اقتران هلال القمر بكوكب الزهرة يزين سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أبريل 2023
اقتران هلال القمر بكوكب الزهرة يزين سماء الوطن العربي

رصد في سماء الوطن العربي بعد غروب شمس يوم الأحد الموافق 23 أبريل 2023، أجمل اقتران سماوي مشاهد بالعين المجردة هذا الشهر، حيث التقي هلال القمر بكوكب الزهرة، وكان يفصل بينهما درجة واحدة فقط.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن القمر والزهرة قد ظهرا بعد غروب الشمس بفترة وجيزة، وقبل حلول ظلمة الليل.

ويعتبر القمر والزهرة هما في الترتيب الثاني والثالث كألمع الأجرام السماوية على التوالي بعد الشمس، حيث كان ممكناً رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض. وعند رصد كوكب الزهرة عبر التلسكوب، فإن قرصه مضاء بنسبة 69% بنور الشمس في الوقت الحالي.

وأشارت فلكية جدة إلى أن إن المسافة الظاهرية بين القمر والزهرة كبيرة ليظهرا سوياً في مجال روية التلسكوب، ولكن كان يمكن ذلك عبر المناظير.

ويمتاز كوكب الزهرة بأنه شديد السطوع، نظراً لأن غيومه الكثيفة تعكس معظم ضوء الشمس الذي يصل إليه (حوالي 70%) إلى الفضاء. ولأنه أقرب كوكب إلى الأرض، فكان ملاحظاً أيضاً أن الجزء غير المضاء من سطح القمر كام مضيئاً بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

ولفتت الجمعية إلى أنه يوماً بعد يوم، سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته، ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.

ويعرف كوكب الزهرة غالباً بنجم المساء عند رؤيته عند المطال المسائي، بينما تعرف بنجم الصباح عن المطال الصباحي. وقد اعتقد القدماء لزمن طويل أن نجم الصباح ونجم المساء جسمان مختلفان، فأسموهما فوسفوروس وهسبروس، لكن تم إدراك أن الإثنين واحد، ويحتمل أن تكون الزهرة الكوكب الأول الذي عرف بهذا الشكل، وذلك بسبب سطوعه وحركته السريعة نسبياً.

اقتران هلال القمر بكوكب الزهرة يزين سماء الوطن العربي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة