القمر يقترن بزحل

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مايو 2023
القمر يقترن بزحل

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر المتناقص قد اقترن بكوكب زحل، وفصل بينهما 3 درجات باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، في منظر جميل كان مشاهداً في سماء الوطن العربي فجر السبت 13 مايو 2023.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن كوكب زحل يشبه نجماً متوسط ​​اللمعان للعين المجردة، لافتة إلى أنه نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل كبيرة نسبياً، فلم يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، إلا أنه كان بالإمكان مشاهدتهما من خلال المنظار.

وأشارت إلى أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، منوهة إلى أنه مثل كوكب المشتري، فإن كوكب زحل يتكون من الغاز، وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم.

ولفتت فلكية جدة إلى أن زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية، مشيرة إلى أنه هذا الكوكب يتميز بنظام حلقات رائعة، والتي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، حيث أن الحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة مابين الأرض والقمر، وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

وأضافت أن حلقات كوكب زحل بلغت أقصى ميل لها باتجاه الأرض، في أكتوبر 2017، حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه، لافتة إلى أنه كانت أخر مرة ترصد فيها بذلك الشكل في عام 1988، بينما رؤيتها التالية بنفس الوضعية ستكون في عام 2046.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة تظهر محاكاة القمر وزحل قبل شروق شمس يوم السبت.

القمر يقترن بزحل

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة