متى وكيف يمكن رصد شهب البرشاويات لعام 2022

فلكية جدة: شهب البرشاويات تصل ذروة نشاطها قبل شروق شمس السبت

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
متى وكيف يمكن رصد شهب البرشاويات لعام 2022

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن زخة شهب البرشاويات لعام 2022، ستصل إلى ذروة نشاطها خلال الساعات قبل شروق شمس يوم السبت المقبل الموافق 13 اغسطس.

فلكية جدة: شهب البرشاويات تصل ذروة نشاطها قبل شروق شمس السبت

وقالت فلكية جدة في تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن هذه السنة ليست من السنوات المثالية، حيث سيكون القمر موجوداً في السماء، ومضاء بالكامل تقريباً.

وأشارت إلى وجود فرصة لرؤية ما بين 10 إلى 20 شهاباً بالساعة بمراقبة الأفق الشمالي، وذلك من موقع مظلم، وليس من البيت.

وفي وقت سابق، ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه بشكل عام، فإن شهب البرشاويات تنشط خلال الليالي من 17 إلى 24 أغسطس، وذلك عندما تمر الأرض عبر الحطام من المذنب سويفت توتال، وهو مصدر شهب البرشاويات السنوية.

وتبلغ الشهب ذروتها في الليالي بعد وصول القمر منزلة الاقتران مباشرة، حيث سيغرب القمر في طور الهلال بداية الليل، لذلك ستكون السماء المظلمة فرصة مثالية لرؤية حتى لأضعف الشهب.

ولفتت إلى أن شهب البرشاويات تشتهر على المستوى الفلكي بإنتاج  شهب شديدة اللمعان، والتي يطلق عليها اسم الكرات النارية، مثل لمعان كوكب المشتري أو الزهرة، مشيرة إلى أنه لا يوجد مذنب آخر ينتج مثلها كما يفعل المذنب سويفت توتال، والذي يبلغ قطر نواته حوالي 26 كيلومتراً، مردفة أن هذا المذنب يتفتت بشكل طبيعي إلى أجزاء أكبر، وأن عدد الكرات النارية من البرشاويات أكثر من أي زخة شهب اخرى.

وأشارت إلى أنه لا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب، موضحة أن التلسكوب والمنظار هي معدات ذات مجال رؤية ضيق، لذا فهي تقلل فرص رؤية الشهب، كما نوهت إلى أنه ليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق الشهب، حيث أنها ستظهر من أي مكان في السماء.

كما نصحت فلكية جدة بعدم النظر إلى أي ضوء أبيض، حيث أن هذا سوف يؤثر على الرؤية الليلية، لذلك فعند استخدام المصباح اليدوي، يجب أن يكون بمرشح أحمر، وذلك لأن عين الإنسان أقل حساسية للضوء الاحمر، وفي حالة استخدام تطبيقات الهاتف، فيجب تشغيلها على الوضع الليلي.

وعن سبب رؤيتنا للشهب في السماء، ومن ضمنها شهب البرشاويات، قالت فلكية جدة إن ذلك يحدث بعد دخول النيازك الصغيرة إلى أعلى الغلاف الجوي حول الأرض بسرعة عالية، ثم تحترق على ارتفاع حوالي 70- 100 كيلومتر، فتظهر في صورة شريط من الضوء، أما في حال عبرت الشهب الكرة الأرضية خلال تجمع نيزكي كثيف، فسيتم وقتها رصد عدد مرتفع من الشهب.

وأضافت أنه عند تعقب مسارات شهب البرشاويات، سيظهر وكأنها تندفع ظاهرياً من أمام نجوم برشاوش، وهو سبب تسميتها بشهب البرشاويات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة