ألواح البروتين: ما فوائدها وكيف نختار الأنواع الصحية منها

ما فوائد البروتين بار؟ وكيف نختار أنواعها الصحية؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022
ألواح البروتين: ما فوائدها وكيف نختار الأنواع الصحية منها

بدأ الكثيرون في الفترة الأخيرة في تناول ما يُعرف باسم لوح البروتين أو البروتين بار، خاصة بين أوساط الرياضيين، ومن يتبعون حميات غذائية معينة، وكذلك في صفوف الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم، حيث ينظر كل منهم إلى لوح البروتين على أنه وجبة سهلة وخفيفة، تمنح الجسم النشاط والطاقة، فهل كل أنواع البروتين بار مفيدة وصحية؟

ما فوائد البروتين بار؟ وكيف نختار أنواعها الصحية؟

وفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن ألواح البروتين لها العديد من الفوائد، ومن ضمنها إنقاص الوزن، حيث أن البروتين يساعد في تسريع عملية الشبع، مما يجعل الإنسان لا يشعر برغبة في تناول المزيد من الطعام، كما أنه يمتاز بأنه سهل الهضم، إلى جانب أنه يساهم في زيادة الكتلة العضلية للرياضيين.

وأوضحت التقارير أنه من المهم عند اختيار بروتين بار صحي، معرفة ما هي مكوناته، مع الفهم الجديد للمعلومات الغذائية الأساسية، حيث أن هذا يساعد على تحديد الأنواع الصحية منه، والتي يمكن تناولها دون قلق.

فالعديد من الأنواع المنتشرة من ألواح البروتين، تحتوي ضمن مكوناتها على عدة عناصر توفر النكهة، مثل البذور والمكسرات والفواكه المجففة، وربما تحتوي أيضاً على حبوب كاملة، مثل الشوفان.

وأشارت التقارير إلى أن هناك أنواعاً أخرى تتضمن هذه المكونات السابقة، مع إضافة مكونات أخرى من أجل تحسين الطعم، فيتم فيها استخدام المحليات الصناعة أو شراب السكر أو حتى الشوكولاتة، وهو ما يؤدي إلى انخفاض قيمتها الصحية بشكل ملحوظ.

ونصح خبراء الصحة والتغذية عند اختيار البروتين بار الصحي، والذي يبلغ وزنه في المتوسط حوالي 63 غراماً، أن يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

1- محتوى البروتين: من المهم أن تكون نسبة البروتين في لوح البروتين 20 غراماً، حيث أن هذه تعتبر كمية مناسبة سواء كنت ستأكله كوجبة خفيفة، أو كنت تستعد لممارسة التمارين الرياضية، أو بعد انتهاءك منها.

2- نسبة الدهون: عند اختيار لوح البروتين، يجب اختيار الأنواع التي تحتوي على 9 غرامات فقط من الدهون، و10 غرامات من الألياف.

3- السعرات الحرارية: وفقاً للخبراء، فإن البروتين بار المفيد صحياً ينبغي أن يحتوي على: 250 سعرة حرارية فقط، 8 غرامات فقط من السكر، 150 ملغ من الكالسيوم، 120 ملغ من البوتاسيوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة