يُهاجم خلايا بشرية بدلاً من الفيروس.. علاج جديد لنزلات البرد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مايو 2018
يُهاجم خلايا بشرية بدلاً من الفيروس.. علاج جديد لنزلات البرد

يحاول عُلماء بريطانيون، إنهاء مُعضلة نزلات البرد، التى يعاني منها معظم البشر، على فترات متفرقة من السنة، ولكن محاولات هؤلاء كانت فيما يبدو خارج الصندوق، كونها لا تشبه جميع الحلول التى تم التوصل لها من قبل. 

حيث قرر العلماء عدم مهاجمة الفيروس نفسه، والذي يمكنه التحول والتحور في مئات الأشكال، ولكن العلاج الجديد يستهدف حجب بروتين رئيسي في خلايا الجسم، والذي تهاجمه الفيروسات لتتكاثر وتنتشر. 

يُهاجم خلايا بشرية بدلاً من الفيروس.. علاج جديد لنزلات البرد

ويعتقد مكتشفوا هذا الدواء، أنه لابد وأن تبدأ تجارب التأكد من سلامة أدوية نزلات البرد على صحة الإنسان، هذا فيما يعمل باحثون في جامعة إمبريال كوليدج البريطانية، على تصنيع دواء يمكن للبشر استنشاقه، لتقليل الآثار الجانبية المحتملة للأدوية. 

قد يعجبك: ممارسة الأطفال للرياضة يحميهم من الأمراض ويُحسن أدائهم الدراسي

ووفقا لتقارير نشرت في مجلة ناتشر كيميستري العلمية، فإن العلاج أثبت فعالية في غضون دقائق من تطبيقه على خلايا رئوية بشرية في المختبر، واستهدف بروتينا بشريا يسمى NMT.

وبحسب البيانات المتاحة، فإن جميع سلالات فيروس البرد تحتاج لهذا البروتين البشري لصنع نسخ جديدة من نفسها.

وعن الدواء الجديد، قال الباحث البروفيسور، إد تييت، إن "الفكرة تتلخص في إعطاء العلاج لشخص ما حالما يصاب، وسيمنع الفيروس من التكاثر والانتشار، وحتى لو تمكن البرد من الشخص يمكن للعلاج أن يساعد في تخفيف الأعراض".

كما أضاف "قد يكون هذا مفيدا حقا للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مثل الربو، والذين يمكن أن يعانوا بشدة حين يصابوا بنزلة برد".