اختبار منتجك الخاص... دليل لإجراء تقييم فعال للمنتج

اختبار المنتج، الذي يسمى أحيانا اختبار المستهلك أو الاختبار المقارن، هو عملية تحديد كيفية أداء المنتجات بين الجمهور المستهدف. من خلال مقارنة المقاييس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 01 مارس 2023
اختبار منتجك الخاص... دليل لإجراء تقييم فعال للمنتج

لا عجب أن عملية اختبار المنتج ضرورية للغاية للمستثمرين، خاصة إذا كانوا يتوقعون كسب ولاء العملاء وزيادة الإيرادات. في المقال التالي اختبار منتجك الخاص... دليل لإجراء تقييم فعال للمنتج

ما هو اختبار المنتج وأهميته؟

اختبار المنتج، الذي يسمى أحيانا اختبار المستهلك أو الاختبار المقارن، هو عملية تحديد كيفية أداء المنتجات بين الجمهور المستهدف. من خلال مقارنة المقاييس مثل الرغبة في الشراء والقيمة، فهذه العملية تساعدك في العثور على أفضل المنتجات للمستهلكين.

أهمية اختبار المنتج

  • تطوير منتج جديد
  • تلبية اللوائح
  • تحديد وفورات التكلفة المحتملة
  • التحقق من صحة استخدام المنتج النهائي
  • تحسين المنتجات الموجودة

1. تطوير منتج جديد

يعد تطوير المنتجات الجديدة جزءا أساسيا من تصميم المنتج. إذا كنت بصدد طرح منتج جديد في السوق، فأنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كان سيكون له صدى لدى العملاء المحتملين. حيث يساعدك اختبار المنتج في إطلاق المنتجات التي سيشتريها الأشخاص بالفعل. أثناء اختبار المنتج، ستحصل أيضا على فهم أفضل لقيود منتجك، بالإضافة إلى مقدار الدعم الذي ستحتاج إلى تقديمه. يعد اختبار المنتج أيضا أمرا بالغ الأهمية لتمييز المنتجات الجديدة عن المنتجات الأخرى في السوق.

2. تلبية اللوائح

اختبار المنتج هو وسيلة للتحقق من سلامة المنتج والامتثال للوائح. يمكن أن تساعدك الاختبارات المكثفة على ضمان توافق المنتج مع المعايير الحكومية وحماية شركتك من الدعاوى القضائية المحتملة.

إذا كنت تبيع الشموع، على سبيل المثال، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنها تفي بمعايير السلامة من الحرائق للشموع وملحقاتها، مثل الحد الأقصى لارتفاع اللهب المسموح به، والاستقرار، والإشعال الثانوي.

3. تحديد وفورات التكلفة المحتملة

يزيد اختبار المنتج من الموثوقية ويقلل من وقت التطوير. لتجنب التكاليف الأولية، تتجنب بعض الشركات الصغيرة الاختبار، لكنها بذلك تفوتها مكاسب طويلة الأجل وتعرض شركاتها للخطر.

يمكن أن يؤدي اختبار المنتجات إلى انخفاض التكاليف في عدة مجالات:

  • تقليل فرصة حدوث عيوب وفشل المنتج. يكتشف الاختبار نقاط الضعف والعيوب في تصميم المنتج قبل المستخدم النهائي.
  • إصلاحات أقل. يمكن أن يؤدي اكتشاف (وإصلاح) العيوب أثناء التصنيع إلى خفض تكلفة امتلاك منتجك وتشغيله.
  • عوائد أقل ومدفوعات الضمان. وجود عدد أقل من المنتجات يفشل يعني أنه من غير المرجح أن يقوم العملاء بإرجاع المنتجات والمطالبة باسترداد الأموال.

4. التحقق من صحة استخدام المنتج النهائي

تطور الشركات منتجات لحل مشاكل محددة. ومع ذلك، قد تختلف طرق استخدام العملاء للمنتجات في بعض الأحيان. يعتمد نجاح المنتج على قدرته على الوفاء بوعوده والوفاء بالغرض منه. تضمن الاختبارات الصارمة أن المنتج سوف يجلس احتياجات العملاء وبناء ثقة العلامة التجارية قبل أن تصل إلى الرفوف.

إذا كنت تريد أن تكون قادرا على مشاركة عملك في بيع منتج عالي الجودة، فيجب أن تكون على استعداد لإجراء اختبار شامل للمنتج، ويجب أن تكون قادرا على الوقوف بجانب النتائج.

5. تحسين المنتجات الموجودة

من الصعب صنع منتج يحبه الناس. في بعض الأحيان يتطلب الأمر تحسينات مستمرة لتلبية التوقعات الجديدة واتجاهات السوق. يمنحك اختبار المنتج المنتظم بيانات نوعية قيمة لتجديد المنتجات الحالية بشكل أسرع، والكشف عن حالات الاستخدام المخفية من وجهة نظر العميل. يميل العملاء أكثر إلى الشراء من شركتك إذا كان بإمكانك أن تؤكد لهم أن بضاعتك قد خضعت لاختبارات كافية ولديها سجل حافل نتيجة لذلك.

طرق اختبار المنتج

  • اختبار الموقع المركزي
  • اختبار الاستخدام في المنزل

1. اختبار الموقع المركزي

يستخدم الباحثون عادة اختبار الموقع المركزي، عند إجراء البحث النوعي. على عكس اختبارات الاستخدام المنزلي، تتم اختبارات البحث المركزي في بيئة خاضعة للرقابة، مثل غرفة في مركز تسوق.

هناك عدة طرق لإجراء اختبار الموقع المركزي.

  • أحادي. يركز الجميع على منتج واحد ويقيمون كيفية عمله إذا تم طرحه في السوق.
  • مقارنة الزوج. يقارن الأشخاص منتجين ويختارون المنتج الذي يفضلونه أكثر.
  • أحادي متسلسل. في طريقة التصميم هذه، يقوم الأشخاص بتقييم منتج واحد باستخدام النموذج الأحادي. ثم يقوموا بتقييم منتج ثانٍ، ثم تتم المقارنة بين الاثنين.

الهدف من هذه العملية هو: الحصول على تعليقات على المنتجات في البيئة وجها لوجه مع انخفاض التحيز.

مزايا هذه الطريقة:   

  • القضاء على التحيز. يراقب المختبرون كل شخص في نفس البيئة، ويزيلون التأثيرات الخارجية ويقدمون المواد بنفس الطريقة.
  • الحصول على ردود فعل أولية. يمكنك مراقبة ومراقبة لغة الجسد وردود الفعل. بالإضافة إلى ذلك، قد يطرح الأشخاص أسئلة شخصيًا ربما لم يجيبوا عليها عبر الإنترنت.
  • طرح الأسئلة في الوقت الفعلي. يمكن للباحث طرح أسئلة بناءً على تصرفات المشارك في الوقت الفعلي. ونتيجة لذلك، يمكن للباحثين اختبار الأشياء الملموسة وغير الملموسة معا. من السهل على المختبرين تدوين الملاحظات حول الانطباعات الحسية للمشاركين.
  • طريقة فعالة من حيث التكلفة للاختبار. يمكن لباحثي سوق الموقع المركزي حجز موقع واختبار أعداد كبيرة من الأشخاص في نفس المكان ، مما يوفر الوقت والمال والموارد.

2. اختبار الاستخدام في المنزل

تعتبر اختبارات الاستخدام في المنزل منهجية بحث سوق شائعة أخرى. يمكنك استخدامها عن بعد أو عبر الإنترنت. كجزء من الاختبار، تقوم بشحن المنتجات إلى المشاركين حتى يتمكنوا من استخدامها في المنزل في بيئة طبيعية. تعتبر اختبارات الاستخدام في المنزل شائعة في أبحاث المنتجات حيث يستخدم المستهلكون المنتج في المنزل ، مثل مكنسة كهربائية أو حساء أو غيرها من المنتجات.

الهدف من هذه العملية هو: فهم الانطباع والجاذبية ونية الشراء للمنتج.

مزايا هذه الطريقة:

اختبار ما قبل الإطلاق. تتيح اختبارات الاستخدام في المنزل للمستهلكين اختبار المنتج المعبأ بالكامل قبل إطلاقه للجمهور. يتيح لك حل مكامن الخلل وإجراء تحسينات باستخدام التعليقات الواردة من بيئة غير خاضعة للرقابة.

خيارات ردود الفعل المختلفة. يمكنك جمع التعليقات عبر الهاتف، من خلال استبيانات العملاء، أو مكالمات الفيديو، أو شخصيا. باستخدام برنامج استخدام المنزل لأبحاث السوق، يمكنك أيضا جمع التعليقات اللحظية عن بُعد وطرح أسئلة على المستهلكين أثناء استخدامهم للمنتج.

نتائج أكثر واقعية. نظرا لأن هذه الطريقة من الاختبار تحدث في منزل المستهلك، مقابل بيئة الاختبار، فإن النتائج تكون أكثر واقعية من حيث رضا المنتج والاستخدام ومجالات التحسين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة