متى تعلم طفلك كيفية استخدام الأموال؟ إليك ما يقوله الخبراء

قد تكون معرفة كيف ومتى تبدأ في تعليم الأطفال عن المال وتحديد المهارات المالية التي يحتاجون إليها أمراً صعباً لكن الخبراء يقولون إنها ضرورية لمستقبلهم

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 يونيو 2023
متى تعلم طفلك كيفية استخدام الأموال؟ إليك ما يقوله الخبراء

قد تكون معرفة كيف ومتى تبدأ في تعليم طفلك عن المال وتحديد المهارات المالية التي يحتاجها إليها أمراً صعباً، لكن خبراء الاقتصاد والأموال يقولون إن الأمر ضرورة مستقبلية له.

أهمية تعزيز الثقة المالية لطفلك

غالباً لا يرغب الآباء في قلق أطفالهم ويريدونهم أن يكونوا مرتاحين - لكن الثقة المالية ومعرفة القراءة والكتابة يمكن أن تكون مفتاحاً لتأمين مستقبل سعيد ومريح لهم. يقول الخبراء إن تعزيز الثقة المالية لطفلك أمر بالغ الأهمية في النهاية.

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، تقول سوزان هيرشمان، مديرة إدارة الثروات في شركة تشارلز شواب للخدمات المصرفية، إن وجود مفهوم «مسؤولية مالية» أمراً ضرورياً لنجاح الشخص في الحياة؛ لأن المهارات المالية هي التي تؤثر على حياة الفرد مثل الزواج أو الحصول على وظيفة أو شراء منزل.

وتشرح هيرشمان أسباب أهمية تعزيز الثقة المالية لطفلك، موضحة أنه قد يقوم أصحاب العمل بإجراء فحوصات ائتمانية لفحص الموظفين على سبيل المثال، كما أن إجراء عمليات شراء كبيرة مثل المنزل يمكن أن يتأثر أيضاً بتاريخك مع المال. تقول هيرشمان إن إنشاء عادات جيدة في وقت مبكر يمكن أن يساعد في تجنب أي مشاكل.

تجنب المخاطر المالية

بينما يقول سيث وندر، كبير مسؤولي الاستثمار في Acorns، إن تعلم المهارات المالية للأطفال يحفظهم من الوقوع ضحية لعمليات الشراء، وكذلك الوقاية من الوقوع ضحية لمصائد الديون المحتملة مثل «اشتر الآن وادفع لاحقاً».

أما إريك لاندولت، رئيس قسم الاستشارات العائلية والفن والمقتنيات في شركة يو بي إس ويلث مانجمنت، ذهب لأبعد من ذلك، حيث أكد أن التثقيف المالي للطفال هو مهارة أساسية لا بد أن يكتسبها الطفل مثل القراءة والكتابة، مرجعاً سبب ذلك إلى أن القرارات المالية يمكن أن يكون لها تأثير أوسع على المجتمع اعتماداً على كيفية إنفاقها واستثمارها.

متى يتم تعليم مهارات المال للأطفال؟

من الواضح مدى أهمية المحادثة حول المال وتعليم الأطفال المهارات المالية، لكن متى يجب تعليم أطفالك؟ إليك ما يقوله الخبراء.

يقول وندر إن العمر المناسب التي يجب فيه أن يتعلم فيه الأطفال إدارة الأموال هو السادسة من عمره، مشيراً إلى أن هذا العمر الذي يبدأ فيه الأطفال تعلم الرياضيات في المدرسة؛ لهذا فهم قادرون على فهم العواقب وكذلك كيفية الادخار للحصول على ما يريدونه في وقت لاحق.

وأضاف وندر أنه بحلول السابعة من عمر الطفل سيكون لديه الكثير من العادات المالية التي تشكلت في وعيه، مؤكداً أن الوعي المالي لدى الأطفال والفضول المالي يكون في وقت مبكر للغاية من أعمارهم أكثر مما يتوقعه العديد من الآباء.

أما هيرشمان تجد أن العمر المناسب بين الثالثة والخامسة هو الأفضل للأطفال لتعلم المهارات المالية، حيث تقول: «إن هذا العمر يكون لديهم القدرة على اتخاذ الخيارات والعقل».

لكن لاندولت يقع بينهما، حيث يرى أنه في وقت مبكر من عمر خمس سنوات هو الوقت المناسب للبدء، حيث يكون الأطفال أكثر تقبلاً للرسائل حول القيم العائلية التي ينقلها الآباء أو الأجداد في ذلك الوقت. ويوصي بتعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى ثماني سنوات «أشياء أساسية جداً جداً» مثل تلك الأموال لها قيمة وكيف يكون للاختيارات التي يتم اتخاذها باستخدامها تأثيراً.

ماذا عليك قوله عند التحدث عن المال للأطفال؟

عندما تقرر البدء في إجراء محادثات حول المال مع أطفالك، فهناك بعض الأشياء التي يوصي الخبراء بوضعها في الاعتبار.

تعتقد هيرشمان أن ثلاثة من أهم الأشياء التي يجب تذكرها هي الاتساق والتركيز على الإجراءات وإجراء محادثات مستمرة، مشيرة إلى أنه يمكن السماح لهم بارتكاب أخطاء صغيرة قابلة للتعليم حتى يتمكنوا من التعلم منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة