القمر الأزرق العملاق يزين سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 أغسطس 2023
القمر الأزرق العملاق يزين سماء الوطن العربي

رصد القمر البدر لشهر صفر في سماء الوطن العربي، يوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، وهو يمثل القمر العملاق الثالث هذه السنة، والثاني خلال شهر أغسطس، لذلك يطلق عليه لقب القمر الأزرق.  

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فإن القمر الأزرق يحدث في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف، وذلك عندما يقع القمر في مرحلة البدر في غضون الساعات الأولى من الشهر، لافتة إلى أن استخدام مصطلح القمر الأزرق تم ابتكاره في القرن العشرين، حيث نشأ في الأصل عن خطأ مطبعي في أحد أعداد مجلة سكاي أند تلسكوب، التي صدرت في مارس 1946.

وأوضحت في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه من المعروف أن معظم الأشهر في التقويم الشمسي تضم قمراً بدراً واحداً فقط، ولكن خلال شهر أغسطس من هذه السنة، فهناك اثنان.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه بحسب التسمية العامة، فإن القمر البدر الثاني يطلق عليه القمر الأزرق، منوهة إلى أنها مجرد تسمية، حيث أن القمر لن يتحول إلى اللون الأزرق، بل سيبقى لونه الرمادي المعتاد الذي يشاهد في كل شهر. 

وأشارت إلى أن الحجم الظاهري للقمر الأزرق العملاق، مقارنة مع أغلب أقمار البدور الشهرية (المتوسط)، سيكون أكبر بنسبة 7%، وإضاءته أكثر بنسبة 15%، لذلك فإن الاختلاف ليس كبيراً جداً، لافتة إلى أن معظم الناس لن يلاحظوا اختلافاً بين البدر العملاق والأقمار البدر الأخرى، كما أن اختلاف إضاءته يمكن تشتيته بسهولة بواسطة الغيوم أو أضواء الشوارع.

ونوهت الجمعية إلى أن القمر وصل لحظة الاكتمال بزاوية 180 درجة من الشمس، عند الساعة 04:35 صباح الخميس بتوقيت مكة (الساعة 01:35 صباحاً بتوقيت غرينتش)، حيث يكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

وأضافت أن هذا الوقت من الشهر القمري، سيكون مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر، مقارنة ببقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جداً، وذلك لأن وجه القمر في نور الشمس بالكامل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة