التراكيب في الخلايا ووصف عددًا من أنواع الخلايا

يمكن للناس أن يفكروا في الخلايا على أنها حزم صغيرة تحتوي على مصانع دقيقة ومستودعات وأنظمة نقل ومحطات توليد الطاقة. إنها تعمل بمفردها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
التراكيب في الخلايا ووصف عددًا من أنواع الخلايا

يمتلك البشر تريليونات من الخلايا، وهي الوحدات الأساسية للحياة على الأرض. في هذه المقالة، نشرح بعض التراكيب في الخلايا ووصف عددًا من أنواع الخلايا العديدة في أجسامنا.

ما هي الخلية؟

يمكن للناس أن يفكروا في الخلايا على أنها حزم صغيرة تحتوي على مصانع دقيقة ومستودعات وأنظمة نقل ومحطات توليد الطاقة. إنها تعمل بمفردها، وتخلق طاقتها الخاصة وتتكاثر ذاتيًا - فالخلية هي أصغر وحدة في الحياة يمكن أن تتكاثر. الخلايا هي الوحدات الأساسية للحياة.

يحتوي الجسم على حوالي 50-100 تريليون خلية مصدر موثوق، وهي تختلف بشكل كبير من حيث الحجم، والعدد، والبنية، والاستخدام.

تتواصل الخلايا أيضًا مع بعضها البعض. سواء في النباتات أو البشر أو الحيوانات، فإنها تتصل لتكوين كائن حي قوي جيد التكوين. في البشر، تبني الخلايا الأنسجة، وتشكل الأنسجة الأعضاء، وتعمل الأعضاء معًا لإبقاء الجسم على قيد الحياة.

اكتشف روبرت هوك الخلايا لأول مرة في القرن السابع عشر. أعطاهم اسمهم لأنهم يشبهون "سيلا"، المصطلح اللاتيني لـ "الغرف الصغيرة" حيث يعيش الرهبان في الأديرة.

ما هو تكوين الخلية.

يقدر الخبراء أن هناك حوالي 200 نوع من خلايا المصدر الموثوقة في جسم الإنسان.

يمكن أن تبدو أنواع الخلايا مختلفة، وتؤدي أدوارًا مميزة داخل الجسم.

على سبيل المثال، تشبه خلية الحيوانات المنوية الشرغوف، وتكون خلية البويضة الأنثوية كروية، والخلايا العصبية عبارة عن أنابيب رفيعة في الأساس.

على الرغم من اختلافاتهم، غالبًا ما تشترك الخلايا في هياكل معينة. تُعرف هذه باسم العضيات أو الأعضاء المصغرة. فيما يلي بعض أهمها:

  • نواة.

تمثل النواة المقر الرئيسي للخلية. يوجد عادة نواة واحدة لكل خلية. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائما. تحتوي خلايا العضلات الهيكلية، على سبيل المثال، على اثنين.

تحتوي النواة على غالبية الحمض النووي للخلية، وتحتوي الميتوكوندريا على كمية صغيرة. ترسل النواة رسائل تخبر الخلية أن تنمو أو تنقسم أو تموت.

يفصل غشاء يسمى الغلاف النووي النواة عن باقي الخلية. تسمح المسام النووية داخل الغشاء للجزيئات والأيونات الصغيرة بالعبور ذهابًا وإيابًا، بينما تحتاج الجزيئات الأكبر حجمًا إلى نقل البروتينات لمساعدتها على العبور.

  • غشاء بلازمي

لضمان بقاء كل خلية منفصلة عن جارتها، يغلف غشاء خاص يسمى غشاء البلازما الخلية. تصنع الفسفوليبيدات معظم هذا الغشاء وتمنع المواد ذات الأساس المائي من دخول الخلية. يحتوي غشاء البلازما على مجموعة من المستقبلات التي تقوم بعدد من المهام، منها:

حراس البوابة: تسمح بعض المستقبلات لجزيئات معينة بالمرور وتوقف البعض الآخر.

الواسمات: تعمل هذه المستقبلات كشارات اسم، لإعلام الجهاز المناعي بأنها جزء من الكائن الحي وليست غزاة أجانب.

أجهزة الاتصال: تساعد بعض المستقبلات الخلية على التواصل مع الخلايا الأخرى والبيئة.

السحابات: تساعد بعض المستقبلات في ربط الخلية بجيرانها.

  • السيتوبلازم

السيتوبلازم هو الجزء الداخلي للخلية التي تحيط بالنواة. ويشمل العضيات وسائل يشبه الهلام يسمى العصارة الخلوية. تحدث العديد من التفاعلات الهامة التي تحدث في الخلية في السيتوبلازم.

  • الهيكل الخلوي

يشكل الهيكل الخلوي السقالات داخل سيتوبلازم الخلية البشرية. يساعد الخلية في الحفاظ على الشكل الصحيح. ومع ذلك، على عكس السقالات العادية، فإن الهيكل الخلوي مرن. يلعب دورًا في انقسام الخلايا وحركة الخلية - على سبيل المثال، قدرة بعض الخلايا على الحركة، مثل خلايا الحيوانات المنوية.

يساعد الهيكل الخلوي أيضًا في إرسال إشارات الخلية من خلال امتصاص المواد من الالتقام الخلوي، أو المنطقة خارج الخلية، ونقل المواد داخل الخلية.

  • الشبكة الأندوبلازمية

تعالج الشبكة الإندوبلازمية (ER) الجزيئات داخل الخلية وتساعد في نقلها إلى وجهاتها النهائية. على وجه الخصوص، يقوم بتوليف البروتينات، وطويها وتعديلها ونقلها.

الخزانات عبارة عن أكياس طويلة تصنع ER. الهيكل الخلوي يجمعهم معًا. هناك نوعان من ER: ER تقريبي وER سلس.

  • جهاز جولجي

بمجرد أن تعالج ER الجزيئات، فإنها تنتقل إلى جهاز Golgi. يميل الناس إلى اعتبار جهاز جولجي مكتب بريد الخلية، حيث تمر العناصر من خلال التغليف والتوسيم. بمجرد مغادرة المواد، قد تكون مفيدة داخل الخلية أو خارجها.

  • الميتوكوندريا

غالبًا ما يشير الناس إلى الميتوكوندريا على أنها مراكز قوة الخلايا. إنها تساعد في تحويل الطاقة من الطعام إلى طاقة يمكن أن تستخدمها الخلية - أدينوزين ثلاثي الفوسفات. ومع ذلك، فإن الميتوكوندريا لديها عدد من الوظائف الأخرى، بما في ذلك تخزين الكالسيوم ودورها في موت الخلايا.

  • الريبوسومات

تقوم النواة بنسخ أجزاء من الحمض النووي إلى الحمض النووي الريبي (RNA)، وهو جزيء مشابه للحمض النووي DNA، والذي يوجه ترجمة الحمض النووي الريبي إلى بروتينات. تقرأ الريبوسومات الحمض النووي الريبي (RNA) وترجمته إلى بروتينات عن طريق الالتصاق ببعض الأحماض الأمينية بالترتيب الذي يحدده الحمض النووي الريبي.

تطفو بعض الريبوسومات بحرية في السيتوبلازم بينما يرتبط البعض الآخر بـ ER.

أنواع الخلايا

يوجد أكثر من 200 مصدر موثوق أنواع مختلفة من الخلايا في جسم الإنسان. يوجد أدناه مجموعة صغيرة من أنواع الخلايا البشرية:

  • الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي الخلايا التي يجب أن تختار ما ستصبح عليه. يتمايز البعض ليصبح نوعًا معينًا من الخلايا، وينقسم البعض الآخر لإنتاج المزيد من الخلايا الجذعية. يؤويها الجنين وبعض الأنسجة البالغة، مثل نخاع العظام.

  • خلايا العظام

هناك ثلاثة أنواع رئيسية على الأقل من الخلايا العظمية:

  1. ناقضات العظم، التي تذوب العظام
  2. بانيات العظم، التي تشكل عظمًا جديدًا
  3. الخلايا العظمية، والتي تساعد على التواصل مع الخلايا العظمية الأخرى
  • خلايا الدم

هناك أنواع عديدة من خلايا الدم، منها:

  1. خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم
  2. خلايا الدم البيضاء، وهي جزء من جهاز المناعة
  3. الصفائح الدموية، والتي تساعد على تجلط الدم لمنع فقدان الدم بعد الإصابة
  4. العدلات والقعدات وأنواع أخرى من خلايا الدم البيضاء
  • خلايا العضلات

تسمى أيضًا الخلايا العضلية، وخلايا العضلات هي خلايا أنبوبية طويلة. تعد خلايا العضلات مهمة لمجموعة من الوظائف، بما في ذلك الحركة والدعم والوظائف الداخلية، مثل التمعج - حركة الطعام على طول القناة الهضمية.

  • خلايا الحيوانات المنوية

هذه الخلايا على شكل الشرغوف هي الأصغر في جسم الإنسان.

إنها متحركة، مما يعني أنها يمكن أن تتحرك. يحققون هذه الحركة باستخدام ذيلهم، الذي يحتوي على الميتوكوندريا التي توفر الطاقة.

لا يمكن أن تنقسم خلايا الحيوانات المنوية. إنها تحمل أحادي الصيغة الصبغية، على عكس غالبية الخلايا التي تحمل ثنائي الصبغيات.

  • خلية البويضة الأنثوية

بالمقارنة مع خلية الحيوانات المنوية، فإن خلية البويضة الأنثوية هي عملاقة. إنها أكبر خلية بشرية. خلية البويضة هي أيضًا أحادية العدد بحيث يمكن للكروموسومات من الحيوانات المنوية والبويضة أن تتحد لتكوين خلية ثنائية الصبغيات أثناء عملية الإخصاب.

  • الخلايا الدهنية

تسمى الخلايا الدهنية أيضًا الخلايا الدهنية، وهي مكونات الأنسجة الدهنية الرئيسية. تحتوي على دهون مخزنة تسمى الدهون الثلاثية والتي يمكن للجسم استخدامها كطاقة. بمجرد أن يستخدم الجسم الدهون الثلاثية، تتقلص الخلايا الدهنية. تنتج الخلايا الشحمية أيضًا بعض الهرمونات.

  • الخلايا العصبية

تشكل الخلايا العصبية نظام الاتصال في الجسم. تسمى أيضًا الخلايا العصبية، وتتكون من جزأين رئيسيين - جسم الخلية وعمليات الأعصاب، والمعروفة باسم المحاور والتشعبات.

يحتوي الجسم المركزي على النواة والعضيات الأخرى، وتعمل العمليات العصبية مثل الأصابع الطويلة، وتحمل الرسائل على نطاق واسع. يبلغ طول بعض المحاور حوالي متر واحد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة