خبراء يحذرون: النوم ساعة واحدة أقل يخفض مقاومة الجسم للعدوى

علماء يكشفون العلاقة بين ضعف المناعة وقلة النوم

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أبريل 2023
خبراء يحذرون: النوم ساعة واحدة أقل يخفض مقاومة الجسم للعدوى

كشفت تقارير طبية عن وجود علاقة بين ضعف المناعة وقلة النوم، موضحة أنه عندما ينام الإنسان ساعة واحدة أقل، فهذا يؤدي إلى خفض مقاومة جسده للعدوى المرضية.

علماء يكشفون العلاقة بين ضعف المناعة وقلة النوم

وقالت التقارير إن العلماء قاموا بجمع أدلة ومعلومات تؤكد أن تقليل مدة النوم تؤثر بشكل سلبي في منظومة المناعة لجسم الإنسان، لافتة إلى أن عدة دراسات أثبتت نتائجها أن تقليل فترة النوم ساعة واحدة من المدة الموصى بها، يخفض مقاومة الجسم للعدوى الفيروسية.

وأشارت إلى أن الشخص البالغ يحتاج إلى النوم يومياً مدة تتراوح ما بين 7- 9 ساعات، منوهة إلى أنه مع ذلك، فإن كل شخص له معاييره الذاتية الخاصة به.

ولفتت التقارير إلى أن الاتجاه الواعد حالياً في الطب، هو دراسة الجهاز الغليمفاوي للدماغ Glymphatic system، المسؤول عن تصريف الفضلات في خلايا الجهاز العصبي المركزي لدى الفقاريات.

وأوضحت أنه عند التعلم في كيفية التحكم في هذا الجهاز، فسوف يتمكن الإنسان من منع أو إبطاء أمراض، مثل مرض ألزهايمر، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي، فإن العديد من الدراسات تجرى في هذا المجال.

ونوهت التقارير إلى أن خبراء النوم يشاركون في هذه الأبحاث، حيث اتضح أن فترة النوم هي أفضل وقت لتنظيف الخلايا العصبية من السموم، لافتة إلى أن الباحثين يعلمون حالياً على دراسة آلية هذا التأثير، بهدف معرفة ما يؤدي إلى تسريع عملية إخراج السموم.

وأضافت أنه من أجل هذا الأمر، فإنه يتم ابتكار أجهزة تحفز النوم اصطناعياً، موضحة أنه من أجل تحسين جودة النوم، فينبغي أن يتعود الجسم على النوم والاستيقاظ في الوقت نفسه دائماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة