التاجر الناجح.. إليك صفاته ومهاراته

تعرّف على نصائح تُمكنك من النجاح في التجارة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
التاجر الناجح.. إليك صفاته ومهاراته

إذا كُنت تريد البدء في عملك التجاري ومشروعك الخاص، فتابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض من صفات التاجر الناجح والمهارات التي يجب أن يتمتع بها.

صفات التاجر الناجح

عندما يُسأل عن سمات التاجر الناجح، يأتي معظم الخبراء بقوائم تتضمن الانضباط الذاتي؛ القدرة على التحكم في الأنا وقبول الخسارة؛ عقل مرن ورشيق. الصبر؛ وشغف بالسوق. وعلى الرغم من أن هذه السمات لن تضمن بالضرورة نجاحك كتاجر، لكن بدونها، سيكون الفشل أقرب للتحقق من النجاح.

  • الانضباط الذاتي: السمة الوحيدة التي غالبًا ما يذكرها التجار أنفسهم على أنها العنصر الوحيد الأساسي للتاجر الناجح هي الانضباط الذاتي. يتم تعريف الانضباط الذاتي على أنه "تدريب على التصرف وفقًا للقواعد" و "نظام يطور أو يحسن المهارة" في التجارة، يجب عليك أولاً ضبط نفسك لتتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول التجارة والأسواق؛ يجب عليك ضبط نفسك لإنشاء القواعد الخاصة بك وخطة التجارة الخاصة بك.
  • تهذيب الغرور: عندما يتعلق الأمر بالتجارة، يمكن أن يصبح الغرور بسرعة هو أسوأ عدو لك. والسبب هو أنه يمكن أن يمنعك من تحمل مسؤولية التجارة الخاسرة. لا يحب معظم الناس الاعتراف بأنهم مخطئون بشأن شيء ما والكثير منهم ينزعجون من الاعتراف بالخطأ بشأن أي شيء، يمكن للغرور أن يجبر المرء على بذل جهود كبيرة من أجل الامتناع عن الاعتراف بالخطأ. ومع ذلك، يجب أن ندرك أن الخطأ هو جزء من لعبة التجارة.
  • الحفاظ على ذهن منفتح: العقل المنفتح هو مرادف للمرونة العقلية، ويمكن اعتباره نقطة القوة المشتركة للتجار الناجحين. يتمتع التاجر الناجح بعقل منفتح ومرن. إنه يقترب من السوق كل يوم خالٍ من أي وجميع التوقعات. إنه يراقب مؤشرات السوق المختلفة للتعرف على ما قد يفعله السوق اليوم. إنه على اطلاع دائم بالأخبار، وعندما يتغير اتجاه السوق، فإنه يتبعه.
  • التمتع بالذكاء: إن العقل الرشيق يشبه إلى حد كبير العقل المنفتح والمرن، لكنه ليس نفس الشيء. قد تكون منفتحًا ومرنًا ولكنك لا تزال بحاجة إلى الكثير من التأمل والتفكير العميق للوصول إلى قرار. يجب ان يكون التاجر قادرًا على استيعاب وفرة البيانات المتغيرة بسرعة وتحليلها بسرعة.
  • الصبر: الصبر هو أحد الصفات الأكثر شهرة للتاجر الناجح؛ في الواقع، ربما تكون واحدة من أكثر الفضائل البشرية التي تحظى بالتقدير. إنه يخلق القدرة على انتظار أنسب الظروف قبل أن تتصرف. يسمح لك الصبر بالامتناع عن المبالغة في التجارة وبالتالي منع احتمالية المبالغة في الخسارة.
  • شغف بالسوق: إن الشغف بالسوق متأصل أيضًا في تكوين التجار الناجحين. إنهم حريصون جدًا على ما يفعلونه ويستمتعون به كثيرًا ولا يمكنهم تخيل فعل أي شيء آخر. قد يبدو أن هذا النوع من العاطفة يتعارض بشكل مباشر مع الانضباط الذاتي، ولكن عند الفحص الدقيق، يكون العكس تمامًا. يظهر الشغف نفسه على أنه الوقود الذي يدفع التاجر إلى تعلم السوق من الداخل والخارج. إنه الطاقة التي يعتمدون عليها لإحداث التغييرات العقلية اللازمة ليصبحوا متميزين في ما يفعلونه. وهو يولد المرونة اللازمة للتعافي من الخسائر، والأهم من ذلك، التعلم منها.

مهارات التاجر الناجح

من المهارات التي يجب أن يتمتع بها التاجر الناجح ما يلي:

  • المهارات التحليلية: إحدى المهارات التي يحتاجها كل تاجر هي القدرة على تحليل البيانات بسرعة. هناك الكثير من الرياضيات المتضمنة في التجارة، ولكن يتم تمثيلها من خلال الرسوم البيانية مع المؤشرات والأنماط من التحليل الفني. وبالتالي، يحتاج التجار إلى تطوير مهاراتهم التحليلية حتى يتمكنوا من التعرف على الاتجاهات في الرسوم البيانية.
  • حب البحث: يحتاج التجار إلى التعطش الصحي للمعلومات والرغبة في العثور على جميع البيانات ذات الصلة التي تؤثر على تجارتهم. من خلال التواجد على رأس مصادر المعلومات، يمكن للتجار التعامل مع المستجدات والمعلومات الجديدة حيث لا يزال السوق يستوعبها.
  • التركيز: التركيز مهارة تزداد كلما مارسها التاجر. نظرًا لوجود الكثير من المعلومات المالية، يحتاج التجار إلى أن يكونوا قادرين على صقل البيانات المهمة والقابلة للتنفيذ والتي ستؤثر على تجارتهم.

نصائح لتُصبح تاجرًا ناجحًا

إذا كُنت تريد أن تصبح تاجرًا ناجحًا، فيُمكنك الاستعانة بهذه النصائح:

  • استخدم دائمًا خطة لتجارتك: خطة التجارة هي مجموعة مكتوبة من القواعد التي تحدد معايير دخول وخروج التاجر للسوق وإدارة الأموال لكل عملية شراء. مع تكنولوجيا اليوم، من السهل اختبار فكرة التجارة قبل المخاطرة بأموال حقيقية. بمجرد وضع الخطة ويظهر البحث عنها نتائج جيدة، يمكن استخدام الخطة في التجارة الحقيقية. في بعض الأحيان قد لا تعمل خطة التجارة الخاصة بك. اخرج منها وابدأ من جديد.
  • اجعل تجارتك عملك الكامل: لكي تكون ناجحًا، يجب أن تتعامل مع تجارتك على أنه عمل بدوام كامل أو جزئي، وليس كهواية أو وظيفة. إذا تم التعامل معها على أنها هواية، فلن تجد التزاماً حقيقياً بالتعلم. إذا كانت وظيفة، فقد يكون الأمر محبطًا لأنه لا يوجد راتب منتظم. بصفتك تاجرًا يمكن اعتبار أنك في الأساس مالك شركة صغيرة ويجب عليك البحث ووضع الإستراتيجيات لتحقيق أقصى قدر من إمكانات عملك.
  • استخدم التكنولوجيا لصالحك: التجارة في الأساس عمل تنافسي. من الآمن أن نفترض أن الشخص المنافس لك في التجارة يستفيد استفادة كاملة من جميع التقنيات المتاحة. تمنح منصات الرسوم البيانية التجار مجموعة لا حصر لها من الطرق لعرض الأسواق وتحليلها. يمكن للتكنولوجيا التي نأخذها كأمر مسلم به، مثل اتصال الإنترنت عالي السرعة، أن تزيد بشكل كبير من جودة أداء عملك التجاري. يمكن أن يكون استخدام التكنولوجيا لصالحك، والبقاء على اطلاع دائم بالمنتجات الجديدة، ممتعًا ومفيدًا في التجارة.
  • لا تخاطر إلا بما يمكنك تحمل خسارته: قبل أن تبدأ في استخدام نقود حقيقية، تأكد من أن جميع الأموال التي ترصدها لتجارتك قابلة للاستهلاك حقًا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب على التاجر الاستمرار في الادخار حتى يتم ذلك. لا ينبغي تخصيص الأموال التي تحتاجها في نفقات معيشتك أو مصروفات تعليم أطفالك أو إيجار منزلك لعملك التجاري، تذكر أن عملك قد يكون مُعرضًا للخسارة، لذا فلا تُغامر بهذه الأموال اللازمة لتأمين معيشتك واحتياجاتك.
  •  حدد مبلغًا معينًا يُمكنك قبول خسارته: وقف الخسارة هو مقدار محدد مسبقًا من المخاطرة يكون التاجر على استعداد لقبوله. يمكن أن يكون وقف الخسارة مبلغًا أو نسبة مئوية، ولكن في كلتا الحالتين، فإنه يحد من تعرض التاجر لمزيد من الخسارة أثناء التجارة. يمكن أن يؤدي استخدام وقف الخسارة إلى التخلص من بعض التوتر من التجارة لأننا نعلم أننا سنخسر مبلغ X فقط في أي صفقة معينة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة