السعودية: بدء سريان توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع

وزارة الموارد البشرية تعلن تفعيل قرار توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 ديسمبر 2023
السعودية: بدء سريان توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عن بدء تفعيل قرار التوطين في مجالات المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع، بالتعاون مع الجهات الإشرافية، وذلك اعتباراً من اليوم الأحد 11/ 6/ 1445هـ الموافق 24/ 12/ 2023م.

وزارة الموارد البشرية تعلن تفعيل قرار توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا القرار يأتي في إطار استمرار الجهود الحثيثة لتوفير بيئة عمل مستقرة ومحفزة للمواطنين والمواطنات في جميع مناطق المملكة، إلى جانب زيادة مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

ونقلت التقارير عن الوزارة السعودية، التي أفادت بأن نسبة التوطين لمهن المبيعات ستكون 15%، مشمولة في ذلك مهناً متنوعة، مثل: مدير مشتريات، مندوب مشتريات، مدير عقود، أخصائي مناقصات، أخصائي مشتريات.

وأشارت إلى أن مهن المشتريات لها نسبة توطين تصل إلى 50%، وتشمل مهناً، مثل: مدير مشتريات، مندوب مشتريات، مدير عقود، أخصائي مناقصات، أخصائي مشتريات.

ولفتت الموارد البشرية إلى أنه في المرحلة الأولى، سيكون التوطين لمهن إدارة المشاريع بنسبة 35%، حيث ستشمل بعض المهن، مثل: مدير إدارة مشاريع، أخصائي إدارة مشاريع، مدير مشاريع، أخصائي مكتب إدارة المشاريع، مدير مشروع الاتصالات، مدير مشروع لخدمات الأعمال.

ونوهت التقارير إلى أن الوزارة تقدم مجموعة من المحفزات والدعم، لمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف الكوادر الوطنية، وذلك من خلال دعم عمليات الاستقطاب والتدريب والتأهيل، إلى جانب تقديم الأولوية في استفادتها من برامج التوطين والدعم المتاحة.

وشددت الموارد البشرية السعودية على ضرورة التزام المنشآت بتنفيذ أحكام التوطين، والتقيد بالدليل الإرشادي الصادر عن الوزارة، من أجل تجنب العقوبات النظامية المترتبة على أي مخالفات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة