قشر البرتقال..إليك فوائده وأضراره وكيفية استخدامه

تعرّف على كيفية استخدام قشر البرتقال

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 17 يناير 2024
قشر البرتقال..إليك فوائده وأضراره وكيفية استخدامه

قد تعرف جيدًا فوائد البرتقال وكونه غنياً بفيتامين سي. لكن رُبما ما لا تعرفه هو فوائد قشر البرتقال المتعددة، التي يُمكنك التعرّف عليها من خلال متابعة السطور التالية.

فوائد قشر البرتقال

البرتقال هو ثمار حمضيات حلوة غنية بالعصارة معروفة باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي. ربما يكون من غير المعروف جيدًا أن قشور البرتقال غنية أيضًا بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف وفيتامين سي والمركبات النباتية مثل البوليفينول.

توفر ملعقة واحدة فقط، ما يُعادل 6 جرامات من قشر البرتقال نحو 14٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين سي، هذه الكمية تُعادل ما يقرب من 3 مرات أكثر من تناول البرتقال ذاته. تحتوي نفس الحصة أيضًا على حوالي 4 مرات أكثر من الألياف.

تُشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بفيتامين سي والألياف تفيد القلب والجهاز الهضمي وقد تحمي من أنواع معينة من السرطان.

يحتوي قشر البرتقال أيضًا على كميات جيدة من فيتامين أ وحمض الفوليك والريبوفلافين والثيامين وفيتامين ب 6 والكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بمركبات نباتية تسمى البوليفينول، والتي قد تساعد في منع وإدارة العديد من الحالات المزمنة، مثل مرض السكري من الدرجة الثانية والسمنة ومرض الزهايمر.

توصلت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن المحتوى الكلي من مادة البوليفينول في قشور البرتقال كانت أعلى بكثير من تلك الموجودة في البرتقال ذاته.
أيضًا، ما يقرب من 90 ٪ من الزيوت الأساسية في قشور البرتقال تتكون من الليمونين، وهو مادة كيميائية طبيعية تمت دراستها لخصائصها المضادة للالتهابات ولكونها مضادة للسرطان، بما في ذلك سرطان الجلد.

قشر البرتقال..إليك فوائده وأضراره وكيفية استخدامه

دعنا الآن نرى ما هي الفوائد الصحية المرتبطة بقشر البرتقال:

دعم صحة القلب

تحتوي قشور البرتقال على هسبريدين، وهو فلافونويد يساعد في الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول. تساعد الفلافونات متعددة الميثوكسيلات الموجودة في قشور البرتقال أيضًا على خفض الكوليسترول بشكل أكثر فعالية من الأدوية.

منع الحساسية

الهيستامين هي المواد الكيميائية المسؤولة عن تفاعلات الحساسية. تحتوي قشور البرتقال على مركبات يمكن أن تساعد في منع إفراز الهيستامين.

الوقاية من السرطان

يساعد قشور البرتقال على إبطاء نمو الخلايا السرطانية. في الواقع، يمكن لقشور البرتقال أن تقلل من عدد سرطان الخلايا الحرشفية، وهو نوع قاتل من سرطان الجلد. الأشخاص الذين يستهلكون قشور البرتقال بشكل منتظم لديهم فرص أقل للإصابة بسرطان الرئة وسرطان الجلد من أولئك الذين يأكلون البرتقال فقط في الداخل.

قشر البرتقال للامساك

يحمي قشر البرتقال من الإمساك ويعالجه

قشر البرتقال للتخسيس

تساعد قشور البرتقال على زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون من الجسم. يوصي العديد من الخبراء الطبيين بتناول قشر البرتقال كعلاج لفقدان الوزن.

علاج رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تساعد قشور البرتقال على محاربة تسوس الأسنان والحفاظ على أنفاسك منتعشة.

محاربة العدوى ونزلات البرد والإنفلونزا

كما سبق الذكر، قشور البرتقال غنية بفيتامين C و A. مما يجعل قشور البرتقال من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على تعزيز عمل جهاز المناعة ومحاربة الجراثيم والفيروسات.

قشر البرتقال للوجه

تساعد قشور البرتقال في علاج مشاكل الجلد المتعددة مثل الرؤوس السوداء والخلايا الميتة وحب الشباب والهالات السوداء وجفاف الجلد.

قشر البرتقال للتبيض

يساعد على تفتيح بشرتك لأنه يحتوي على فيتامين سي.

ما هي فوائد أكل قشر البرتقال؟

يحتوي قشر البرتقال على العديد من العناصر الغذائية منها البروتينات والكربوهيدرات والدهون والألياف وفيتامين سي وألف وإي وحمض الفوليك والكالسيوم  الحديد والزنك، كما يحتوي على كميات ضئيلة من فيتامين ب والنحاس والصوديوم.

ويكون قشر البرتقال مفيدًا من أجل صحة القلب وضغط الدم والوقاية من الإمساك وبعض أنواع السرطان وتحسين مناعة الجسم وتقليل الالتهابات وتقليل الوزن وتبييض الأسنان كذلك.

قشر البرتقال..إليك فوائده وأضراره وكيفية استخدامه

أضرار قشر البرتقال

على الرغم من الفوائد الغذائية، فإن تناول قشور البرتقال له أيضًا بعض العيوب. مثلًا كثيرًا ما تستخدم المبيدات الحشرية مع الحمضيات مثل البرتقال للحماية من العفن والحشرات.

على الرغم من أن الدراسات وجدت أن الفاكهة الداخلية للبرتقال تحتوي على مستويات منخفضة جدًا من المبيدات الحشرية، هذه الكميات تكون منخفضة لدرجة أنه لا يمكن اكتشافها، إلا أن القشور تحتوي على كميات أعلى بكثير.

تربط الدراسات بين تناول مبيدات الآفات المزمنة والآثار الصحية السلبية، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسرطان والخلل الهرموني. لذلك، يوصى بغسل البرتقال بالماء الساخن لتقليل كمية المبيدات التي يتم تناولها.

كذلك، قد يكون من الصعب هضم قشور البرتقال بسبب قوامها الصلب ومحتواها العالي من الألياف. يمكن أن يسبب تناول قشور البرتقال، وخاصة القطع الكبيرة في كل مرة، انزعاجًا في المعدة، مثل التشنجات أو الانتفاخ.

على عكس الفاكهة الداخلية للبرتقالة، فإن القشرة لها قوام قاسٍ جاف يصعب مضغه. إنه أيضًا مرير، وقد يجده بعض الناس مقززًا.

قشر البرتقال..إليك فوائده وأضراره وكيفية استخدامه

كيفية استخدام قشر البرتقال؟

على الرغم من أنه يمكنك قضم جلد برتقالة مباشرة، فمن الأفضل تناول كميات أقل في كل مرة لمنع اضطراب المعدة. باستخدام سكين أو مقشرة خضروات، يمكن تقطيع قشور البرتقال إلى شرائح رفيعة وإضافتها إلى السلطات أو العصائر.

للحصول على حلاوة أفضل، يمكن استخدامها لصنع مربى البرتقال. يمكن أيضًا دمج كميات أقل من قشر البرتقال عن طريق إضافته إلى الزبادي أو دقيق الشوفان أو المافن أو تتبيلات السلطة أو المخللات.

قشر البرتقال ذو رائحة عطرة ولذيذة لدرجة أنه يمكنك استخدامه لمجموعة متنوعة من الأطباق، فهو جيد مثلًا للحوم مثل الأسماك لأنه يخفف من رائحة السمك.

يُمكنك أيضًا استخدام قشر البرتقال كمقشر للجسم. قم بطحن قشور البرتقال واخلطها مع خليط مقشر الجسم منزلي الصنع.

كذلك، يمكن لقشور البرتقال أن تصد الحشرات، وقد يفرك بعض الناس القشور على جلدهم كطارد طبيعي للحشرات. يمكنك أيضًا وضع قشور حول الأماكن في منزلك التي يوجد بها الكثير من النمل والبعوض لإبعادهم عن المنطقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة