ارتفاع سعر الذهب لمستوى قياسي جديد رهن سداد الولايات المتحدة لديونها

في حالة التخلف عن السداد يمكن أن يؤدي ضعف الدولار وانخفاض عوائد سندات الخزانة إلى ارتفاع الذهب أيضاً

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مايو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مايو 2023
ارتفاع سعر الذهب لمستوى قياسي جديد رهن سداد الولايات المتحدة لديونها

مع استمرار المشرعين في الولايات المتحدة الأمريكية في الانغلاق على رفع سقف الديون، بدأ الذهب يبدو وكأنه رهان جذاب بشكل متزايد.

سعر الذهب خلال مايو 2023

تداول المعدن الثمين هذا الشهر مع ارتفاع قياسي بلغ 2075.47 دولاراً للأونصة بالمقارنة بشهر أغسطس 2020، وفقاً لبيانات بلومبيرغ. وبينما تراجع الذهب الأسبوع الماضي، ارتفع الذهب بنسبة 11% على أساس سنوي حتى الآن و25% من أدنى مستوى له في نوفمبر، وفقاً لموقع بيزنس إنسايدر.

تعتبر التنبؤات المحددة حول تداعيات السوق من التخلف عن السداد في الولايات المتحدة صعبة لأن مثل هذا الحدث غير مسبوق، لكن المحللين يقولون إن الذهب سيظل يُنظر إليه على أنه ملاذ آمن.

قال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في أواندا: «لن أتفاجأ إذا كان لدينا تحرك بقيمة 100 دولار في أسعار الذهب. من الصعب للغاية التكهن، لكن من الواضح أن هذه لحظة تاريخية من شأنها أن تفكك أجزاء كبيرة من وول ستريت».

زيادة قدرها 100 دولار للأونصة ستضع الذهب فوق أعلى مستوى قياسي. يوم الجمعة، تم تداوله عند حوالي 2020 دولاراً للأونصة.

وأشار المشرعون إلى إحراز تقدم ضئيل في صفقة لرفع سقف الديون، ويمكن أن يتبقى لديهم بضعة أسابيع فقط. وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين إن أموال الحكومة ستنفد في أقرب وقت في الأول من يونيو.

الذهب أفضل أداة تحوط أمام المخاطر

في مذكرة يوم الجمعة، قالت آر بي سي كابيتال ماركتس إن الافتقار المستمر إلى القرار قد يؤدي إلى ارتفاع الذهب في المدى القريب. مشيرة إلى أنه في مثل هذا السيناريو، يبدو الذهب كواحد من المرشحين المحتملين القلائل الذين سيتحملون عبء التدفقات السوقية الناتجة.

وأضافت في وقت لاحق، «في المدى القريب، نعتقد أن الذهب يبدو أفضل وسيلة للتحوط في المستقبل القريب».

حتى خارج السيناريو الافتراضي، فإن للذهب رياحاً خلفية أخرى من المحتمل أن تجعله يرتفع إلى مستويات قياسية جديدة.

وأشار مويا إلى استمرار شراء الذهب من قبل البنوك المركزية العالمية، والطلب من الصين والهند، والتيسير العالمي لأسعار الذهب، مما يساعد الذهب لأنه أصل لا يحمل فائدة.

وقال: «لذلك، يبدو أن هناك سبباً جيداً لتوقع أن الذهب قد يتفوق في الأداء. هل سيحدث مبلغ 2100 دولار هذا العام؟ أعتقد أنه لا تزال هناك فرصة جيدة لحدوث ذلك، نظراً للطريقة التي يتجه بها الاقتصاد الأمريكي. لذا من المحتمل أن يكون الذهب على ما يرام، نظراً لجميع المخاطر التي على الطاولة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة