استخدام الذكاء الاصطناعي الكمومي في صناعة الأدوية

علماء يستخدمون لأول مرة الذكاء الاصطناعي الكمومي في صناعة الأدوية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مايو 2023
استخدام الذكاء الاصطناعي الكمومي في صناعة الأدوية

نجح فريق من الباحثين لأول مرة في استخدام الذكاء الاصطناعي الكمومي من أجل صنع الأدوية، في طفرة علمية غير مسبوقة قد تفتح الباب مستقبلاً أمام المزيد من التطور في هذا المجال.

علماء يستخدمون لأول مرة الذكاء الاصطناعي الكمومي في صناعة الأدوية

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن فريقاً دولياً من العلماء في مركز الكم الروسي وشركة Gero السنغافورية، قد أحرز تقدماً كبيراً في مجال الكيمياء الطبية، حيث تم لأول مرة، تطبيق خوارزميات التعلم الآلي الكمي، من أجل البحث عن مركبات كيميائية جديدة ذات خصائص طبية كامنة.

واستطاع العلماء أن يظهروا كيف يمكن تطبيق الخوارزميات الهجينة، لما يطلق عليه اسم التعلم الآلي الكلاسيكي الكمي، حيث طبقوا ذلك بنجاح على تخليق جزيئات الأدوية الجديدة.

وأشارت التقارير إلى أنه خلال هذه التجربة العلمية، تم استخدام أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية والكمية، من أجل التعرف على المعاني، بصفتها أنماطاً مسؤولة عن الخصائص الكيميائية والطبية المفيدة في الهياكل الكيميائية الجديدة التي تقوم الخوارزمية بتوليدها.

ولفتت إلى أنه مع أن جميع هذه الهياكل لم تتم دراستها بشكل دقيق في المختبر، إلا أن العمل المنفذ يستعرض إمكانات التعلم الآلي الكمي لتسريع التطورات في مجالات مثل: الكيمياء الطبية والتكنولوجيا الحيوية والرعاية الصحية، كما أنه يفتح آفاقاً جديدة للإبداع السريع للأدوية الفعالة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة