التزلج على اللوح.. قزم محترف يثبت أن الطول غير مهم ويشعل برشلونة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020
التزلج على اللوح.. قزم محترف يثبت أن الطول غير مهم ويشعل برشلونة

رياضة التزلج على اللوح من الرياضة التي عمرها ليس كبير وظهرت في خمسينات القرن الماضي ولكن لديها شعبية كبيرة لما تتميز به من خفة صاحبها ورشاقة الحركات التى نتمنى جميعاً أن نمتلكها.

بيتار ستوي، قزم من إحدى الدول الأوروبية  لديه ترسانة من حيل التزلج على الألواح التي يحب عرضها في شوارع برشلونة، حقيقة أنه يبلغ نصف ارتفاع معظم الأشخاص الذين يتزلج معهم لا يزعجه فهو ينزلق على اللوح الخاص به ويقفز على نفس السلالم العالية.

وقال ستوي الذي يعاني من حالة وراثية تؤدي إلى قصور في الذراعين والساقين لرويترز: "أدرك أن لدي مشكلة لكننا جميعًا نعاني مشاكل، لكني أيضاً لدي بنية عضلية ووصفة خاصة للسعادة، مضيفاً كن حرًا في اختيار أن تفعل ما تحب".

ويلهم ستوي أكثر من 105 ألف متابع على Instagram وقال زميل له في تزلج على الألواح: "أنا معجب به لأن الحافة تصل إلى ركبنا بالنسبة لنا بينما بالنسبة له تكون في ذروة خصره لذلك فهو يبذل ضعف الجهد، إنه قادر على أي شيء إنه شخص رائع".

ستوي، الذي يتحدث أربع لغات ويعمل في وظيفة ليلية لخدمة العملاء في تطبيق لتأجير الدراجات النارية يحافظ على شغفه بالتزلج على الألواح الذي بدأ التزلج قبل 10 سنوات في إيطاليا واستقرت عائلته هناك عندما كان في السابعة من عمره لكنه انتقل إلى برشلونة قبل ثلاث سنوات وغالبًا ما يمكن رؤيته وهو يتأرجح عبر ساحة كبيرة بجوار متحف MACBA للفن المعاصر.

وقال المتزلج: "يعتقد الكثير من الناس أنه قد يكون لديه قدرات أقل ولكن الحقيقة هي أنه يتمتع بنفس القدرات إن لم يكن أكثر من أي شخص آخر لأنه يمتلك الحافز والعقلية للقيام بالأشياء باتساق".

التزلج على الألواح

هو رياضة أكشن تتضمن ركوب الحيل وأداء الحيل باستخدام لوح التزلج  بالإضافة إلى نشاط ترفيهي وشكل فني ووظيفة في صناعة الترفيه ووسيلة نقل.

تم تشكيل لوح التزلج وتأثره بالعديد من المتزلجين على مر السنين، وجد تقرير عام 2009 أن سوق التزلج على الألواح يقدر بنحو 4.8 مليار دولار من العائدات السنوية مع 11.08 مليون متزلج نشط في العالم، في عام 2016 تم الإعلان عن تمثيل التزلج على الألواح في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو. 

منذ سبعينيات القرن الماضي، تم إنشاء حدائق التزلج خصيصًا للاستخدام من قبل متزلجي الألواح وراكبي الدراجات النارية الأحرار والمتزلجين العدوانيين ومؤخرًا الدراجات البخارية. 

ومع ذلك، فقد أصبح التزلج على الألواح أمرًا مثيرًا للجدل في المناطق التي أدى فيها النشاط على الرغم من عدم شرعيته، بسبب إتلاف الأرصفة والأعمال الحجرية والخطوات والمقاعد والساحات والحدائق.

تاريخ التزلج على اللوح

بدأت ألواح التزلج الأولى بصناديق خشبية ، أو ألواح ، بعجلات تزلج مثبتة في الأسفل تسبق الدراجات البخارية ذات الصناديق ألواح التزلج ولها صندوق خشبي متصل بأمام اللوح والذي شكل مقود بدائي ثم تحولت الصناديق إلى ألواح خشبية على غرار ألواح التزلج الحالية.

ولدت رياضة التزلج كما نعرفها في وقت ما في أواخر الأربعينيات أو أوائل الخمسينيات من القرن الماضي عندما أراد راكبو الأمواج في كاليفورنيا وإنه يمكن القيام بشيء ما عندما كانت الأمواج مسطحة كان هذا يسمى ركوب الأمواج على الرصيف، ولا أحد يعرف من صنع اللوحة الأولى.

بحلول الستينيات من القرن الماضي بدأ عدد صغير من مصنعي رياضة ركوب الأمواج في جنوب كاليفورنيا مثل Jack"s و Kips "و Hobie و Bing"s و Makaha في بناء ألواح تزلج تشبه ألواح التزلج الصغيرة  وقاموا بتجميع فرق للترويج لمنتجاتهم.

كان أحد أقدم معارض ألواح التزلج برعاية مؤسس Makaha، لاري ستيفنسون في عام 1963 وعقد في مدرسة Pier Avenue Junior High School في هيرموسا بيتش ، كاليفورنيا.

مع انتشار شعبية التزلج على الألواح تم نشر أول مجلة للتزلج تسمى The Quarterly Skateboarder في عام 1964 وكتب جون سيفرسون الذي نشر المجلة في افتتاحيته العدد الأول: "المتزلجين اليوم هم من مؤسسي هذه الرياضة إنهم رواد، هم الأوائل لا يوجد سجل في التزلج لكنه يتم صنعه الآن بواسطتكم،  يتم تشكيل هذه الرياضة ونعتقد أن القيام بالشيء الصحيح الآن سيؤدي إلى مستقبل مشرق لهذه الرياضة، ولكن لا ننكر أنه هناك غيوم عاصفة تلوح في الأفق مع معارضي الرياضة الذين يتحدثون عن الحظر والتقييد".

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة