ماذا تعرف عن شهب دلتا الدلويات

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يوليو 2023
ماذا تعرف عن شهب دلتا الدلويات

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن زخة شهب دلتا الدلويات للعام الجاري 2023، وصلت إلى ذروة تساقطها خلال الساعات قبل شروق الشمس، وذلك صبيحة اليوم الأحد 30 يوليو.

وأوضحت فلكية جدة في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع فيسبوك، إن دلتا الدلويات تعتبر من الشهب المتوسطة، والتي تنشط سنوياً في الفترة من 12 يوليو وحتى 23 أغسطس، وهي تنتج ما يصل إلى حوالي 25 شهاب بالساعة عند ذروتها، وذلك في أفضل أحوالها، ولكن العدد الحقيقي يكون عند الرصد المباشر.

وأشارت إلى أن شهب دلتا الدلويات تشتهر بالكرات النارية الساطعة السريعة، وهي تشاهد من النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، إلا أن رؤيتها أفضل في خطوط العرض الجنوبية (جنوب خط الاستواء)، بالإضافة إلى أن المناطق الاستوائية والمجاورة لخط الاستواء.

ولفتت الجمعية إلى أنه باستثناء القاطنين في أقصى شمال الكرة الأرضية، حيث حالياً ساعات الليل قصيرة، أو لا يوجد ليل هناك، فإن هذه الشهب يمكن رصدها من كافة مناطق العالم.

ونوهت إلى أنه يعتقد أن مصدر شهب دلتا الدلويات، هو المذنب 96P ماكهولز، موضحة أنه في هذا الوقت من العام، تعبر الأرض أثناء دورانها حول الشمس، مسار مدار هذا المذنب، حيث تصطدم قطع الحصى بأعلى الغلاف الجوي بسرعة 41 كيلومتراً/ الثانية، وتحترق على ارتفاع ما بين 70- 100 كيلومتر فوق سطح الأرض، عندها تظهر كشريط من الضوء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة