نيورالينك تحصل على الموافقة لبدء التجارب على البشر

شركة نيورالينك تحصل على الموافقة لبدء أول تجربة لزراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 مايو 2023
نيورالينك تحصل على الموافقة لبدء التجارب على البشر

أعلنت شركة نيورالينك، التي يملكها رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن حصولها على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لبدء أول تجربة لزراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري.

شركة نيورالينك تحصل على الموافقة لبدء أول تجربة لزراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فقد نشرت الشركة الأمريكية تغريدة بهذا الشأن، حيث قالت فيها: "نحن متحمسون لإبلاغكم بأننا تلقينا موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، لإطلاق أول تجربة سريرية".

وأضافت في تغريدتها: "هذا نتيجة العمل الرائع الذي قام به فريق نيورالينك، بالتعاون الوثيق مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية"، لافتة إلى أن هذا: "يمثل خطوة أولى مهمة، ستسمح لتقنيتنا يوماً ما بمساعدة العديد من الأشخاص".

ولفتت التقارير إلى أنه سبق إيلون ماسك أن توقع أن تحصل شركته نيورالينك، التي تأسست في عام 2016، على الموافقات اللازمة من أجل البدء في تجارب لزرع الشرائح الإلكترونية على البشر، بهدف علاج حالات طبية معينة، مثل الشلل والعمى.

وعن أسباب رفضها للتجربة في وقت سابق، فقد أرجعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا وقتها إلى وجود مخاوف حول الأسلاك الدقيقة التي تستخدمها شركة نيورالينك في الشريحة الإلكترونية ، والتي قد تزيد من مخاطر الإصابة بالتهاب الدماغ وإعاقة وظائفه، وكذلك تمزق الأوعية الدموية.

ومن ضمن المخاوف الأخرى التي كانت موجود لدى الإدارة، مدى خطورة بطارية الليثيوم المدمجة، حيث طالبت وقتها بضرورة إجراء اختبارات على الحيوانات، من أجل إثبات أن هذه البطاريات غير معرضة للعطل، ولا يمكنها أن تلحق الضرر بأنسجة الدماغ، إضافة إلى إمكانية ارتفاع حرارة الشريحة، ومدى إمكانية إزالتها من الدماغ دون حدوث أي ضرر.

ونوهت التقارير إلى أن إيلون ماسك، مؤسس الشركة، يأمل أن تنجح نيورالينك في علاج اضطرابات الدماغ من خلال الرقاقات الإلكترونية، وعلاج جروح الدماغ والحبل الشوكي، وإعادة البصر إلى الأشخاص الذين ولدوا فاقدين له، مع إمكانية زرعها في الأصحاء أيضاً، لعلاج حالات صحية مثل السمنة والتوحد والاكتئاب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة