المنظمة الدولية للهجرة (IOM)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 أغسطس 2021
المنظمة الدولية للهجرة (IOM)

تأسست المنظمة الدولية للهجرة International Organization for Migration في عام 1951، تضم في عضويتها مئة وخمس وستين دولة، إضافةً لثمان دول مراقبة (أي تحضر اجتماعات المنظمة الدولية لكن لا يحق لها التصويت على قراراتها)، فما هي هذه المنظمة؟ ما هي أهدفها؟ من هم أعضاؤها؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

 

تعريف المنظمة الدولية للهجرة

تعرف المنظمة الدولية للهجرة باللغة الإنكليزية باسم (International Organization for Migration) اختصارها (IOM)، هي منظمة حكومية دولية، تقدم الخدمات والمشورة المتعلقة بالهجرة إلى الحكومات والمهاجرين، بمن فيهم المشردين داخلياً واللاجئين والعمال المهاجرين، يقع مقر هذه المنظمة في مدينة جنيف السويسرية، أصبحت من شهر حزيران/يونيو عام 2016 منظمة تابعة للأمم المتحدة.

تأسيس المنظمة الدولية للهجرة

شهدت أوروبا حركة هجرة كبيرة نتيجة الحرب العالمية الثانية التي اندلعت بين عامي 1939- 1945، مما أدى لانتشار الفوضى بين المهاجرين، فتشكلت اللجنة الدولية الحكومية المؤقتة لحركة المهاجرين من أوروبا (PICMME) في عام 1951؛ للخروج من الفوضى والتشرد في أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية، فكان من مهام اللجنة مساعدة الحكومات الأوروبية لتحديد البلدان التي سيتم إعادة توطين نحو أحد عشر مليون شخص فيها، إضافةً لإعادة ما يقارب مليون مهاجر إلى بلدانهم الأصلية.

تغير اسم اللجنة عدة مرات، فأصبحت اللجنة الحكومية الدولية للهجرة الأوروبية (Intergovernmental Committee for European Migration) (ICEM) في عام 1952، ثم اللجنة الحكومية الدولية للهجرة (Intergovernmental Committee for Migration) (ICM) في عام 1980، وأخيراً المنظمة الدولية للهجرة (International Organization for Migration) (IOM) في عام 1989.

من أشهر الهجرات التي اهتمت بها المنظمة الدولية للهجرة على اختلاف مسمياتها، والتي تعود لنزاعات اندلعت في بلدانهم (هجرة المجر في عام 1956، التشيكوسلوفاكييين في عام 1968، التشيليين في عام 1973، الفيتناميين في عام 1975، الكويتيين في عام 1990، اليابانيين الذين عانوا كارثة تسونامي في عام 2004)، توسع نفوذ وصلاحيات المنظمة الدولية للهجرة من وكالة مهمتها تقديم الخدمات اللوجستية التشغيلية للمهاجرين، إلى وكالة دولية رائدة تعمل مع الحكومات والمجتمع المدني لتعزيز فهم قضايا الهجرة، وتشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال الهجرة، والحفاظ على كرامة المهاجرين.

 

مبادئ المنظمة الدولية للهجرة

تنطلق المنظمة الدولية للهجرة في عملها من المبادئ التالية:

  • الهجرة الإنسانيّة المُنظّمة مفيدة تخدم الجميع (المهاجرين، البلد المصدِّر، البلد المستقبِل).
  • التعاون الدولي كفيل بحل مشاكل الهجرة، وتنظيمها بحيث تتناسب مع مصالح الجميع (المهاجرين، البلد المصدِّر، البلد المستقبِل).

أبرز أهداف المنظمة الدولية للهجرة

حدد دستور المنظمة الدولية للهجرة، المقر عندما كانت المنظمة الدولية للهجرة تحمل اسم اللجنة الحكومية الدولية للهجرة الأوروبية في التاسع عشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1953، ودخل حيز التنفيذ في الثلاثين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1954، حدد أهداف ومهام المنظمة بما يلي:

  1. اتخاذ الترتيبات اللازمة للنقل المنظم للمهاجرين إلى البلدان التي تقدم فرصاً لتنظيم الهجرة.
  2. تقديم- بناءً على طلب من وبالاتفاق مع الدول المعنية- خدمات الهجرة مثل التوظيف، الاختيار، التجهيز، التدريب اللغوي، أنشطة التوجيه والفحص الطبي، تسهيل الاستقبال والتكامل، وخدمات استشارية في مسائل الهجرة، وغيرها.
  3. تقديم خدمات مماثلة بناء على طلب الدول، أو بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية الأخرى، للهجرة العودة الطوعية، بما في ذلك العودة الطوعية إلى الوطن.
  4. توفير منتدى للدول والمنظمات الدولية لتبادل الآراء والخبرات، وتعزيز التعاون وتنسيق الجهود في قضايا الهجرة الدولية، بما في ذلك دراسات حول هذه القضايا من أجل وضع حلول عملية.
  5. تسهيل الأنشطة الدولية في مجالات الهجرة واللاجئين والموارد البشرية.
 

شروط العضوية في المنظمة الدولية للهجرة

وضع دستور المنظمة مجموعة من الشروط لقبول الدول الجديدة في عضوية المنظمة، وهي:

  • أن تقبل الدولة الراغبة في الانضمام دستور المنظمة.
  • أن تدفع الدولة الراغبة في الانضمام مساهمة مالية للمنظمة.
  • أن يوافق ثلثا الدول الأعضاء على انضمامها للمنظمة.

الحرمان من التصويت

نصت المادة الرابعة من دستور المنظمة على أنه: "لا يجوز للدولة العضو التأخر في دفع مساهماتها المالية للمنظمة"، وفي حال وصل حجم مساهمتها المالية غير المسددة مجموع مساهمتها المالية لعامين تفقد حق التصويت لمدة عام تبدأ بعد يبلغ المجلس العضو المعني بذلك، وبعد عام إذا لم تسدد الدولة العضو التزاماتها يمدد حرمانها من التصويت عاماً آخر، إلا إذا رأت الدول الأعضاء أن سبب الدفع يعود لأسباب خارجة عن إرادة الدولة العضو.

تعليق العضوية

يمكن تعليق عضوية أي دولة عضو في المنظمة إذا انتهكت مبادئ المنظمة، ويحتاج تعليق العضوية لموافقة ثلثي أعضاء مجلس المنظمة، وتعود للعضوية بموافقة الأغلبية البسيطة.

شروط الانسحاب من المنظمة

أما إذا أرادت إحدى الدول الأعضاء الانسحاب من المنظمة فعليها اتباع الإجراءات التالية:

  • تقوم الدولة بإخطار المنظمة كتابياً برغبتها في الانسحاب.
  • ضمان أن يصل الإخطار للمدير العام للمنظمة، قبل أربعة أشهر على الأقل من نهاية السنة المالية
  • أن تدفع الدولة الراغبة بالانسحاب كامل التزاماتها المالية للمنظمة، لغاية انتهاء السنة المالية الأخيرة التي بقيت فيها الدولة عضو في المنظمة.

الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للهجرة

حتى تصبح الدولة عضواً في المنظمة الدولية للهجرة يجب أن تقبل بدستور المنظمة، وأن تدفع مساهمة مالية. تضم المنظمة الدولية للهجرة مئة وخمس وستون دولة هم: (الجزائر، ليبيا، الأردن، جيبوتي، مصر، إرتيريا، جزر القمر، موريتانيا، المملكة المغربية، الصومال، السودان، تونس، اليمن، أفغانستان، ألبانيا، الأرجنتين، النمسا، أرمينيا، أنغولا، أنتيغوا وبربودا، أستراليا، أذربيجان، جزر الباهاما، ساحل العاج، بنغلاديش، روسيا البيضاء، بلجيكا، بليز، بنين، بوليفيا، البوسنة والهرسك، بوتسوانا، البرازيل، بلغاريا، بوركينا فاسو، بوروندي، كابوفيردي، كمبوديا، الكاميرون، كندا، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، تشيلي، الصين، كولومبيا، الكونغو، كوستاريكا، كوت ديفوار، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، جمهورية الكونغو الديموقراطية، الدنمارك، جمهورية الدومنيكان، الإكوادور، السلفادور، إستونيا، أثيوبيا، فجي، فنلندا، فرنسا، الغابون، غامبيا، جورجيا، ألمانيا، غانا، غينيا الجديدة، اليونان، غواتيمالا، غينيا، غينيا بيساو، هايتي، الفاتيكان، الهندوراس، هنغاريا، أيسلندا، الهند، إيران، إيرلندا، إسرائيل، إيطاليا، جامايكا، اليابان، كينيا، كازاخستان، كيريباس، قرغيزستان، لاتفيا، ليسوتو، ليبيريا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مدغشقر، ملاوي، جزر المالديف، مالي، مالطا، جزر مارشال، موريشيوس، المكسيك، ميكرونيزيا، منغوليا، الجبل الأسود، موزامبيق، ميانمار، نامبيا، ناورو، نيبال، هولندا، نيوزيلاندا، نيكاراغوا، النيجر، نيجيريا، النرويج، باكستان، بنما، الباراغواي، البيرو، الفلبين، كوريا الجنوبية، مولدوفا، رومانيا، رواندا، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، ساموا، ساو تومي وبرينسيبي، السنغال، صربيا، جزر سيشل، سيراليون، سلوفاكيا، سلوفينيا، جزر سليمان، جنوب السودان، جنوب إفريقيا، إسبانيا، سورينام، سوازيلاند، السويد، سويسرا، طاجكستان، مقدونيا، تايلاند، تيمور الشرقية، توغو ترينداد وتوباغو، ديك رومي، تركمانستان، توفالو، أوغندا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، تنزانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الأورغواي، فنزويلا، فانواتو، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي)، حيث أصبحت الصين، توفالو، جزر سليمان أعضاءً في المنظمة الدولية للهجرة في الثلاثين من شهر حزيران/يونيو عام 2016 لتكون هذه الدول الثلاث آخر الدول المنضمة لهذه المنظمة حتى الآن.

الدول المراقبة في المنظمة

تضم المنظمة الدولية للهجرة ثماني دول بصفة عضو مراقب أي تحضر اجتماعات المنظمة لكنها لا تشارك في التصويت على قراراتها، وهذه الدول هي: ( مملكة البحرين، بوتان، كوبا، إندونيسيا، قطر، روسيا، سان مارينو، المملكة العربية السعودية).

 

المجلس والإدارة، إضافةُ لمكاتب إقليمية في القارات الخمس

المجلس، يضم ممثلين عن الدول الأعضاء، ممثل واحد وصوت واحد لكل دولة عضو، إضافة لمستشارين تحدد عددهم كل دولة عضو في المنظمة، يجتمع المجلس مرة كل سنة، ويمكن أن يعقد جلسة استثنائية بناءً على طلب المدير العام للمنظمة، أو رئيس المجلس، أو ثلث أعضاء المجلس، تقع على عاتقه المهام التالية:

  1. انتخاب رئيساً للمجلس وأعضاء المكتب الإداري في المجلس لمدة عام.
  2. انتخاب المدير العام ونائبه.
  3. تحديد، دراسة، مراجعة سياسات، برامج، أنشطة المنظمة.
  4. استعراض تقارير الهيئات الفرعية والموافقة عليها وتوجيه أنشطة هذه الهيئات الفرعية.
  5. استعراض تقارير المدير العام للمنظمة والموافقة عليها وتوجيه أنشطة المدير العام.
  6. مراجعة والموافقة على البرنامج والميزانية والنفقات وحسابات المنظمة.
  7. تشكيل هيئات فرعية عند الضرورة لمساعدته في أداء وظائفه.
  8. اتخاذ أي إجراء آخر مناسب لتعزيز أهداف المنظمة.

الإدارة، تتألف من المدير العام، نائب المدير العام، موظفين، يحدد المجلس عددهم، ينتخب المجلس المدير العام كل على حدا ونائبه بأغلبية الثلثين، ويجوز إعادة انتخابه لفترة إضافية واحدة، مدة ولاية المدير العام خمس سنوات، يكون المدير العام مسؤولاً أمام المجلس، يمارس المدير العام الصلاحيات التالية:

  1. تعيين الموظفين في الإدارة وفقاً للنظام الأساسي للموظفين الذي اعتمده المجلس.
  2. رفع تقارير حول أنشطة الإدارة للمجلس.
  3. طلب عقد جلسة للمجلس لمناقشة أمر طارئ يتعلق بالهجرة.
  4. المشاركة في النقاشات التي يجريها المجلس، ولا يحق له التصويت على قراراته.

تتعهد الدول الأعضاء باحترام الصفة الدولية البحتة لمسؤوليات المدير العام ونائب المدير العام والموظفين، وبعدم السعي للتأثير عليهم أثناء قيامهم بمهامهم.

يجب أن تتوافر في المدير العام ونائبه وموظفي الإدارة المقدرة والكفاءة، يتم اختيار هؤلاء من مواطني الدول الأعضاء في المنظمة، مع مراعاة مبدأ التوزيع الجغرافي العادل.

تمويل المنظمة الدولية للهجرة

يتم تمويل المنظمة من المصادر التالية:

  • يمول الجزء الإداري للميزانية من المبالغ النقدية المخصصة لكل دولة من الدول الأعضاء، التي يجب أن تكون في بداية السنة المالية التي تتعلق بها، وتدفع فوراً.
  • يمول الجزء التشغيلي من الميزانية (أنشطة المنظمة)، بتقديم تبرعات طوعية نقدية أو عينية أو خدمات من الدول الأعضاء، الدول الأخرى، المنظمات الدولية، الكيانات القانونية الأخرى الحكومية أو غير الحكومية أو الأفراد، ويجب أن تدفع في أقرب وقت ممكن وبالكامل قبل انتهاء السنة المالية التي تتعلق بها.
 

عمل المنظمة الدولية للهجرة

تعمل المنظمة الدوليّة للهجرة (IOM) بالتعاون مع الدول، المنظمات الدولية، في المجالات الواسعة الأربعة لإدارة الهجرة، هي: (الهجرة والتّنمية، تيسير الهجرة، تنظيم الهجرة، مُعالجة الهجرة القسريّة)، وتتضمّن أنشطة المنظمة أيضاً:

  • مساعدة الدول المستقبِلة في مواجهة التحديات التشغيلية المتزايدة من إدارة الهجرة.
  • تعزيز فهم قضايا الهجرة لدى المهاجرين والدول المصدّرة، والمستقبِلة للهجرة.
  • تشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال الهجرة.
  • الحفاظ على كرامة الإنسان ورفاهية المهاجرين.
  • مساعدة الراغبين بالهجرة على ضمان إدارة منظمة وإنسانية للهجرة.
  • تعزيز التعاون الدولي في قضايا الهجرة.
  • المساعدة في البحث عن حلول عملية لمشاكل الهجرة.
  • تقديم المساعدة الإنسانية للمهاجرين المحتاجين، سواء كانوا لاجئين ومشردين أم نازحين أو غير ذلك.

في الختام.. سعت المنظمة الدولية للهجرة للدفاع عن حقوق العمال المهاجرين، وتشجيع الهجرة التي تهدف لتحسين الوضع الاقتصادي للمهاجر وللدولة المصِّدرة والمستقبِلة، حيث وصل عدد أعضائها إلى مئة وخمسة وستين عضواً، وأصبحت مؤخراً تابعة لمنظمة الأمم المتحدة؛ ما يدل على فاعلية هذه المنظمة وقدرتها على العمل في كافة الظروف.