أعراض الكوليرا وكيفية الوقاية منها ومنع انتشارها

ما هي أعراض الكوليرا؟ وكيف يمكن الوقاية منها ومنع انتشارها؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
أعراض الكوليرا وكيفية الوقاية منها ومنع انتشارها

كشفت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أن أكثر من 1 مليار شخص في 43 دولة حول العالم، معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا، مبينة أن عام 2022 شهد زيادة عدد الدول التي انتشرت فيها الكوليرا بنسبة 50%، مقارنة بعام 2021.

ما هي أعراض الكوليرا؟ وكيف يمكن الوقاية منها ومنع انتشارها؟

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الطبيبة الروسية يلينا ميسكينا، أخصاصية الأمراض المعدية، فإن الكوليرا هي عدوى بشرية تتميز بسرعة الانتشار، وهي تنتقل عبر مياه الشرب والأطعمة وأحواض المياه القذرة.

وتابعت الأخصائية الروسية قائلة إن خطورة الكوليرا تكمن في أنها تسبب إسهالاً شديداً، ما يؤدي إلى فقدان جسم الشخص المصاب بها، السوائل والمواد الحيوية.

وأشارت إلى أن الأعراض الرئيسية للإصابة بعدوى الكوليرا، تتمثل فيما يلي: إسهال شديد، صداع، ضعف عام، تشنجات وتقيؤ.

ومن أجل الوقاية من الكوليرا، نصحت يلينا ميسكينا بغسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام، وتنظيف السكن وتطهيره، مشددة على أنه في حال كان المرء ينوي السفر إلى مكان ما، فعليه أن يطلع على المعلومات الخاصة عن الوضع الوبائي في المنطقة التي ينوي السفر إليها.

وفيما يتعلق بمنع انتشار الكوليرا، فوفقاً للطبيبة الروسية، فإنه ينبغي التقليل من تواصل السكان فيما بينهم، وفرض حجر صحي، مع ضرورة استخدام وسائل الوقاية الشخصية.

جدير بالذكر أن الصحة العالمية قد أرجعت زيادة انتشار عدوى الكوليرا إلى بعض العوامل الرئيسية، مثل: الفقر والكوارث الطبيعية والنزاعات العسكرية والتغيرات المناخية.

كما نوهت المنظمة إلى أن معدل الوفيات بسبب الكوليرا، قد تضاعف خلال الـ 10 سنوات الأخيرة، حيث بلغ 2% من عدد المصابين بالعدوى في عام 2021، متوقعة أن يرتفع هذا المعدل خلال عامي 2022 و2023.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة