هل يجب أن تستثمر في البيتكوين؟ هذا ما يعتقده مارك كوبان

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 03 أبريل 2022
هل يجب أن تستثمر في البيتكوين؟ هذا ما يعتقده مارك كوبان

لقد قطعت آراء الملياردير والمستثمر الأمريكي مارك كوبان حول العملات المشفرة شوطاً طويلاً منذ عام 2019 عندما قال إنه يفضل الموز على البيتكوين «BTC». 

في هذه الأيام، إذا لم يكن يضع أموالاً في مشاريع Shark Tank، فإن حوالي 80% من استثمارات كوبان الجديدة تذهب إلى مشروعات تشفير أو مشروعات متعلقة بالعملات المشفرة.

كوبان من محبي البيتكوين والإيثريوم «ETH» وعدد قليل من العملات المشفرة الأخرى. في أبريل 2021، قال إن حوالي 60% من محفظته للعملات المشفرة كانت في البيتكوين، لكن ربما تغير الرصيد منذ ذلك الحين، لكن إذا أردت أن تستثمر في البيتكوين فيما يلي بعض دروس التشفير الرئيسية التي يمكننا تعلمها من مارك كوبان، وفقاً لما جاء بموقع fool.

1. قم بأبحاثك أولاً

في يونيو 2021، كان كوبان واحداً من العديد من المستثمرين الذين خسروا أموالهم بسبب انهيار الرمز المميز Titan DeFi. انخفض سعر Titan من أكثر من 60 دولاراً إلى لا شيء تقريباً بين عشية وضحاها. 

يقول مطورو شركة تايتان إن الأمر لم يكن مجرد عملية احتيال، نوع من الاحتيال حيث يضخ الناس قيمة العملة المشفرة ثم يسحبون كل الأموال بشكل مفاجئ. ومع ذلك، خسر كوبان 200 ألف دولار، وقال لصحيفة نيويورك تايمز: «كان يجب أن أقوم بمزيد من الواجبات المنزلية عليها»، في إشارة إلى أنه لم يبحث جيداً قبل استثماره.

2. لا تعتبر عملة البيتكوين وسيلة للتحوط من التضخم

يرى كوبان أن البيتكوين هو نوع من الذهب الرقمي، وهو مخزن للقيمة يجب أن يحتفظ بقيمته بمرور الوقت. لكن على عكس البعض، لا يعتقد كوبان أن أياً منهما وسيلة جيدة للتحوط ضد التضخم. في يناير 2022، غرد كوبان: «الذهب ليس تحوطاً من التضخم، هذا مجرد شعار تسويقي مثله بالنسبة لبيتكوين».

يدرك الملياردير تماماً أخطاء البيتكوين، فقد أكد العام الماضي في إحدى البرامج الصوتية أن البيتكوين لن تعمل أبداً كعملة، مشدداً على أن هناك حد للتعامل مع العملات.

3. العملة المشفرة تشبه الأيام الأولى للإنترنت

أحد الأسباب التي تجعل كوبان متحمساً بشأن العملات المشفرة هو أنه يعتقد أنها تشبه أوائل التسعينيات عندما كان الإنترنت قد بدأ للتو في الظهور. «الآن هذه أمريكا 2.0. هذا هو المال 2.0.»، قال في مقابلة RealVision: «أنا لا أعني أموال العملة، أعني أن القدرة على كسب المال عبر الإنترنت قد تغيرت كلها».

تُظهر هذه المقارنة الإمكانات الهائلة في صناعة العملات المشفرة، لكنها تسلط الضوء أيضاً على المخاطر. أصبحت بعض الشركات مثل Amazon وeBay أسماء مألوفة، لكن العديد من مشاريع الإنترنت المبكرة هذه لم تنجح على المدى الطويل. التحدي الذي يواجه مستثمري العملات المشفرة هو اختيار أولئك الذين من المرجح أن يستمروا.

هل يجب أن تستثمر في البيتكوين؟

يختلف الوضع المالي لكل شخص. لدى كوبان بعض النصائح الجيدة حول الاستثمار في العملات المشفرة، لكنه أيضاً ملياردير لديه أهدافه المالية الخاصة وشعوره الخاص بالمخاطرة. إذا كنت تفكر في شراء البيتكوين، فتأكد أولاً من تغطية القواعد المالية الخاصة بك. وهذا يعني، على سبيل المثال، أن تكون على رأس مساهماتك التقاعدية وأن يكون لديك صندوق طوارئ يمكنه تغطية ما يعادل ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقات المعيشة.

من الواضح أن كوبان قضى وقتاً طويلاً في فهم العملات المشفرة وإمكانياتها، حتى أنه خسر المال في مشروع واحد على الأقل. تأكد أنه كلما بحثت أكثر، ستفهم أكثر عن الصناعة وستتمكن من اتخاذ قرارات الاستثمار بشكل أفضل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة