إدارة المخاطر المالية..إليك هذه النصائح

تعرّف هنا على المقصود بالمخاطر المالية وكيفية إدارتها

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022
إدارة المخاطر المالية..إليك هذه النصائح

يُقصد بالمخاطر المالية إمكانية خسارة المال في استثمار أو مشروع تجاري. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المخاطر المالية وكيفية إدارتها.

ما هي المخاطر المالية؟

المخاطر المالية هي نوع من المخاطر التي يمكن أن تؤدي إلى خسارة رأس المال للأطراف المعنية. بالنسبة للحكومات، يمكن أن يعني هذا أن تصبح الحكومة غير قادرة على السيطرة على السياسة النقدية والتخلف عن السندات أو قضايا الديون الأخرى. تواجه الشركات أيضًا إمكانية التخلف عن سداد الديون التي تتعهد بها، مما يتسبب في عبء مالي على الشركة.

تتعلق المخاطر المالية بشكل عام باحتمالات خسارة الأموال. تتمثل المخاطر المالية الأكثر شيوعًا في احتمال أن يكون التدفق النقدي للشركة غير كافٍ للوفاء بالتزاماتها.

من أشكال المخاطر المالية الشائعة: مخاطر الائتمان، ومخاطر السيولة، والمخاطر المدعومة بالأصول، ومخاطر الاستثمار الأجنبي، ومخاطر الأسهم، ومخاطر العملة. يمكن للمستثمرين استخدام عدد من نسب المخاطر المالية لتقييم آفاق الشركة.

تواجه الأسواق المالية مخاطر مالية بسبب قوى الاقتصاد الكلي المختلفة، والتغيرات في سعر الفائدة في السوق، وإمكانية التخلف عن السداد من قبل القطاعات أو الشركات الكبيرة. يواجه الأفراد مخاطر مالية عندما يتخذون قرارات قد تعرض دخلهم للخطر أو قدرتهم على سداد الديون التي تحملوها.

المخاطر المالية موجودة في كل مكان وتأتي بأشكال وأحجام عديدة، وتؤثر على الجميع تقريبًا. معرفة المخاطر وكيفية حماية نفسك لن يقضي على المخاطر، ولكن يمكن أن يخفف من ضررها ويقلل من فرص حدوث نتائج سلبية.

يمكن أن تؤثر العديد من الظروف على السوق المالية. كما تبين خلال الأزمة المالية العالمية من 2007 إلى 2008، عندما يعاني قطاع مهم من السوق، يمكن أن يؤثر على الرفاهية النقدية للسوق بأكمله. خلال هذا الوقت، أغلقت الشركات، وخسر المستثمرون ثرواتهم، واضطرت الحكومات إلى إعادة التفكير في سياستها النقدية.

نصائح لإدارة المخاطر المالية

بغض النظر عن حجم الميزانية، هناك دائمًا خطر إلحاق الضرر بالتوازن المالي إذا لم يكن لدى المرء خطة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح لإدارة المخاطر المالية.

  • تحديد المخاطر: قد يكون الدخول في معركة دون معرفة عدوك بدقة أمرًا بالغ الخطورة. يجب أن تعرف بالضبط ما الذي تواجهه حتى تتمكن من اختيار أسلحتك وفقًا لذلك. قد تكون أموالك في خطر لأنك في بعض الأحيان تستسلم لشراء منتجات لا تحتاجها ولكنك ترغب فيها فقط. يمكن أن تكون هناك أيضًا مخاطر خارجية لا يمكنك للأسف التحكم فيها أو التنبؤ بها، مثل الهجمات الإلكترونية أو حتى السرقة. ضع قائمة بالمصادر التي تستنزف ميزانيتك وكن صريحًا قدر الإمكان.
  • قياس المخاطر المالية: من أجل السيطرة على إدارة المخاطر الخاصة بك، تحتاج إلى قياس المخاطر التي سجلتها في قائمتك. تعتمد هذه القياسات فقط على النماذج الإحصائية، لذلك قد تحتاج إلى مساعدة احترافية أو مجموعة من الأدوات المالية المعقدة لحساب الأرقام. يمكن أن يكون تقييم المخاطر المالية أحد أصعب الخطوات في خطة الإدارة الخاصة بك. ومع ذلك، فإنها خطوة بالغة الأهمية ستساعدك النتيجة لاحقًا على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن نفقاتك المستقبلية.
  • تعرف على الاستثمارات: يجب أن تأخذ خطة إدارة المخاطر المالية فكرة الاستثمارات في الاعتبار. هنا يجب الانتباه لأنه من المرجح أن يقع الناس في عمليات الاحتيال التي تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها. حتى في سوق التداول، يمكن للأشخاص استخدام خطة إدارة المخاطر لتجنب الخسائر الفادحة.
  • بناء صندوق للطوارئ: اتخاذ بعض الاحتياطات في التعامل مع أموالك لا يؤذي أي شخص. يمكنك تحديد مقدار أرباحك التي يجب أن تذهب إلى حساب الطوارئ كل شهر. بمرور الوقت، ستثبت صناديق الطوارئ هذه أنها حل منقذ للحياة لبعض المخاطر المالية التي قد تواجهها.
  • استثمر في مهاراتك: نظرًا لأن أموالك تعتمد بشكل كبير على مكان العمل اليومي، يجب عليك الالتزام بحياتك المهنية قدر الإمكان. في القوة العاملة التنافسية اليوم، لا أحد لا غنى عنه. لذلك، يجب أن تتجنب الشعور بالرضا عن النفس في عملك، وتواصل التحدي لصقل مهاراتك المهنية. سيضمن هذا تطورك، وسيبقي عقلك حادًا أيضًا.
  • تنويع الاستثمارات الخاصة بك: من المحتمل أن يُعاني مصدر دخلك من أزمة مالية. ومع ذلك، فإن احتمال حدوث ذلك للعديد من مصادر الدخل في نفس الوقت ضئيل. في يوم من الأيام، قد تؤثر الأحداث الخارجية على التقلبات المالية بسبب انخفاض الطلب. ومع ذلك، إذا كان لديك العديد من مصادر الدخل، فقد لا تتعرض أموالك لتأثير سلبي كبير. التنويع المالي هو أحد أكثر استراتيجيات إدارة المخاطر موثوقية. إنه يساندك عندما تصبح المخاطرة حقيقة واقعة.
  • لديك مصدر دخل ثان: التنوع ليس مهمًا فقط لاستثماراتك، إنه مفيد أيضًا عندما يتعلق الأمر بدخلك. أفضل طريقة لحماية نفسك من فقدان الوظيفة بشكل غير متوقع هي إيجاد مصدر بديل للدخل. ربما يمكنك بدء نشاط تجاري جانبي للقيام بشيء تستمتع به في وقت فراغك. وإذا كنت محظوظًا حقًا، فقد تتمكن من إيجاد طريقة لكسب أموال إضافية دون الحاجة إلى مغادرة منزلك.
  • حافظ على صحتك: يُخبرنا الأطباء دومًا أن الحفاظ على لياقتنا البدنية هو أرخص تأمين صحي متاح. يمكننا تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض الجسدية بشكل كبير عن طريق ممارسة نظام غذائي صحي والحفاظ عليه.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة