الخبر ضمن أفضل 100 مدينة ذكية في العالم

مدينة الخبر السعودية تنضم إلى قائمة أفضل 100 مدينة ذكية حول العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
الخبر ضمن أفضل 100 مدينة ذكية في العالم

أفادت تقارير محلية أن مدينة الخبر السعودية، قد انضمت إلى قائمة أفضل 100 مدينة ذكية حول العالم، وفق مؤشر IMD العالمي، الذي يعده المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

مدينة الخبر السعودية تنضم إلى قائمة أفضل 100 مدينة ذكية حول العالم

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى أمين المنطقة الشرقية، المهندس فهد بن محمد الجبير، الذي أكد أن هذا الأمر يعد إنجازاً كبيراً، مشيراً إلى أنه يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضح أن انضمام مدينة الخبر إلى قائمة المدن الذكية حول العالم، جاء بعد التنسيق ما بين الأمانة وهيئة تطوير المنطقة الشرقية، والجولات التي قام بها المعهد في المدينة، لترشيحها كواحدة من المدن الذكية.

وأشار الجبير إلى أن المعهد العالمي اطلع على طبيعة تصميم شوارع الخبر، وجسورها المعلقة، وتوزيع المناطق الخضراء وألعاب الأطفال على الواجهة البحرية، وكذلك الأماكن الحضرية والترفيهية، والفعاليات المتنوعة التي تقام فيها، إضافة إلى المراكز الرئيسية، مثل مركز العمليات لإدارة النفايات، ومركز الأزمات والمخاطر.

وبين أن الخبر تضم العديد من الأماكن السياحية والمرافق المهمة، والتي ساعدت في جعلها مدينة جذب سياحية متكاملة، إلى جانب تميزها بالمشاريع التنموية المتنوعة، مؤكداً على سعي الأمانة إلى تحسين البنية التحتية، لتعزيز جودة الحياة والرفاهية للسكان.

وقال الجبير إن الأمانة تعمل بشكل متواصل، من أجل تحقيق التكامل في تصميم مدن المستقبل الذكية، مشيراً إلى أن التصنيف العالمي الجديد، يعد دافعاً قوياً نحو المزيد من الإنجازات، كما أنه يمثل خطوة مهمة في الوصول إلى رؤية مستدامة لتطوير وتنمية المدن.

وأثنى على سكان مدينة الخبر، مشيداً بمدى إدراكهم وتفاعلهم مع الجهود المبذولة في مختلف المجالات، مثل: الصحة والسلامة، الأنشطة، التنقل، النظام التعليمي، العمل، والحوكمة، مردفاً إن هذا ساعد على ان تصبح الخبر مدينة ذكية توفر لسكانها وزوارها أعلى المستويات الممكنة من جودة الحياة والرفاهية.

كما أكد الجبير على دور الدور الريادي لأمانة المنطقة الشرقية، في تطوير المدن، واتباع أسلوب حياة ذكي، لتوفير الوقت والجهد في كافة مشاريع البنية التحتية، منوهاً إلى أن هذا يعد استمراراً لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى خلق مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر، إضافة إلى جعل المدن جاذبة للسكان والزوار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة