زيادة استثمارات الهيدروجين النظيف إلى 10.4 مليار دولار

زيادة استثمارات الهيدروجين النظيف: تضاعف الاهتمام وتحديات المستقبل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
زيادة استثمارات الهيدروجين النظيف إلى 10.4 مليار دولار

ازدادت استثمارات الهيدروجين النظيف بأكثر من 3 أضعاف خلال عام 2023، لتصل إلى 10.4 مليار دولار، حيث اعتبرت تقارير اقتصادية أن هذا يعد مؤشراً على تزايد الاهتمام بالقطاع الذي يساهم في تقليل انبعاثات الكربون.

زيادة استثمارات الهيدروجين النظيف: تضاعف الاهتمام وتحديات المستقبل

وأفادت التقارير أن مناطق مختلفة في العالم، قد شهدت نمواً في الاستثمارات، حيث ارتفعت بشكل رئيسي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وبلغت قيمتها 6 مليارات دولار، تلتها الأمريكتان بقيمة 2.7 مليار دولار، ثم آسيا والمحيط الهادئ بقيمة 1.7 مليار دولار.

وأوضحت أن الاستثمارات تركزت بشكل كبير في الهيدروجين الأخضر، الذي يتم إنتاجه باستخدام الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، حيث شكل 84% من الاستثمارات الإجمالية، بينما شكل الهيدروجين الأزرق ما نسبته 13%، فيما خطوط الأنابيب والتخزين تحت الأرض بلغت نسبتها 3%.

وأشارت التقارير إلى تميز أداء منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بفضل إغلاق مالي لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر في السعودية، والتي تعد أكبر منشأة للتحليل الكهربائي قيد الإنشاء عالمياً.

ولفتت إلى أن الصين وافقت على مشاريع لإنتاج 1.7 غيغاوات من الهيدروجين الأخضر، إلا أن حصتها من الاستثمارات الإجمالية كانت محدودة نسبياً، حيث يرجع ذلك جزئياً إلى تكلفة أجهزة التحليل الكهربائي المنخفضة في الصين.

ونوهت إلى أنه على الرغم من تزايد الاستثمارات، إلا أن معظم مشاريع الهيدروجين النظيف لم تحصل على التمويل بعد، وذلك بسبب انخفاض الطلب، وارتفاع تكاليف الإنتاج، مشيرة إلى أن دعم السياسات يعتبر أمراً حيوياً لتسريع النمو في هذا القطاع.

وأضافت التقارير أن البعض يرى أنه من الضروري زيادة الاستثمارات في الهيدروجين، بمقدار 62 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2030، من أجل تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة