اليوم: القمر يقترن بكوكب زحل

اقتران القمر مع كوكب زحل: مشاهد في الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
اليوم:  القمر يقترن بكوكب زحل

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس اليوم الأحد 14 يناير 2024 وبداية الليل، القمر بالقرب من كوكب زحل، ظاهرياً على قبة السماء.

اقتران القمر مع كوكب زحل: مشاهد في الوطن العربي

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر سيكون ظاهرياً أعلى يسار كوكب زحل في بداية الليل، لافتة إلى أنه بسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران، فلن يظهرا سوياً في مجال روية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك بواسطة المنظار.

وأشارت إلى أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، لافتة إلى أنه مثل المشتري، فإن كوكب زحل يتكون من الغاز، وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم.

ولفتت فلكية جدة إلى أن زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، كما أنه أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

ونوهت إلى أن كوكب زحل يتميز بنظام حلقات رائعة، والتي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، حيث إن الحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة ما بين الأرض والقمر، وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

وتتغير زاوية حلقات على مدى 29 عاماً (وهي المدة التي يستغرقها كوكب زحل للدوران حول الشمس مرة واحدة)، وذلك بسبب ميل محور دوران الكوكب بالنسبة لمستوى مداره.

وبينت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر وكوكب زحل سوف يصلان لحظة الاقتران، ويفصل بينهما 2.5 درجة، وذلك عند الساعة 06:25 مساء بتوقيت مكة (الساعة 03:25 مساء بتوقيت غرينتش).

وأضافت أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، مردفة إنه لذلك، فإن مساء اليوم التالي سوف يلاحظ أن القمر قد ابتعد عن كوكب زحل نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي تعرض محاكاة لاقتران القمر وكوكب زحل، كما سيحدث اليوم.

اليوم:  القمر يقترن بكوكب زحل

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة