العصبية إلى قطاع التجارة، حيث أطلقت مختبرات إنتل أدوات جديدة للمطورين، بما في ذلك Kapoho Point، وهي منصة متعددة الألواح قابلة للتكديس تستند إلى شريحة الأبحاث Loihi 2، فضلاً عن التحديثات على إطار Lava المفتوح لتطوير البرمجيات وإضافة أعضاء جدد وثماني مشاريع جامعية مدعومة من إنتل إلى رابطة إنتل لبحوث الحوسبة العصبية (INRC).

كما عملت إنتل على دعم الابتكارات المستقبلية من خلال الجهود التعليمية والتعاون مع الأوساط الأكاديمية. وأعلنت الشركة اليوم عن إطلاق جائزة Intel® Rising Star Faculty Award، والتي تكرم المدرسين في بداية مسيراتهم المهنية ممن يقدمون أفكاراً مبتكرة تدعم جهود البحث أو التعليم في مجال الحوسبة وأشباه الموصلات.

وشهدت دورة العام الجاري تكريم فائزين من 15 مؤسسة في جميع أنحاء العالم، ممن نجحوا في تحقيق إنجازات في بحوث الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية وأساليب التعليم المبتكرة وتعزيز مشاركة الأقليات التي لا تحظى بتمثيل كافٍ والنساء في مجالي الهندسة وعلوم الحاسوب.

###

تعدّ ريد هات وOpenShift علامات تجارية أو علامات تجارية مسجلة لصالح شركة ريد هات أو شركاتها التابعة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى.