الموت المفاجئ يخطف 4 لاعبين ومدرب كرة في أيام قليلة وهذه أبرز أسبابه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021
الموت المفاجئ يخطف 4 لاعبين ومدرب كرة في أيام قليلة وهذه أبرز أسبابه

عادت ظاهرة الموت المفاجئ فى ملاعب كرة القدم تلقي بظلالها المخيفة من جديد، بعد أن شهدت الفترة الأخيرة وفاة أكثر من لاعب ومدرب فجأة على أرض الملعب.

وفاة 4 لاعبين ومدرب كرة من دول عربية وإسلامية خلال أيام قليلة

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فإن الصادم في هذا الموضوع هو أن الأيام الماضية شهدت وفاة 4 لاعبين ومدرب من دول عربية وإسلامية، والذين جاءت وفاتهم جميعاً بسكتات قلبية مفاجئة، في ملاعب مختلفة حول العالم.

وكان أحدث ضحايا الموت المفاجئ في الملاعب هو أحد لاعبي أندية الشباب الرياضية في المغرب، الذي لقي حتفه بعد إصابته بسكتة قلبية مفاجئة، والتي أودت بحياته.

وقالت التقارير إن اللاعب المتوفى كان يلعب ضمن صفوف فريق الشباب في نادي الرجاء الرياضي. وفيما لم تكشف اسم اللاعب الشاب المتوفي أو عمره، فقد اكتفت بالإشارة إلى أن الراحل كان يتمتع بصحة جيدة، وأنه كان يلعب بشكل عادي، قبل أن يسقط على أرض الملعب فجأة متوفياً، إثر إصابته بأزمة قلبية.

ويوم السبت الماضي، توفي سفيان لوكار، قائد فريق مولودية سعيد الجزائري، فجأة على أرض الملعب، بعد إصابته بأزمة قلبية، وذلك خلال مباراة جمعت بين فريقه ضد فريق جمعية وهران. ورغم المحاولات التي بذلها الطاقم الطبي من أجل إنعاش قلبه، إلا أنها لم تُكلل بنجاح، ليفارق لوكار الحياة عن عمر ناهز 28 عاماً.

كما توفي مخلد الرقادي، لاعب نادي مسقط العماني، أثناء إجرائه عملية الإحماء قبيل انطلاق مباراة فريقه أمام فريق السويق في الدوري المحلي، حيث كان الراحل يبلغ من العمر 29 عاماً.

وشهدت الفترة الماضية كذلك وفاة توفيق رمزي، حارس مرمى نادي تورنادو الذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة الإندونيسي لكرة القدم، والذي رحل عن عالمنا قبل أيام قليلة عن عمر ناهز 20 عاماً، خلال مباراة جمعت فريقه مع فريق فاجانا، وذلك بعد اصطدامه بأحد لاعبي الخصم.

وخلال شهر ديسمبر الجاري أيضاً، أصيب الشارع الرياضي المصري بحالة من الصدمة، عقب الوفاة المفاجئة للاعب المصري المعتزل أدهم السلحدار، نجم فريق الإسماعيلي السابق والمدير الفني لفريق المجد السكندري، والذي تعرض لأزمة قلبية مفاجئة، عقب نجاح فريقه في تسجيل هدف الفوز في الثواني الأخيرة من مباراة جمعته مع فريق الزرقا، في دوري الدرجة الثانية المصري لكرة القدم.

أسباب الوفاة المفاجئة للاعبي كرة القدم في الملاعب

ومع تكرار هذه الظاهرة المخيفة، طرح الكثيرون تساؤلات عدة حول أسباب الوفاة المفاجئة للاعبي كرة القدم في الملاعب، وكيف يمكن توفير الحماية لهم.

ووفقاً لتقارير طبية، فإن هذا العارض يحدث لنحو 1 من كل 50 ألف رياضي حول العالم، لافتة إلى أن مخاطر وفاة لاعبي كرة القدم بسبب السكتة القلبية عالية للغاية، بشكل ربما لم يكت يتوقعه الأطباء فيما سبق.

وأوضحت التقارير أن هناك عدة أسباب وإشارات تحذيرية لحدوث الوفيات المفاجئة للاعبي كرة القدم، وأبرزها الأمراض الوراثية، والأمراض المكتسبة، مثل تصلب الشرايين.

وتابعت أن عدم انتظام ضربات القلب من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي، وكذلك قد يتسبب في تجمع الكوليسترول، وهو ما يؤدي إلى حدوث انسداد في شرايين القلب.

ومن بين الأسباب الأخرى التي ذكرت التقارير أنها قد تسبب في وفاة اللاعبين المفاجئة في الملاعب: إصابة عضلة القلب بالتهابات فيروسية، التعرض لصدمة كهربية، تعاطي المخدرات، الإفراط في تناول الكحوليات.

ونوهت التقارير إلى أن الإصابة بالإغماء هي أولى العلامات التي تشير إلى توقف عضلة القلب، مشيرة إلى أن الإجهاد البدني والنفسي الزائدين قد يؤديان كذلك إلى حدوث تضخم في هذه العضلة.

ولهذه الأسباب، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يطالب الدول الأعضاء بأن يقوموا بتكثيف الفحوصات الدقيقة للقلب، وذلك من أجل ضمان سلامة اللاعبية، والتأكد من قدرتهم على ممارسة الرياضة بشكل صحي وسليم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة