5 خطوات أساسية لإنشاء نموذج أولي لمنتجات شركتك

تعرّف هنا على أنواع النماذج الأولية للسلع والمنتجات

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مايو 2023
5 خطوات أساسية لإنشاء نموذج أولي لمنتجات شركتك

يُعدّ إنشاء النماذج الأولية من أهم الخطوات التي يُمكن للشركات اتخاذها للمساعدة في تطوير السلع والمنتجات التي تقوم بتقديمها للمستهلكين. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على خطوات إنشاء نموذج أولي لمنتجك.

ما هو النموذج الأولي؟

يُعدّ إنشاء النماذج الأولية من أهم الخطوات التي يُمكن للشركات اتخاذها للمساعدة في تطوير السلع والمنتجات التي تقوم بتقديمها للمستهلكين. تُشير النماذج الأولية إلى المرحلة المبكرة من تطوير السلع والمنتجات التي تُقدّم للمستهلكين.

الفكرة الرئيسية في النماذج الأولية تتمثل في إتاحة إمكانية اختبار المنتج وعادة ما يتم استخدام هذا النموذج لتوضيح فكرة المنتج والتواصل بفاعلية مع الأطراف المعنية في عملية التصميم والتصنيع ومع العملاء أو المستخدمين النهائيين للمنتج.

أنواع النمذجة

تنقسم أنواع النماذج الأولية إلى ما يلي:

  • نموذج أولي منخفض الدقة: هذا النموذج يقوم بتوضيح الوظائف الرئيسية للمنتج ويُحدد عملية التفاعل الأساسية، يُتيح هذا المنتج إمكانية التعديل، ويتميز بسرعة إنشاء النموذج الأولي وتكاليف إنتاج أقل من النماذج الأولية الأخرى.
  • نموذج أولي متوسط ​​الدقة: يُضيف النموذج الأولي متوسط ​​الدقة المزيد من التفاصيل ويكون أقرب إلى المنتج النهائي. في معظم الحالات، يكون النموذج الأولي متوسط ​​الدقة كافيًا للمستخدم لتجربة المنتج النهائي بشكل كامل، من خلال هذا النوع من النمذجة يمكن للشركات اختبار قابلية استخدام المنتج والتأكد من عدم العثور على مشكلات أو أزمات كبرى خلال عملية التطوير التالية.
  • نموذج أولي عالي الدقة: هذا النموذج هو الأقرب إلى المنتج النهائي. يتميز هذا النموذج بكونه غنيًا بالتفاصيل، ويُقدّم جميع ميزات المنتج النهائي. يمكن أن يؤدي صنع نماذج أولية عالية الدقة إلى تقليل التكاليف من الوقت والجهد والمال التي يُمكن أن تُنفق عند ظهور المشكلات في المنتج النهائي بشكل كبير. الجانب الذي رُبما يكون سلبيًا هنا، هو أن الدقة العالية تعني أن الشركة بحاجة إلى بذل المزيد من الوقت وجهود التطوير، وستستغرق وقتًا أطول عندما تحتاج إلى إجراء بعض التعديلات.

خطوات إنشاء نموذج أولي

إذا كنت تريد معرفة كيفية إنشاء نموذج أولي للسلع والمنتجات التي تُنتجها شركتك، فيُمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • إجراء البحث: عندما يكون لديك فكرة لمنتج ما، فإن الخطوة الأولى المفيدة هنا هي إجراء البحث عن المنتجات المماثلة. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد ما إذا كانت فكرتك مبتكرة أم لا. أيضًا، يمكن أن يساعدك العثور على منتجات مماثلة وتحليلها على اكتشاف الأجزاء التي تتكون منها وكيفية عملها معًا لتشكيل منتج وظيفي. يتيح لك ذلك فهم أفضل وإدراك أعلى لكيفية إنشاء منتجك وكيف يمكن أن يعمل عند إنشائه.
  • رسم تصميم مبدئي: قبل إنشاء نموذج أولي، من المهم محاولة تصوير فكرة منتجك على الورق. يمكن أن يساعدك الرسم في تحديد الشكل الذي سيبدو عليه منتجك النهائي تقريبًا. تمثل هذه الرسومات فقط الأفكار الأولية للمنتج، لذا فإن إلى التصميم الذي يوضح أفكارك بأكبر قدر من الدقة هو أمر ضروري وقد يتطلب العديد من المسودات. ستُبنى الخطوات اللاحقة بشكل كبير على هذه الخطوة، لذلك غالبًا ما يكون من المفيد تطوير العديد من التصميمات، حتى تصل إلى التصميم الذي تعتقد أنه الأفضل.
  • تطوير نموذج افتراضي: باستخدام برنامج التصوير ثلاثي الأبعاد، يمكنك إنشاء نموذج واقعي لتصميمك المقترح الذي قمت برسمه في الخطوة السابقة. قد يكون من المفيد هنا التفكير في المواد الأفضل التي يمكن أن تدخل في تصنيع المنتج النهائي وكيف يمكن أن تؤثر الأشكال المختلفة على وظائف منتجك. بعد إنشاء تصور دقيق لمنتجك، يمكنك الآن تحديد ما إذا كان بإمكانك إنشاء النموذج الأولي بنفسك، أم أن نموذجك الأولي يتطلب آلات معينة للبناء أو أشخاص أكثر تخصصًا. مثلًا، يمكن لكل من المهندسين ومطوري النماذج الأولية مساعدتك في بناء نموذج أولي. أيًا كان الخبير الذي تختاره، فإن العثور على المساعدة يمكن أن يسمح لك بإنشاء نموذجك الأولي بطريقة أكثر فاعلية وأمانًا. قد يستخدم المتخصصون الذين ستستعين بهم أيضًا خبراتهم لتقديم المشورة حول كيفية تحسين التصميم الخاص بك.
  • إنشاء النموذج الأولي الخاص بك: بمجرد أن تتأكد من أنه يمكنك إنشاء منتج وظيفي أقرب للصورة النهائية التي ترغب في تقديمها، يمكنك هنا البدء في التفكير في إصدار نموذج يُجسد أكثر أفكارك وتصميماتك. بالنسبة لهذا النموذج الأولي، يمكنك الجمع بين أفكارك المرئية من تصميمك والإجراءات والمواد اللازمة لتنفيذ هذه الأفكار.
  • اختبار النموذج الأولي: خلال هذه الخطوة يُمكنك اختبار النموذج الأولي الخاص بك أو السماح لجمهورك المستهدف باستخدامه، قد تكتشف خلال هذه الخطوة الجوانب أو المجالات التي تتطلب التحسين. ضع في اعتبارك العودة إلى الرسومات أو النموذج ثلاثي الأبعاد لإجراء أي تغييرات مطلوبة. يمكنك تكرار هذه الخطوات عدة مرات حسب الحاجة للوصول إلى التركيبة الصحيحة لتصميم نموذجك الأولي. بعد ذلك، يمكنك إظهار نموذجك الأولي المتقن للمستثمرين المحتملين أو البدء في تصنيع منتجك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة