افتتاح المؤتمر الدولي التاسع للموارد المائية والبيئة الجافة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مارس 2021
افتتاح المؤتمر الدولي التاسع للموارد المائية والبيئة الجافة

اُفتتح المؤتمر الدولي التاسع للموارد المائية والبيئة الجافة الذي تنظمه جامعة الملك سعود ممثلة بمعهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء، مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية، وزارة البيئة والمياه والزراعة، أمس الأول الاثنين، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

افتتح المؤتمر نيابة عن الملك سلمان بن عبدالعزيز وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، من خلال الاتصال المرئي، بحضور رئيس الجامعة الدكتور بدران عبدالرحمن العمر.

افتتاح فعّاليات المؤتمر

خلال افتتاح فعّاليات المؤتمر أُلقيت عدّة كلمات شكر خلالها المُتحدثون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على جهودهما وتوجيهاتهما الدائمة لإحداث تطوير جذري في جميع مجالات التنمية بالمملكة، والاهتمام بدعم المراكز البحثية والجامعات في المملكة ورعاية الفعّاليات العلمية.

خلال كلمته استعرض الدكتور بدران عبد الرحمن العمر، رئيس جامعة الملك سعود، دور الجامعة في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية في المملكة من خلال سياستها العامة ومبادرات التميز فيها وخاصة تلك المتعلقة بإدارة الموارد المائية وتطويرها.

أكد أيضاً الدكتور بدران عبد الرحمن على دور المراكز البحثية والبحث العلمي في الجامعة في إجراء البحوث التي تتناول موضوعات خاصة بالبيئة والمياه ونشرها في أرقى المجلات العلمية.

أهمية المؤتمر والمحاور الهامة التي يناقشها

أوضح الدكتور عبدالملك آل الشيخ، رئيس اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر والمشرف على معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء والأمين العام لجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه، أن أهمية المؤتمر تنبع من تطابق محاوره مع الاهتمامات الدولية التي تتناولها وتهتم بها المنظمات والجمعيات ومراكز الأبحاث في معظم دول العالم.

أهم هذه المحاور: الموارد المائية، التنمية المستدامة، إنتاج الغذاء، سلامة النظم البيئية والتغير المناخي.

أبرز الدكتور عبدالملك آل الشيخ  أيضاً دور معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء في جامعة الملك سعود في تصميم وإجراء البحوث العلمية والمشاريع التنفيذية خاصة تلك التي جاءت في مجال حصد وخزن مياه الأمطار والسيول في المملكة، والتشجير وإنتاج الأطالس العلمية.

كما قدّم الدكتور عبدالملك نبذة عن جائزة المياه التي نجحت في استقطاب الباحثين من جميع أنحاء العالم للتقدّم للترشح لها، الجائزة التي فاز بها عدد من كبار العلماء في العالم من خلال تقديم أعمال إبداعية أسهمت بشكل فعّال في إيجاد حلول شاملة ومبتكرة في مجال المياه. وتم استعراض الفائزين بالجائزة في دورتها التاسعة التي أُقيم حفل تسليمها افتراضياً في نيويورك يوم 22 مارس 2021.

ختام حفل الافتتاح

في ختام الحفل ألقى المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة، كلمة رحب فيها بالعلماء المشاركين في المؤتمر ومعظمهم من الفائزين بجائزة المياه ومن العاملين في أهم المراكز البحثية والجمعيات العلمية في العالم، وشكرهم على تقديم تجاربهم وأبحاثهم العلمية وابتكاراتهم التي ستسهم في إيجاد حلول لقضايا البيئة والمياه.

خلال كلمته استعرض المهندس عبدالرحمن الفضلي أنشطة حكومة المملكة في مجالات البيئة وخاصة المياه التي أولتها معظم اهتمامها ووضعت لها الخطط الإستراتيجية والتنفيذية وفق رؤية المملكة 2030، بهدف بناء دولة متكاملة ذات تنمية مستدامة في مختلف المجالات، منها التنمية البيئية، ثم أعلن الفضلي عن افتتاح جلسات المؤتمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة