انتبه.. هذه مخاطر النوم أقل من 7 ساعات يومياً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يونيو 2017
انتبه.. هذه مخاطر النوم أقل من 7 ساعات يومياً

أظهرت دراسة حديثة أن قلة عدد ساعات النوم من شأنه زيادة احتمالات حدوث الوفاة بسبب توقف عضلة القلب أو الجلطة الدماغية لدى الأشخاص الذين يواجهون مخاطر قلبية وعائية عدة بينها البدانة وارتفاع ضغط الدم ومعدل الكولسترول الزائد أو السكري، حيث إن النوم أقل من 7 ساعات لهذه الفئات يرفع نسبة إصابتهم بالوفاة المفاجئة.

النوم

واعتمدت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة أميريكان هارت اسوسييشن American Heart Association على عينة عشوائية مكونة من 1344 بالغاً بمعدل أعمار يبلغ 49 عاماً، و42% منهم من الرجال، وافقوا على تمضية ليلة في مختبر.

وأوضح الباحثون المشاركون في الدراسة أن نتائج الفحوصات والاختبارات التي أجريت كشفت أن أكثر من 39% من المشاركين كانت لديهم 3 على الأقل من عوامل الخطر التي تشكل مجتمعة متلازمة الأيض، وخلال فترة متابعة استمرت أكثر من 16 سنة، توفي 22% من الأشخاص المشاركين في الدراسة.

الجلطة الدماغية

وكان للأشخاص الذين يعانون متلازمة الأيض ممن ناموا أقل من 6 ساعات في المختبر احتمالات أكبر بـ2.1 مرة للموت جراء نوبة قلبية أو جلطة دماغية خلال هذه السنوات الـ16 مقارنة مع الأشخاص الذين لم تكن لديهم عوامل الخطر القلبية الوعائية هذه.

كذلك كان للمشاركين الذين يعانون هذه المتلازمة ممن ينامون أكثر من 6 ساعات خطر أعلى بـ1.49 مرة للوفاة مقارنة مع الأشخاص الذين يتمتعون بصحة أفضل.

الكشوفات السريرية

وتميزت هذه الدراسة بأنها الأولى من نوعها التي تقيس فترة النوم في المختبر؛ حيث كانت الدراسات السابقة تستند إلى إجابات المشاركين على استبيان، كما أنها تعد الأولى التي تركز على أثر مدة النوم وخطر الوفاة على الأشخاص الذين يظهرون عناصر خطر متعددة للأمراض القلبية الوعائية.

وتوصي الجهات الطبية والمتخصصون الأشخاص البالغين بالنوم بين 7 ساعات و8 في الليل كل يوم تجنباً لمثل هذه الانتكاسات.