مايكل بيري يحذر الشركات من مواجهة المزيد من الخسائر في الأرباح

يقول إن الناس يدخرون أقل ويقترضون أكثر وقد أنفقوا ما أنقذوه أثناء الوباء

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 30 مايو 2022
مايكل بيري يحذر الشركات من مواجهة المزيد من الخسائر في الأرباح

حذر المستثمر الأمريكي مايكل بيري من أن اتباع الناس طريقة الادخار القليل والاقتراض الكثير وإنفاق الأموال الإضافية المدخرة خلال تفشي جائحة كورونا قد تنذر بتراجع مستمر في الإنفاق الاستهلاكي وتقوض أرباح الشركات.

تحذيرات مايكل بيري

ويتوقع المستثمر الشهير بـ «ذا بيج شورت» أن تؤثر هذه الاتجاهات على إنفاق المستهلكين ونتائج الشركات. وذكر بيري أن المدخرات الشخصية في الولايات المتحدة تراجعت مستويات عام 2013، مشيراً إلى تراجع معدل الادخار إلى مستويات عام 2008، بينما نما ديون بطاقات الائتمان المتجددة بوتيرة قياسية تعود إلى ذروة ما قبل كورونا، على الرغم من كل تلك التريليونات من الدولارات التي انخفضت في فتراتها.

وقال في تغريدة نشرت عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات «تويتر»: «يلوح في الأفق ركود المستهلك والمزيد من المتاعب في الأرباح».


علاقة ركود المستهلك بضرر أرباح الشركات

بعبارة أخرى، إذا أصبح الناس أكثر مديونية وأصبحت أموالهم الممطرة تتضاءل، فمن المحتمل أن يخفضوا إنفاقهم، ويقوضون النمو الاقتصادي ويضرون أرباح الشركات.

لا شك أن ارتفاع تكاليف الغذاء والغاز والإسكان هو أحد العوامل، يؤدي التضخم إلى ضغط المستهلكين وجعلهم أقل دخلاً يمكن إنفاقه.

اشتهر بيري برهانه المليار دولار مقابل فقاعة الإسكان في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والتي خُلدت في كتاب وفيلم ذا بيج شورت.

كما ساعد أيضاً في تمهيد الطريق أمام أسهم غيمستوب للارتفاع الصاروخي في يناير 2021 من خلال الاستثمار في تاجر تجزئة لألعاب الفيديو، ووضع رهانات عالية المستوى ضد شركة تسلا التابعة للملياردير إيلون ماسك وصندوق آرك إنوفيشن الرائد في العام الماضي.

وكان المستثمر الأمريكي أثار في السابق مخاوف بشأن المستهلكين، فقد غرد في أبريل الماضي أن الأسر الأمريكية زادت ثروتها خلال الوباء بفضل شيكات التحفيز، والقروض القابلة للإلغاء، وعروض إعادة التمويل النقدي، والمساعدات الاقتصادية غير المباشرة.

قد يبدو هذا إيجابياً، لكن بيري تساءل كيف يمكن للناس إعادة بناء تلك الثروة. ربما كان يشير إلى مخاوف التضخم التي تمنع المزيد من التحفيز، وارتفاع الأسعار، وارتفاع أسعار الفائدة، وتراجع أسعار الأصول، ومكاسب الأجور المحدودة التي تلقي بثقلها على الموارد المالية للناس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة